logo

logo

logo

logo

logo

اتحاد شبيبة الثورة

اتحاد شبيبه ثوره

Revolutionary Youth Union - Union de la jeunesse de la revolution

اتحاد شبيبة الثورة

 

اتحاد شبيبة الثورة Revolutionary Youth Union. منظمة تربوية سياسية في الجمهورية العربية السورية أعضاؤها من الشباب. ينص المرسوم التشريعي رقم 23 الصادر عن رئيس الجمهورية بتاريخ 12/1/1970 على تأسيس الاتحاد ومقرّه وأهدافه والعضوية فيه وبناؤه التنظيمي ومهامه. وللاتحاد نظام داخلي يتضمن الأحكام التفصيلية وبينها الإجراءات الخاصة بسير الأعمال في مختلف هيئاته. مقر الاتحاد دمشق وله فروع في محافظات الجمهورية ويتمتع بالشخصية الاعتبارية.

شهدت دول كثيرة في العالم، منذ مطلع القرن العشرين، توسعاً وتطوراً في ظاهرة حركات الشباب[ر]، وكانت هذه الحركات من قبل ضيقة الحدود والأهداف، وغلبت على منظمات الشباب، في تطورها هذا، الأهداف التربوية والاجتماعية والسياسية. وبين هذه المنظمات ما نشأ وتطور برعاية من الدولة، وبينها ما نشأ وتطور برعاية توفرها جهات أو مؤسسات خاصة.

وقد شهدت سورية حركات شباب متنوعة ولاسيما في الثلاثينات من القرن العشرين، وفي السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية، وبداية عهد الاستقلال. وكان لهذه الحركات أسماء عدة. ومنذ أن تسلم حزب البعث العربي الاشتراكي مسؤوليات قيادة الدولة والمجتمع في القطر العربي السوري كان في مقدمة اهتماماته تأسيس منظمات جماهيرية تغلب عليها صبغة التخصص، وكان بينها منظمة للشباب. ففي اجتماع مشترك لقيادتي الحزب القومية والقطرية تمَّ إقرار الإعلان عن قيام اتحاد شبيبة الثورة، وصدر فيما بعد المرسوم التشريعي الذي يحدد كل ما يتصل بهذا الاتحاد. وفي جملة ما ينصّ عليه ذلك التشريع إسهام الدولة في ميزانية هذا التنظيم، وتحديد أهدافه انطلاقاً من فلسفة الحزب التربوية وأهدافه الاجتماعية والسياسية والقومية.

تطور نشاط الاتحاد بسرعة، وشهدت السنوات التي تلت تأسيسه زيادة مضطردة في فروعه وعدد أعضائه العاملين والأنصار، وتوسعاً في الخدمات التي يوفرها للشباب من أعضائه. وفي مقدمة إنجازاته المعسكرات التدريبية والإنتاجية التي يقيمها كل سنة، ودورات التدريب والتأهيل المهني، وبرامجه التي ينفذها في مجالات النشاط الرياضي والفني، وفي الإذاعة والتلفزيون، وفي الدراسات والبحوث وإقامة الندوات الثقافية، وذلك بالإضافة إلى النشرات التي يصدرها وإلى صحيفته ومجلته الثقافية. وقد غدا الاتحاد منظمة ذات مكانة مرموقة في القطر وبالغة الأهمية.وفي جملة العوامل التي تدعم هذه المكانة إنجازات الاتحاد الكثيرة، وقيمة الشباب ووظيفتهم في حاضر الحياة الاجتماعية والسياسية ومستقبلها، والأهداف التي توجه كل فعاليات الاتحاد والمرتبطة ارتباطاً كيانياً بأهداف الحزب.

وقد بين التشريع الخاص بالاتحاد الأهداف التي يعمل الاتحاد من أجل تحقيقها. وتقع هذه الأهداف في ثلاثة مجالات: الداخلي والعربي والعالمي.

ينطلق عمل الاتحاد، في المجال الداخلي، من بعدين متداخلين ومتعاونين: البعد التربوي والبعد السياسي. فالاتحاد يعمل من أجل تربية جيل الشباب في القطر، وإنماء طاقاتهم، وانتظامهم في العمل الجماعي، وتدريبهم وتأهيلهم. وهو يعمل، في الوقت ذاته، في مجال بناء الدولة وإعداد الشباب للإسهام في حماية الثورة التي يقودها الحزب. ويكون عمل الاتحاد في البعدين نابعاً من منطلقات الحزب التربوية والسياسية.

ويعمل الاتحاد، في مجال الوطن العربي، على تمكين أواصر الأخوة والتعاون مع منظمات الشباب العربي، وعلى محاربة التخلف والتجزئة والاستعمار والوجود الصهيوني، كما يعمل من أجل تحقيق الوحدة العربية.

أما في المجال العالمي فيعمل الاتحاد على طرح القضايا العربية وتوضيحها والنضال من أجلها، كما يعمل على الإسهام في حركة التحرر والتقدم العلمي، والتعريف بالتراث العربي، والكشف عن طبيعة الصهيونية وأخطارها. وهو يعمل كذلك من أجل إقامة علاقات التعاون مع اتحادات الشباب التقدمية والإسهام معها في النضال للقضاء على كل أشكال الاستعمار والاستغلال والتفرقة والتمييز العنصري.

وأعضاء الاتحاد شباب يلتزمون النضال لتحقيق أهداف هذه المنظمة ويقع عمرهم ما بين 13 و35 سنة وتتوافر فيهم الشروط الأخرى اللازمة ليقبل الاتحاد عضويتهم، ولهم حقوق وعليهم واجبات ينص عليها التشريع الخاص بالاتحاد. وللاتحاد هيئاته وقياداته، ويكون انتخاب القيادات في جميع الهيئات من القاعدة إلى القمة، وتكون القيادات مسؤولة عن أعمالها أمام مؤتمرات منظماتها والقيادة الأعلى منها.

ويتألف البناء التنظيمي للاتحاد من الوحدة، والرابطة، والفرع، وقيادة الاتحاد، والمجلس المركزي، والمؤتمر العام.

أما الوحدة الشبيبية فتكون في كل قرية، أو تجمع مهني، أو حيّ في المدينة أو مجموعة أحياء فيها. وتضم الوحدة خمسة عشر عضواً عاملاً على الأقل، وفيها أعضاء عاملون وأنصار، وأعضاء شرف. وللوحدة قيادة تتولى شؤونها تضم خمسة أعضاء تنتخبهم الوحدة لمدة سنتين وتقدم تقارير شهرية إلى قيادة الرابطة وتقريراً سنوياً إلى اجتماع الوحدة السنوي.

وأما الرابطة فتتألف من عدد من الوحدات في كل منطقة على ألاّ يقل عدد الوحدات فيها عن ثلاث. وللرابطة مؤتمرها وقيادتها. يتألف المؤتمر من أعضاء قيادة الرابطة، وأعضاء قيادات الوحدات التابعة لها، وعدد من الممثلين المنتخببين عن كل وحدة، ويجتمع مرة في السنة.

وتضم قيادة الرابطة سبعة أعضاء ينتخبهم مؤتمر الرابطة لمدة سنتين من بين أعضائه وهي تسير أعمال الرابطة، وتقدم التقارير اللازمة عن نشاط الرابطة إلى قيادة الفرع.

وأما الفرع فيكون في مركز كل محافظة ويضم جميع الروابط والوحدات فيها على أن لايقل عدد الروابط في المحافظة عن اثنتين. وللفرع مؤتمره وقيادته. يضم مؤتمر الفرع أعضاء قيادة الفرع، وأعضاء قيادات الروابط في المحافظات، وممثلين منتخبين عن كل رابطة، ويجتمع في دورة عادية مرة كل سنة، ويتولى مناقشة الأمور المتصلة بالفرع. أما قيادة الفرع فتتألف من تسعة أعضاء ينتخبهم مؤتمر الفرع من بين أعضائه لمدة سنتين وتتولى شؤون الفرع والإشراف على نشاطات الاتحاد في المحافظة.

وأما قيادة الاتحاد فهي أعلى سلطة فيه، وهي مسؤولة مسؤولية مباشرة أمام المجلس المركزي وتتألف قيادة الاتحاد من ثلاثة عشر عضواً ينتخبهم المجلس المركزي من بين أعضائه لمدة سنتين، ومنهم رؤساء المكاتب أو الأعمال المتخصصة مثل: التنظيم والعلاقات العامة، والعلاقات الخارجية، والشؤون الإعلامية، وشؤون الرياضة والمعسكرات، وغيرها. وتعقد قيادة الاتحاد اجتماعاً دورياً مرة في الأسبوع وتتولى الشؤون التنفيذية وفي جملتها تسيير شؤون الاتحاد وتنفيذ السياسة العامة ووضع مشروع الميزانية، وتأليف الروابط ودعوة اللجنة المركزية لعقد دوراتها.

يتألف المجلس المركزي (وكان  الاسم في البدء اللجنةالمركزية) من خمسة وثلاثين عضواً ينتخبهم المؤتمر العام من بين أعضائه لمدة سنتين، ويعقد أربع دورات عادية في السنة، ويتولى الإشراف على شؤون الاتحاد وتنفيذ قرارات المؤتمر العام ومناقشة الخطط التي تضعها قيادة الاتحاد لتنفيذ قرارات المؤتمر العام. وينتخب المجلس المركزي قيادة الاتحاد من بين أعضائه ويتولى محاسبة هذه القيادة، كما ينتخب أعضاء لجنة الرقابة والتفتيش من بين أعضائه كذلك.

والمؤتمر العام هو السلطة العليا لاتحاد شبيبة الثورة وله رسم السياسة العامة للاتحاد وكل ما يقود إلى تحقيق أهدافه، وتسري قراراته على جميع قيادات الاتحاد وأعضائه ومؤسساته. وهو يتولى انتخاب المجلس المركزي من بين أعضائه ومحاسبته. ويتألف المؤتمر العام من أعضاء المجلس المركزي وأعضاء قيادات الفروع، وممثلين عن كل فرع ينتخبهم مؤتمر الفرع. يعقد المؤتمر العام اجتماعاً عادياً مرة في السنة، ويناقش الموضوعات المدرجة في جدول أعماله والموضوعات التي تقرر أكثرية المؤتمر وجوب بحثها، ويصدق على الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية، ويقر الموازنة الخاصة بالسنة الجديدة، ويبحث أمور الاتحاد وما تم تنفيذه من مقررات المؤتمر العام وما قام به المجلس المركزي. وللمؤتمر العام عقد اجتماعات استثنائية في حالات ينص عليها التشريع الخاص بالاتحاد.

 

نعيم الرفاعي

 

 

التصنيف : القانون
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 206
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 39
الكل : 12038047
اليوم : 4235

الخطأ

الخطأ   الخطأ error في اللغة: ضِدُّ الصواب؛ وما لم يُتَعمَّد من الفعل. والخطأ صفة ملازمة للعمل، فلا يخطئ ذاك الذي لا يعمل شيئاً! والخطأ عنصر غير مضبوط في بعض العمليات الخاصة، كالخطأ في الحساب. والخطأ في علم الفيزياء: الفرق بين القيمة الحقيقية لمقدارٍ مّا، وقيمته المقيسة أو المحسوبة.
المزيد »