logo

logo

logo

logo

logo

ايكيلوند (فلهلم-)

ايكيلوند (فلهلم)

Ekelund (Vilhelm-) - Ekelund (Vilhelm-)

إيكيلوند (فلهلم ـ)

(1880ـ 1949)

 

فلهلم إيكيلوند Vilhelm Ekelund كاتب وشاعر سويدي، ولد في ستينهاغ Stenhag في جنوبي السويد وتوفي في ستوكهولم، وهو أحد رواد الشعر السويدي الحديث. كان إيكيلوند ذا أصول اجتماعية متواضعة وثقافة ضئيلة، إلا أن ترحاله الواسع في أوربة وإقامته في ألمانية حتى نشوب الحرب العالمية الأولى، وبعد ذلك في الدنمارك ما بين عامي 1914-1921 أدى إلى توسيع آفاقه. قلد إيكيلوند في بداية إنتاجه الأدبي شعراء بلده، فقد كان تلميذاً للكاتب والشاعر السويدي أولا هانسون Ola Hansson الذي تأثر بالرمزية الفرنسية والإبداعية الألمانية ونيتشه[ر] وهولدرلين[ر] وستيفان غيورغ[ر].

كتب إيكيلوند في دواوينه الأولى «نسيم الربيع» (1900) Spring Breeze و«رؤى»  (1901) Visions و«ألحان عند الغسق» (1902) Melodies at Twilight  موضوعات محلية بحتة، وفي ديوانه «أناشيد في ضوء المساء» (1906) Dithyrambs in the Evening Glow أدخل في الشعر السويدي مزيجاً من الأوزان الشعرية اليونانية القديمة والشعر الحر ومجَّد في تلك الأناشيد الحواس وإله الخمر ديونيسوس والفكر والروح.

 غادر إيكيلوند البلاد عام 1908 إثر مشادة مع موظف حكومي كانت نتيجتها الحكم عليه بالسجن فأقام في برلين، وبدأت بذلك مرحلة جديدة في مسيرته الأدبية وهي كتاباته النثرية، ففي «المُثل الكلاسيكية» (1909) The Classical Ideal و«وجهة نظر ألمانية» (1913) German Perspective تظهر نزعته الاتباعية (الكلاسيكية)  متأثراً بالفيلسوف نيتشه. وتلا ذلك مؤلفه «شمالي وكلاسيكي» (1914) Nordic and Classic بعد مغادرته ألمانية واستقراره في الدنمارك وظهر فيه تأثير نيتشه وغوته[ر] إضافة إلى تأثير سويدنبورغ Swedenborg وإمرسون[ر] Emerson وآرائهم حول علاقة الإنسان بالطبيعة.

تطورت نظرة إيكيلوند الاتباعية في المرحلة الأخيرة من أدبه التي بدأت بعودته إلى بلاده عام 1921 وأخذت شكلاً إنسانياً وتشاؤمياً مع تبوئه مركزاً رئيساً بين الأدباء السويديين. ونشر في هذه المرحلة مجموعته «قصائد» (1921) Poems في ثلاثة أجزاء، ومجموعة «على شاطئ البحر» (1922) On the Seashore. إلا أن اهتمامه باللغة والفلسفة والفكر أبعده عن القارىء العادي، وبدأت كلماته تأخذ معاني شخصية وصارت جمله معقدة التراكيب ومفعمة بالتعابير اللاتينية واليونانية من دون ترجمة، كما في عمله «روح الحياة» (1925) The Spirit  of Living. ولم يعد من الممكن إعادة نشر مؤلفاته إلا بعون مادي من جمعية حملت اسمه، واستمرار نشرها يدل على أثره في الأدب السويدي.

 

طارق علوش

 

مراجع للاستزادة:

 

- WERIN , A.Vilhelm Ekelund  1880 - 1908  (Stockholm 1960).

- WERIN, A.Vilhelm  Ekelund  1908 - 1925 (Stockholm 1961).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 476
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 574
الكل : 29609591
اليوم : 64507

الأداء الموسيقى

الأداء الموسيقي   الأداء الموسيقي interpretation musicale عمل تنفيذي خاص لمؤلّفة موسيقية يقوم بأدائها العازف أو المغني أو قائد الفرقة الموسيقية( أوركسترا), ينْفذ فيها إِلى أعماق الأثر الفني الذي أعدّه المؤلف الموسيقي. ويعني الأداء عزف أو غناء العلامات أو الإِشارات الموسيقية الخاصة التي كتبها المؤلف, كما يعني سعي المؤدي إِلى إِبراز الشعور والتعبير والإِحساسات التي عناها ذلك المؤلف في عمله الموسيقي.
المزيد »