logo

logo

logo

logo

logo

تشيك (سفاتوبلوك-)

تشيك (سفاتوبلوك)

Cech (Svatopluk-) - Cech (Svatopluk-)

تشيك (سفاتو بلوك)

(1846 ـ 1908)

 

سفاتوبلوك تشيك  Svatopluk Cech كاتب تشيكي، ولد لأب مدير أعمال في مدينة أوستِردِك Ostredek وتوفي في براغ، وتخرج في جامعتها عام 1869، ثم اشتغل في المحاماة وأسس مجلة «كفييتي» Kvety وكان واحداً من محرريها الرئيسيين بين عامي (1878-1899). بدأ حياته الأدبية في أواسط ستينات القرن التاسع عشر شاعراً، وأصدر مجموعته الأولى «أغنيات الصباح» (1887) Jitrni pisne، ومجموعته الثانية «الأغنيات الجديدة (1888) Nové písné، وبعدها صدرت «أغنيات العَبد» písne otroka التي يدين فيها تشيك المجتمع البرجوازي بحدة، ويتغنى بنضال الشغيلة ضدّ مستغليهم. وصدرت ملحمته «الحَصَّـادون» Sekáci عام 1903، وقد عبّر فيها عن تنامي احتجاج العمالة الفلاحية ضد مستخدِميها.

من أهم مؤلفاته النثرية قصته «رحلة بان بروشكا في المئوية الخامسة عشرة» التي يسخر فيها من الشيئيين philisters الذين لا يهتمون إلا باقتناء الأشياء المادية الثمينة من دون أن يدركوا قيمةً فنية لها، ويتسمون بضيق الأفق والتفكير والنظرة، لا مبدأ لهم يتمسكون به، وهم راضون عن أنفسهم دائماً، وهي الصفات التي يتّسم بها البرجوازي.

كتب تشيك قصيدة «السَهْب» Step تمجيداً لثورة 1905 في روسية، التي كانت أول انتفاضة شعبية ضد البرجوازية. كان تشيك ينظر إلى المستقبل بعيون العمال والكادحين، ويمجد من بطولات الماضي الحركة الهوسية وزعيمها يان هوس [ر. تشيكية،الأدب].

تميز إبداعه بنزعة رومنسية تفوح من أرضية واقعية. وقد أثّر هذا الإبداع بجمالياته في الشعر الديمقراطي الثوري التشيكي كله.

 

رضوان القضماني

 

 


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 478
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 558
الكل : 31604640
اليوم : 39495

ري كيجونغ

ري كيجونغ (1895 ـ 1984)    يُعدّ ري كيجونغ Ri Kijòng، أو يي كي ـ يونغ Yi Ki-Yòng، عميد الأدب الكوري المعاصر. ولد في بلدة هورجونغ Hoerjòng وتوفي في مدينة بيونغيانغ P’yongyang. منذ يفاعته جاب ري كيجونغ مناطق جنوبي كوريا، متنقلاً من عمل إلى آخر بحثاً عن لقمة العيش، وبهدف التعرف إلى بلده وناسها، إلى أن تسنى له السفر في عام 1922 إلى اليابان حيث قضى سنتين، درس فيهما الآداب الأوربية، واطلع على الأدب الروسي/ السوڤييتي الذي ترك في نفسه أثراً عميقاً، ولاسيما أعمال مكسيم غوركي[ر] المبكرة.
المزيد »