logo

logo

logo

logo

logo

تريباتي (سورياكانت-)

تريباتي (سورياكانت)

Tripathi (Suryakant-) - Tripathi (Suryakant-)

تريباتي (سورياكانت ـ)

(1896 ـ 1961)

 

سورياكانت تريباتي Suryakant Tripathi الذي اشتهر بالاسم المستعار نيرالا Nirala شاعر وروائي هندي، ولد في ميدانيبور Medanipur في منطقة البنغال، وتوفي في مدينة الله آباد. استخدم في أعماله الأدبية اللغة الهندية[ر] Hindi. واحترف الأدب منذ عام 1922 مع عمله محرراً أدبياً في عدد من الدوريات الأدبية ذات الصبغة السياسية، التي نشر فيها قصائده القديمة والجديدة.

ويعد تريباتي أحد رواد حركة تشاياواد Tshayawad في عشرينات القرن العشرين وثلاثيناته، وهي حركة أدبية ذات طابع صوفي استوحت أفكار الحركة الإبداعية[ر] الرومنسية الأوربية. وانطلاقاً من أفكار هذه الحركة الهندية وتوجّهاتها، اصطبغت قصائد تريباتي في دواوينه المبكرة بألم عميق جارف. ومجَّد في قصائده الجمال النقي، وابتعد عن قضايا الواقع الملموس، وقد تجلت هذه المواقف بصورة واضحة في ديوان «الذي لا اسم له» (1923) Anamika وفي ديوانه ذي الأجزاء الثلاثة «العطر» (1923-1930) Parimal. أما دواوينه الأخيرة منذ أربعينات القرن العشرين مثل ديوان «أوراق جديدة» (1946) Naye Patte، أو ديوان «التبجيل» (1950) Artshana فقد تغيرت فيها توجهات تريباتي، فاغتنت قصائده بمشاعر إنسانية نضالية، وبروح وطنية عالية في مواجهة الوجود الإنكليزي في الهند، وبنقد اجتماعي سياسي صريح، سواء لنظام الطبقات المغلقة الذي يمنع التداخل بين الطبقات، ويحد من ثمّ من طموح أفراد الطبقات الفقيرة في الارتقاء الاجتماعي، أم لارتباط مصالح الفئات الحاكمة والمهيمنة اقتصادياً ودينياً باستمرار وجود الاستعمار الإنكليزي، وإسقاط القضية الوطنية من حساباتها.

أما أعمال تريباتي الروائية التي تحمل أسماء بطلاتها وتعالج قضايا المرأة الهندية اجتماعياً وثقافياً، مثل رواية «أبسارا» Apsara أو «نيروباما» Nirupama فقد وجدها النقاد أقل قيمة أدبياً وفنياً من أعماله الشعرية، على انتشارها الواسع.

 

نبيل الحفار

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأدب الهندي.

 

مراجع للاستزادة:

 

- ERWIN LAATHS, Geschichte der Weltliteratur 1-2, Knaur (Munchen-Zurich 1963).

- NORMAN JEFFARES, Dieliteraturen in Indien and Pakistan (Munchen 1974).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 379
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 557
الكل : 31767037
اليوم : 42498

كيروغا (هوراثيو)

كيروغا (هوراثيو ـ) (1878 ـ 1937)   هوراثيو كيروغا Horacio Quiroga كاتب قصة قصيرة وشاعر من الأورغواي Uruguay، قورنت أكثر قصصه تارة بإدغار ألن بو[ر] E.A.Poe وتارة أخرى بوليم فوكنر[ر] W.Faulkner. ولد في مدينة سالتو Salto على نهر الأورغواي على الحدود مع الأرجنتين وتوفي في بوينس آيرس Buenos Aires في الأرجنتين. كان والده أرجنتينياً يعمل في قنصلية بلاده في الأورغواي وقد قُتل خطأً عندما كان هوراثيو لايزال طفلاً. وعلى أثر ذلك تنقلت العائلة مرات عدة بين البلدين إلى أن استقر هوراثيو في العاصمة مونتيڤيديو Montevideo حيث درس في جامعتها وأخذ ينشر قصصه القصيرة في الصحافة المحلية منذ عام 1897، ثم ترك الجامعة مهاجراً إلى باريس حيث عاش حياة بوهيمية وتأثر بالحركة الرمزية [ر] Symbolism الفرنسية، وكذلك بموباسان[ر] Maupassant وتشيخوف[ر] Chekhov وبو.
المزيد »