logo

logo

logo

logo

logo

بهاسا

بهاسا

Bhasa - Bhasa

بهاسا

 

بهاسا Bhasa كاتب مسرحي هندي عاش في القرن الأول الميلادي، يعد من رواد الأدب المسرحي السنسكريتي بعد الرائد الأول آشفاغوشا Ashvagosha. كتب ما يربو عن عشرين مسرحية ورد ذكرها في كتب مؤلفي نظرية فن الشعر الهندي وعلى لسان كاليداسا[ر] Kalidasa الذي وصفه بأنه سلف عظيم. لذا فإن اختفاء مؤلفاته عن المسرح منذ العصور الوسطى وحتى أعيد اكتشافها في عام1912 على يد باحث هندي يعد نوعاً من اللغز. ومسرحياته تنقسم إلى أنواع ثلاثة، يستقي الأول موضوعاته من ملحمة مهابهاراتا[ر] Mahabharata والثاني من ملحمة رامايانا[ر] Ramayana، والثالث من القصص والحكايات الشعبية، ومن هذا النوع الأخير هناك مسرحيتان شهيرتان، الأولى بعنوان «رؤيا فاسافاداتّا» Svapna Vasavadatta، والثانية بعنوان «وعد ياوغندهاريانا» Pratijna Yaugandharyana وفي كلتيهما كان أودايانا ملك مقاطعة فاستا الشخصية الرئيسية. وكانت له علاقة ملتبسة مع الوزير الداهية ياوغندهاريانا.

يمتاز أسلوب بهاسا بالبساطة والرشاقة، وبتحاشيه الكلمات الطويلة وإيراده الأبيات الشعرية لخدمة الحركة الدرامية. وفي مسرحياته تظهر شخصية الإله كريشنا Krishna لأول مرة في الأدب السنسكريتي. وقد كتب بهاسا مسرحيات الفصل الواحد القصيرة، مثل «كارنابهارا» Karnabhara و«دوتافاكيا» Dutavakya و«أوروبهانغا» Urubhanga التي تشير عناوينها إلى أسماء أبطالها الملحميين، كما كتب المسرحيات الطويلة نسبياً ذات الفصلين أو الثلاثة، وكتب كذلك المسرحيات الكاملة ذات الفصول الستة، مثل «رؤيا فاسافاداتّا» و«وعد ياوغندهاريانا». ومن مسرحياته الشهيرة والمؤثرة في تاريخ المسرح الهندي القديم «شاروداتا الفقير» Daridra Charudatta التي اقتبسها الكاتب شودراكا Shudraka في مسرحيته «عربة الصلصال» Mrachakatika. ورغم خروج بهاسا أحيانا عن تقاليد العرض المسرحي وأعرافها المرعية في الهند القديمة، إلا أنه بقي بصورة عامة أميناً لمبادئ كتاب الشعر الهندي «ناتياشاسترا» Natyasastra الذي ينسب إلى بهاراتا[ر] Bharata، وقد كان بهاسا أول من نادى بضرورة تمثيل النص المسرحي أمام الجمهور وأول من صور مشاهد العنف والقتل والحروب على خشبة المسرح.

 

 رنا بيرقدار

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

السنسكريتي (الأدب).

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ فاروق عبد المعطي، مقدمة مسرحية «عربة الصلصال الصغيرة» تأليف شودراكا، مسرحيات عالمية،عدد 85 (القاهرة 1968).

ـ فيتو باندولفي، تاريخ المسرح ج1، ترجمة الياس زحلاوي (دمشق 197).

ـ فيليب عطية، مقدمة مسرحية «خاتم الزفاف» تأليف كاليداسا، من المسرح العالمي، عدد302،303 (الكويت 1998).

ـ ول ديورانت، قصة الحضارة ج3، ترجمة زكي نجيب محمود (القاهرة 1968).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 432
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 116
الكل : 12491084
اليوم : 10896

التكلفية

التكلفية   التكلفية Mannerism حركة فنية أثرت في فن عصر النهضة الإيطالي في مرحلته الأخيرة، وشملت التصوير الزيتي والجداريات والنحت والعمارة، والفنون الصغرى. والهدف الكامن وراء التغيير، أن يتمرد الفنانون على المدرسة الاتباعية التي انتشرت في  إيطالية وأوربة والتي حددت الموضوعات التي يتناولها الفنانون، وكذلك التشكيلات الفنية، وفق قواعد ثابتة، وأنظمة لونية تحمل الانسجامات الموسيقية. وتأسست المحترفات الفنية التي حددت وسائل التعليم الفني، وأعطت شكلاً محدداً يصعب اختراقه أو التمرد عليه.
المزيد »