logo

logo

logo

logo

logo

تراكل (غيورغ-)

تراكل (غيورغ)

Trakl (Georg-) - Trakl (Georg-)

تراكل (غيورغ ـ)

(1887 ـ 1914)

 

غيورغ تراكل Georg Trakl شاعر ومسرحي نمسوي ولد في مدينة سالتسبورغ Salzburg. درس الصيدلة في فيينة Wien ليصير منذ عام 1912 صيدلانياً في الجيش النمسوي وليلتحق منذ منتصف عام 1914 بالجبهة الشرقية، حيث كان لتجربة الحرب العالمية الأولى أثر مدمر على حالته النفسية أودى به إلى مشارف الجنون وإلى محاولة الانتحار بعد معركة غرودك Grodek فنقل إلى مشفى عسكري في كراكوف Krakow للعلاج النفسي. ويرجح أنه تناول هناك جرعة كبيرة من الكوكايين أودت بحياته. كان تراكل شديد الانطواء على ذاته لدرجة الخوف من البشر وعدم القدرة على التعامل مع متغيرات الواقع الصعبة، فبدأ بتعاطي المخدرات منذ عام 1904 واقتصرت صداقاته المحدودة في الوسط الأدبي على عدد من الناشرين وعلى الأديب المسرحي كارل كرواس Karl Kraus والأديبة والمسرحية إلزة لاسكر ـ شولر Else Lasker-Schuler.

تشهد أعمال تراكل الأدبية المبكرة على تأثره بالشاعر الفرنسي بودلير[ر] Baudelaire وبالرومانسيين الجدد مثل مترلينك[ر] Maeterlinck وغيورغه[ر] George وهوفمانستال[ر] Hofmannsthal، أما في المرحلة التالية فقد طور أسلوب شعره المميز متأثراًُ برامبو[ر] Rimbaud، وخاصة مايتعلق بربط الاستعارات المجازية بالألوان، وكذلك بالربط الهذياني بين الكلمات والصور. إلا أن أسلوبه هذا هو في الوقت نفسه تعبير عن معاناته الذاتية تحت وطأة العالم البورجوازي الغارق في حمى التنافس والطموح إلى المال والسلطة، ولو عن طريق الحرب، كما أنه تعبير عن رؤيته لعالم آت خالٍ من الطغيان والتسلط، يسوده الانسجام والجمال والوفاق الإنساني. وبهذا المعنى يقترب تراكل من روح أناشيد هولدرلين[ر] Holderlin الأخيرة التي امتد تأثيرها إلى شعره. من أهم أعماله: مسرحية «يوم الموتى»  (1913) Totentag والديوانان: «قصائد» (1913) Gedichte، و«سباستيان في الحلم» Sebastian im Traum.

 

نبيل الحفار

 

مراجع للاستزادة:

 

- KURT BÖTTCHER, Lexikon Deutschsprachiger Schriftsteller in 2 Bde, VEB Bibliographisches Institut (Leipzig 1972).

- MANFRED BRAUNECK, Autoren Lexikon, Deutschsprachiger Literatur  des 20 Jahrhunderds, Rowohlt (Hamburg 1988).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 246
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 493
الكل : 31260301
اليوم : 8489

بيل (جورج-)

بيل (جورج ـ) (1556 ـ 1596)   جورج بيل George Peele كاتب مسرحي من كتاب عصر النهضة في بريطانية، ظهر قبل وليم شكسبير[ر] مباشرة، وكان ذا تأثير فيه ويقال إنه شاركه في كتابة بعض المسرحيات، مثل «هنري السادس» ـ الجزء الأول Henry VI, Part I. ولد بيل في لندن وتوفي فيها. كان والده جيمس بيل James Peele كاهناً في مشفى المسيح Christ’s Hospital وكتب نصوصاً لمسرح المدينة الجوال. درس بيل في مدرسة مشفى المسيح في لندن، ثم في جامعة أكسفورد، وحصل على الإجازة الجامعية عام 1577، ثم على الماجستير في الأدب عام 1579،
المزيد »