logo

logo

logo

logo

logo

إمّرمان (كارل ليبريخت-)

امرمان (كارل ليبريخت)

Immermann (Karl Leberecht -) - Immermann (Carl Leberecht -)

إمَّرمان (كارل ليبريخت ـ)

(1796 - 1840)

 

كارل ليبريخت (ليبريشت) إمَّرمان Karl Leberecht Immermann كاتب مسرحي وروائي ومخرج مسرحي ألماني، ولد في ماغدِبورغ Magdeburg وتوفي في دوسلدورف Dusseldorf. كان والده مستشاراً في دائرة الأملاك العسكرية البروسية. درس إمرمان الحقوق في جامعة مدينة هالِّه Halle ودخل سلك القضاء متنقلاً من مدينة إلى أخرى حتى استقر قاضياً في محكمة الجنايات في دوسلدورف. شارك برتبة ملازم متطوع في حرب تحرير ألمانية من نابليون[ر] في معركتي ليني Ligny وواترلو Waterloo، وقد انعكست تجربته هذه لاحقاً في أعماله الأدبية.

كان إمرمان من المحافظين المعتدلين الذين عارضوا تجاوزات السلطة البروسية وسياسة ميترنيخ[ر] Metternich وتجزئة ألمانية إلى دويلات وإمارات. وهو يَعدُّ أعماله الروائية والمسرحية استمراراً للأدب الاتباعي (الكلاسيكي) والإبداعي (الرومنسي) الألماني ممثلاً بكل من غوته[ر] Goethe وشيلر [ر] Schiller. وقد أسس بين عامي 1834 و1837 جمعية مسرحية في دوسلدورف قدمت عروضاً مسرحية نموذجية. وتم تكليفه في المرحلة نفسها إدارة مسرح المدينة الذي طوره إلى مركز إشعاع فني متحرر من التقاليد المتوارثة في إخراج وإعداد أعمال شكسبير[ر] وكالديرون[ر] وغوته وشيلر ولسينغ[ر] وكلايست[ر] وغولدوني[ر] وتيك، وعبر تطويره لمفهوم المناظر المسرحية (الديكور) وتوظيفها في خدمة حركة الممثل.

كتب إمرمان عدداً من المسرحيات المأساوية مستوحياً الانتفاضات الشعبية الألمانية ضد نابليون، مثل «مأساة في تيرول» (1827) Trauerspiel in Tirol أو مستلهماً الأسطورة، كما في مسرحية «مرلين» (1832) Merlin التي تأثر فيها بمسرحية «فاوست» لغوته. ومن أهم أعماله الروائية ذات الموضوعات المعاصرة المكتوبة بنبرة انتقادية جلية، رواية «الأتباع» (1836) Die Epigonen ورواية «مونشهاوزن» (1838) Münchhausen.

تعد أعمال إمِّرمان نقلة مهمة من المرحلة الإبداعية (الرومنسية) إلى الواقعية التي تبنت قضايا البرجوازية الوطنية في كفاحها من أجل الوحدة القومية والتنوير.

نبيل الحفار

 

مراجع للاستزادة

 

-   MARTINI, Fritz- Deutsche Literaturgeschichte (Kröner Ver. Stuttgart 1966).

-   ALKER, Ernst- Die Deutsche Literatur im 19. Jahrhundert, Körner, Stuttgart 1961).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 523
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1139
الكل : 35611575
اليوم : 109933

الوكيل البحري

الوكيل البحري   يقصد بالوكيل البحري agent maritime أو وكيل السفينة consignataire du navire الشخص الذي يعينه المجهز في أحد الموانئ لينوب عنه في إجراء بعض الأعمال والتصرفات الضرورية لاستغلال السفينة، كالقيام بتسليم البضاعة إلى أصحابها عند الوصول وتحصيل أجرة النقل المستحقة، وشراء المؤن والأدوات اللازمة للسفينة، والتعاقد من أجل إجراء الإصلاحات التي تتطلبها …إلخ. وقد كان الربان قديماً يقوم بهذه المهمة، إضافة إلى قيادته السفينة؛ مما كان يؤدي إلى تعطيل السفينة بسبب بقائها وقتاً طويلاً في الموانئ.
المزيد »