logo

logo

logo

logo

logo

أندريا بيزانو

اندريا بيزانو

Andrea Pisano - Andrea Pisano

أندريا بيزانو

(1290ـ 1348)

 

أندريا بيزانو Andrea Pisano نحات إيطالي ولد في قرية بونتديرا Pontedera وتوفي في أورفييتو Orvieto وقد عرف باشتغاله في الصياغة والمنحوتات البرونزية والعمارة. كان اسمه الحقيقي أندريا دا بونتديرا نسبة إلى القرية التي ولد فيها، وعرف بلقب بيزانو لقرب تلك القرية من مدينة بيزا [ر]. وكان والده كاتباً بالعدل، ولم تكن لأندريا علاقة قربى بأي من الفنانين الإيطاليين الملقبين ببيزانو المعاصرين له لأن اللقب مجرد دلالة على المنشأ.

لا يعرف شيء عن نشأة أندريا أو عن الأشخاص الذين اقتبس منهم المهنة، ولم تذع أخباره إلا حين استدعي إلى فلورنسة سنة 1330م مكلفاً القيام بعمل البوابة الجنوبية لمبنى المعمودية Baptistère الملحق بالكاتدرائية، فأتمها بدقة، واستطارت له بذلك شهرة واسعة.

زامل  «أندريا»  جيوتو دي بوندوني[ر] Giotto di Bondone، وبعد وفاة هذا الأخير خلفه لمدة وجيزة في رئاسة «مشاغل الكاتدرائية» في فلورنسة، وأشرف على تنفيذ الطابقين الثاني والثالث في برج الأجراس، التابع لتلك الكاتدرائية وتزيينهما، ثم استدعي بعد تركه تلك المهمة لشغل وظيفة مماثلة في مدينة أورفييتو خلفاً للنحات لورنزو ميتاني (1275-1330) Lorenzo Maitani فعمل هناك إلى أن وافته المنية.

تميّز أسلوب أندريا بيزانو بالرشاقة والشاعرية وقد أضاف إلى ذلك التوازن في التأليف، وهي ميزة أخذها عن جيوتو، ولكن أندريا لم يتوصل إلى تلك الصفات البنائية في الشكل التي ميّزت فن جيوتو. ومن أشهر أعماله:

ـ البوابة الجنوبية لمبنى المعمودية الملحق بكاتدرائية فلورنسة. وللبوابة مصراعان ويتألف النحت البارز فيهما من ثمانية وعشرين مشهداً موزعة في مربعات على مصراعي البوابة وهي تعالج موضوعات من الكتاب المقدس. وقد استمر العمل فيها من سنة 1330م إلى سنة 1336 م، واستعمل أندريا فيها خليطة البرونز.

ـ منحوتات من المرمر تزيّن أبراج الكاتدرائية في فلورنسة موزعة في أطر هندسية سداسية الشكل يبلغ فيها ارتفاع القطعة الأعظمي 0.78 متراً وتعالج هذه المنحوتات موضوعات ترمز إلى الفنون الجميلة.

ترك أندريا بيزانو ولدين وكان كلاهما نحاتين، وقد أنتج أحدهما، وهو المسمى نينو Nino أعمالاً اتصفت بالدقة والبراعة حتى غدا من الممكن مقارنتها بالنحت الدقيق على العاج الذي اشتهر به الأسلوب الفرنسي في ذلك الزمن.

 

إلياس الزيات

 

مراجع للاستزادة

 

- ANDREA TOESCA, Nino Pisano (Florence 1950).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 801
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1071
الكل : 40530085
اليوم : 59900

الغرر (عقود-)

الغرر (عقود ـ)   مفهومها ورد مصطلح عقود الغرر contrats aléatoires في التقنينات المدنية العربية، حيث ذُكِرَ عنواناً للباب الرابع من الكتاب الثاني من القسم الأول من التقنين المدني السوري وكذلك المصري، وقد استمُدَّت هذه التسمية من الفقه الإسلامي فالمؤلفات القانونية غالباً ما تشير إلى هذا النوع من العقود باصطلاح العقود الاحتمالية. وتقارن عقود الغرر عادةً بالعقود المحددة التي يستطيع فيها كل من المتعاقدين ـ وقت إبرام العقد ـ تحديد القدر الذي أُخِذَ والقدر الذي أُعطي. ففي عقد البيع[ر] ـ بثمن ومبيع محددين ـ يستطيع كل من البائع والمشتري تحديد قيمة المبيع والثمن وقت إبرام العقد. أما العقد الاحتمالي فهو الذي يكون المقابل فيه احتمال مكسب أو خسارة لكل من المتعاقدين احتمالاً يتوقف تحققه على حادثة غير مؤكدة الوقوع، وبالتالي فإن المتعاقدين لايستطيعان ـ وقت إبرام العقد ـ تحديد مقدار الغنم والغرم من عقدهما.   ويعدّ الفقه الإسلامي هذا النوع من العقود باطلاً لأن النبيr قد نهى عن بيع الغرر. لذلك فإن أي جهالة بالمعقود عليه وقت إبرام العقد يعد غرراً داخلاً في دائرة التحريم مما يؤدي إلى بطلان العقد.
المزيد »