بريماتيتشو (فرانسيسكو)
بريماتيتشو (فرانسيسك)
Primaticcio (Francesco-) - Primaticcio (Francesco-)
بريماتيتشو (فرانسيسكو -)
(1504-1570)
فرانسيسكو بريماتيتشو Primaticcio Francescoفنان تشكيلي إيطالي من أسرة نبيلة، ولد في مدينة بولونية Bologne الإيطالية، ونشط فنيا في فرنسة وتوفي في عاصمتها باريس، وقد ظهرت موهبته في التصوير في سن مبكرة، وبرزت مكانته الفنية والاجتماعية في عصر النهضة الإيطالي.
كانت مدينة بولونية، في فترة تدربه على الرسم، خالية من معلمي الرسم الكبار، وكان الفنانون المحليون يقتدون بأسلوب المدرسة الرومانية. درس بريماتيتشو على يد الفنان إينوتشينزو دا إيمولا Innocenzo da Immola، وفي محترف بانياكافالّو Bagnacavallo، ثم راح يبحث في مدينة مانتو Mantoue عما لم توفره له بولونية، فوجد ضالته في كنف جوليو رومانو Jules Roain، أمهر تلامذة رافايلّو، وتأثر بأسلوبه وساعده في تنفيذ عدد من اللوحات الزيتية والتزيينات الجدارية التي صممها رومانو لتزيين قصر تي Te، وفي هذا الجو الذي اجتمعت فيه وسائل التكلفية[ر] manierisme وفنونها جميعا اكتملت قدرات الفنان ونضجت، فبرع رساما ومصورا ونحاتا ومعمارا، ومهر في استخدام مسحوق الرخام الذي شاع استعماله في تزيين قصور الملوك وعلية القوم.
![]() |
في عام 1532 أرسله رومانو إلى فونتينبلو Fontainebleau ليحل محله في خدمة الملك فرانسوا الأول الذي عمل جاهدا على أن يجعل من مكان إقامته مركزا فنيا يضج بالحياة ويبهر الناظربن بجماله وروعته، وفي فونتينبلو التقى بريماتيتشو بالفنان روسو Rosso الأوسع شهرة، فكرس جل نشاطه لمشروع الملك، وباشر عمله بالتعاون مع المعلم الإيطالي روسو الذي رسخ طريقته في العمل وفرض أسلوبه التكلفي الفلورنسي، ولكن عوادي الزمن أتت على جل أعمال هذين الفنانين أو شوهتها، ولولا تضافر جهود المرممين والترميمات التي أجروها على المكان والأعمال بين عامي (1961-1966)، لتعذر الكشف عما أنجزه بريماتيتشو إبان تعاونه مع روسو: تزيين غرفة الملك (1533-1535، قصة بسيشة)، تزيين غرفة الملكة (1534-1537)، تزيين رواق الباب المذهب، مدخل قصر فونتينبلو الرئيس، بمشاهد من قصة هرقل.
وفي عام 1540 أرسله الملك الفرنسي الى إيطاليا ليقتني له مجموعة من القطع الأثرية وعلى الخصوص القديمة منها محط إعجابه، وفي أثناء غيابه توفي روسو، فعاد أدراجه الى فونتينبلو ومعه (25) قطعة فنية من الرؤوس القديمة المنحوتة : فينوس، وهرقل، وغيرها، ليكمل أعمال زميله المتوفى غير الناجزة، ويتابع أشغاله في القصر، فصور قصة جوبيتر ثم أوليس (1540-1560) وعددا من اللوحات الزيتية الأخرى، وزين غرفة الدوقة إيتامب (1541-1544) Etampes، وقاعة المرقص (1552-1556)، وجناح الحمامات (1541-1547) .
وبتكليف من الملك، رأس بريماتيتشو كوكبة من الفنانين والعمال العاملين في تزيينات القصر الداخلية، وفي الإنشاءات الجديدة، وفي تنظيم الحدائق، وراقب ورشات السجاد والسباكة، وصمم النماذج للنحاتين والصياغ والحفارين موزعا وقته بين العمارة والتصوير والرسوم الجدارية والتزيينات الداخلية والإدارة. إن هذه الوفرة الوفيرة من الفنانين المساعدين تكاد تحول دون تحليل تقنيته لولا صورته الشخصية في صالة الأوفيس Officces بفلورنسة، التي تستحضر أسلوبه التكلفي وطرائقه في أعماله الأخرى: «رقصة برسيبوليس» Persepolis التنكرية المتطابقة مع لوحاته في فونتينبلو، ويمكن بالمشابهة أيضا أن يضاف اليها لوحة «العائلة المقدسة» في الإرميتاج، ولوحة «غشية هيلينة» في متحف رود إيسلاند في بروفيدانس، و«لوحة أوليس وبنيلوب».
كان لوظيفته في إدارة الفنون الجميلة كافة، وفي رقابته على الأبنية وإنشاءاتها، الدور الأكبر في تشكيل مدرسة فونتينبلو، وفي ترسيخ مفاهيمها، تلك المدرسة التي قلبت التقاليد الفرنسية الفنية القومية رأسا على عقب.
طارق الشريف
الموضوعات ذات الصلة: |
التكلفية (النزعة ـ)
مراجع للاستزادة: |
ـ الفن والفنانون، قاموس فني (تايميس وهدسون، لندن 1966).
ـ أكسفورد كومبانيون للفن (لندن 1957).
ـ تاريخ الفن «عصر النهضة» (طبع هورون، لندن 1966).
التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 77
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 15120855
اليوم : 9183
المقداد بن الأسود (المقداد بن عمرو)
المقداد بن الأسود (المقداد بن عمرو) (… ـ 33هـ/ … ـ 654م) أبو معبد، المقداد بن عمرو بن ثعلبة ابن مالك بن ربيعة بن ثمامة بن مطرود البهراوي، الكندي الحضرمي، وقيل أبو عمرو. صحابيٌ من الأبطال، أول من قاتل على فرس في سبيل الله. ترجع نسـبته «الكِندي» إلى أن أباه عمرو بن ثعلبة كان حليفاً لبني كندة، فنُسـب إليهم. وتعود شهرته بابن الأسود إلى أنه كان حليفاً للأسْوَدِ بن عبد يَغُوث الزُّهريِّ في الجاهلية، فتبناه الأسود فنسب إليه، فكان يقال لـه المقداد بن الأسـود، فلمّا نزل القرآن: }ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ{ (الأحزاب 5)، قيل: المقداد بن عمرو. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون