logo

logo

logo

logo

logo

بورغن (يوهان-)

بورغن (يوهان)

Borgen (Johan-) - Borgen (Johan-)

بورغن (يوهان ـ)

(1902 ـ 1979)

 

يوهان بورغن Johan Borgen روائي ومسرحي وكاتب قصة قصيرة نروجي، ولد وتوفي في العاصمة النروجية أوسلو. كانت مجموعة قصصه القصيرة «نحو الظلام» (1925) Toward The Dark أول نتاجه الأدبي. برع في هذا الجنس الأدبي، وكان أفضل ما كتبه فيه، إذ نشر «قصص حب»  (1952) Love Stories وكذلك «قصص قصيرة مختارة» (1961) Selected Short Stories، كما منح جائزة مجلس الشمال Nordic Council لعام 1965، وهي تمنح لأفضل عمل أدبي في اسكندنافية، على مجموعة قصصه القصيرة «قصص جديدة فريد نبرغ» New Stories Frydenberg.

شارك بورغن في حركة المقاومة النروجية ضد الاحتلال النازي لبلاده وسجن، وكتب في السجن روايته «أيام في غريني» (1945) Days On Grini. ومن أهم مؤلفاته ثلاثية «السيد الصغير» (1955-1957) Lillelord  عرض فيها وصفاً دقيقاً لنمط حياة الطبقة العليا في المجتمع النروجي في مدّة ما بين الحربين العالميتين وحتى الخمسينات من القرن العشرين،  ودراسة عميقة للشخصية الرئيسة المتعاونة مع النازية، ووصف شعورها بالاغتراب وعزلتها عن واقعها. وتابع بورغن في مؤلفاته تقديم شرائح من مجتمعه، وطرق الموضوعات التي كانت دارجة في تلك الحقبة، فتناول المسائل الوجودية والصراع بين المثل العليا والواقع والصعوبات التي يتعرض لها الإنسان عند مواجهته ذاته والآخرين كما في روايته التجريبية «أنا» (1959) I، و«الجبل الأزرق» (1964) Blue Mountain  و«الضباب الأحمر» (1981) The Red Fog.

كتب بورغن أيضاً في المسرح والمقالة الأدبية والنقد الأدبي بأسلوب ذكي، وأسهم في إطلاع القارئ النروجي على المؤلفات العالمية.

 

طارق علوش

 

 


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 506
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 605
الكل : 27830553
اليوم : 56706

قصير بن سعد اللخمي

المزيد »