logo

logo

logo

logo

logo

الباير والبسيط

باير وبسيط

Al-Bayer and Al-Bassit - Al-Bayer et Al-Bassit

الباير والبسيط

 

تمثل مرتفعات الباير والبسيط في سورية استمراراً لكتلة جبال الساحل السوري الأساسية، وتمتد حتى لواء الاسكندرونة[ر]، وتستمر باتجاه الشمال ضمن أراضي اللواء في جبل الأقرع (1728م). تؤلف مرتفعات الباير والبسيط الجزء الغربي من المرتفعات المحصورة بين نهر العاصي في الشرق والبحر المتوسط في الغرب، أما الجزء الشرقي فتمثله تلال القصير. ويعد طريق السيارات بين اللاذقية وجسر الشغور الحد الجنوبي لجميع تلك المرتفعات التي يراوح متوسط ارتفاعاتها بين 600-700م.

تمتد كتلة الباير والبسيط من الجنوب الغربي باتجاه الشمال الشرقي بطول 80كم وعرض 35كم، وتتضاءل ارتفاعاتها باتجاه الجنوب والجنوب الغربي كلما اقتربت من وادي نهر الكبير الشمالي حيث تقل الارتفاعات عن 300م.

وتتفرد جيولوجية الباير والبسيط، على خلاف بقية الأراضي السورية، بعدد من الخصائص المميزة هي:

ـ ظهور بعض صخور ما قبل الكامبري (البريكامبري) وتكشُّفها متمثلة بصخور الأمفيبوليت والشيست الأمفيبوليتي والكوارتزيت والمرمر وذلك في مساحات صغيرة ومحدودة تشكل وسادة للصخور الخضراء.

ـ ظهور تشكلات الصخور الخضراء التي تعود إلى الحقب الثاني (الكريتاسي الأعلى) وذلك بحسب رأي الجيولوجي الفرنسي دوبرتريه، في حين يرى الروسي كازمين أنها تعود إلى عصور أقدم تمتد حتى الحقب الجيولوجي الأول. وهي تشكلات ماغماتية ـ مهلية ترافق الصخور الكلسية والدولوميتية والغضارية، تؤلف في الأصل جزءاً من الحزام المقوس الذي يحيط بالنهايات الشمالية للركيزة العربية، وتتألف في معظمها من اندفاعات الغابرو والديوريت مع الطّف والصخور الرسوبية كالحجر الطيني والسيليكات والصخور الكلسية.

تخدد صخور هذه المنطقة وتتعمق فيها مجموعة أودية تتقاطع سفوح أحواضها مما يعطي السطح الطبوغرافي مظهر القمم الجبلية البارزة بذراها الضيقة وأوديتها السحيقة التي يراوح تفاوت الارتفاع بين قاع بعضها والذرا المحيطة بها بين 200-300م.

تمثل شبكة التصريف المائي للباير والبسيط في معظمها جزءاً من الشبكة المائية للنهر الكبير الشمالي. وأهم أنهار هذه الشبكة ضمن الأراضي السورية أنهار الكنديسية (نهر شرن) والكبير والدغمشلية وروافد عين العشرة، وهي تجمع غالبية مياه الباير والبسيط التي ترفد النهر الكبير الشمالي الذي شُيّد عليه في موقع خان الحور سد 16 تشرين. ويُعد هذا السد أكبر سدود المنطقة الساحلية وأهمها بطاقته التخزينية التي تبلغ 210 مليون م3. وهناك أيضاً شبكة الأنهار الفصلية الصغيرة التي تصرف قسماً من مياه الباير والبسيط باتجاه البحر مباشرة مثل نهر«قره جالة» الذي أقيم عليه سد بللوران بطاقة تخزينية تقدر بـ 15 مليون م3، ونهر «قره طاط» ويصرف مياه السفوح الشمالية الغربية لكتلة البسيط، ونهر الشيخ حسن الذي يبدأ عند السفوح الجنوبية الغربية للأقرع في الأراضي السورية، إضافة إلى عدة أودية سيلية أقيم على أحدها سد بيت القصير بطاقة تخزينية تقدر بنصف مليون م3.

تمتاز منطقة الباير والبسيط بغطائها النباتي الأصيل والمتطور الذي يتمثل بغابات حقيقية تتألف من صنوبر بروتيا والسنديان شبه العذري وأنواع ثانوية أخرى وتعد غابة الفرنلق من أكبر غابات هذه المنطقة وأكثرها اتساعاً، وهي من أجمل الغابات في سورية.

تحتل الزراعة في منطقة الباير والبسيط مكان الصدارة بين بقية الأنشطة الاقتصادية، وتتمثل بزراعة التفاحيات واللوزيات بأنواعها المختلفة إضافة إلى زراعة التبغ وبعض الزراعات الغذائية المحلية الأخرى. وتشتهر كذلك بثروتها من الرخام الذي تقوم باستثماره إحدى شركات القطاع العام وهي الشركة السورية للثروة المعدنية. وأهم أنواع الرخام المستثمر هو البدروسي الذي بلغ إنتاجه عام 1999 نحو 222.655 طن، وبلغ إنتاجه الإجمالي منذ بداية استثماره حتى اليوم 2.350.457 طن، أما احتياطيه فيقدر بنحو 12.964.543 طن. وهناك نوعان آخران لا يقلان شهرة عن البدروسي وهما الكسَبي والكَلِّسي، ويصدر قسم من إنتاج مقالع الرخام هذه إلى الدول العربية المجاورة.

وتعد السياحة والاصطياف من الأنشطة الأساسية في هذه المنطقة واستمرارها في سفوح جبل الأقرع حيث يتدفق السياح والمصطافون بأعداد كبيرة، حتى إن بلدة كَسَب على سفح جبل الأقرع التي لا يزيد عدد سكانها شتاءً على 6000 نسمة تغص صيفاً بما يزيد على 30.000 نسمة، وتعد من أهم المراكز البشرية في المنطقة فهي تمتاز بموقعها الفريد الذي تطل منه على البحر من ارتفاع 900م وعلى بعد لا يزيد على 7كم من الساحل.

وأهم التجمعات البشرية الأخرى بلدة ربيعة وهي مركز الناحية الإداري. وقسطل معاف والبسيط والدفلة والشيخ حسن والبدروسية والعالية والبيضة وغيرها. والكثافة السكانية في هذه المنطقة الحدودية مرتفعة شأنها في ذلك شأن مناطق الساحل السوري كافة.

 

محمد إسماعيل الشيخ

 

الموضوعات ذات الصلة

 

سورية ـ المتوسط (البحر ـ).

 

مراجع للاستزادة

 

ـ عادل عبد السلام، الأقاليم الجغرافية السورية (دمشق 1990).

ـ دوفوما.س.إ، بنية ومورفولوجية الشرق الأدنى، تعريب عبد الرحمن حميدة (دار الفكر، دمشق 1982).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 685
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1091
الكل : 40582737
اليوم : 112552

ساندموسه (آكسل-)

ساندِموسِه (آكسل ـ) (1899 ـ 1965)   آكسل ساندِموسِه (نيلسن (Nielsen Aksel Sandemose، روائي ولد في نيكوبنغ Nykøbing، وهي مدينة صغيرة في جزيرة مورس Mors جنوبي الدنمارك، لأب يعمل في الحدادة. كانت أمه نروجية، وكان السابع بين تسعة أطفال، ونشأ في هذه البيئة المعدمة والجو المغلق إلى أن غادر مسقط رأسه عام 1916 ليعمل بحاراً على ظهر سفينة نقل، وجرّب مهناً عدة أخرى في البر والبحر قبل دخوله عالم الكتابة.
المزيد »