logo

logo

logo

logo

logo

تشاترجي (تشاتوبادهيايا-)

تشاترجي (تشاتوبادهيايا)

Chatterjee (Chattopadhyaya-) - Chatterjee (Chattopadhyaya-)

تشاترجي (تشاتوبادهيايا ـ)

(1838 ـ 1894)

 

تشاتوبادهيايا تشاترجي Chattopadhyaya Chatterjee روائي وناشر هندي، استخدم اللغة البنغالية في جميع كتاباته. ولد تشاترجي في بلدة كانتَلبارا Kanthalpara بالقرب من كلكوتة وتوفي فيها، وهو سليل أسرة هندوسية محافظة ذات ثقافة من طبقة البراهمانيين[ر] من رجال دين وتجار في الوقت نفسه. انخرط في السلك الوظيفي بعد أن أنهى دراسة الحقوق في جامعة كلكوتة، وشغل منصب مفتش مالي ومستشار قانوني لما ينوف على ثلاثين عاماً في منطقة البنغال.

أسس تشاترجي في عام 1872 مجلة «بانغادارشان» Bangadarshan التي قامت بدور فعال في الحياة السياسية والثقافية لمجتمع البنغال، وكان قد أصدر في عام 1865 «ابنة آمر القلعة» Durgeshnandini التي كانت أول رواية حديثة في الأدب البنغالي. وهو متأثر في غالبية أعماله الروائية بأسلوب الروائي الاسكتلندي والترسكوت[ر] W.Scott، لكنه يستقي موضوعاته من التاريخ الهندي في العصور الوسطى، ويسبغ على شخصياته صفات وطنية بطولية، مما أدى في ظروف الاحتلال البريطاني للهند إلى استقبال رواياته بحماسة وحب كبيرين، وإلى انتشارها في أوساط الفئات البرجوازية الواسعة، على ما فيها من تعصب  اجتماعي واضح يدعم الفصل الكلي بين الطبقات، ويحافظ على تقاليدها المتوارثة. ففي روايته «شجرة السم» (1873) Vishavriksha لا تهنأ الأرملة في زواجها الثاني، بل تقضي بصورة مأسوية؛ إذ لا يجوز في الأعراف الهندوسية أن تتزوج المرأة بعد زوجها. وقد كان لروايته «دير السعادة الروحية» (1882) nandamath أثر مهم في الحركة الوطنية المناهضة للاستعمار البريطاني، ومنها أُخذ النشيد الوطني الثاني للجمهورية الهندية «تحياتي إلى الأم» Bande Mtaram. وفي روايته «أقراطهم من جماجم» (1866) Kaplakundal التي تدور أحداثها في عهد الملك أكبر Akbar في أواخر القرن السادس عشر يعالج تشاترجي بعض العادات الدينية الغريبة ذات الانعكاسات الاجتماعية اللاإنسانية، كالتضحية بغريب على مذبح الآلهة، أو الفصل التام بين الأديان على الصعيد الاجتماعي.

كتب تشاترجي إلى جانب راوياته العديدة مجموعة من الدراسات التاريخية والثقافية، وكان لمؤلفاته أثر كبير في آداب لغات الهند منذ أواخر القرن التاسع عشر.

 

نبيل الحفار

 

مراجع للاستزادة:

 

- J.C.GHOSH, Bengali Literature (London 1948).

- S.SEN, History of Bengali Literature (New Delhi 1960).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 432
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1043
الكل : 56550947
اليوم : 58603

التعاطف

التعاطف   التعاطف ظاهرة نفسية واجتماعية وأخلاقية وجمالية، ويتضح مفهوم التعاطف بتحليل عناصره المقومّة أولاً. ثم تفسير ظاهرة التعاطف فلسفياً، بوجه خاص. التعاطف مشاركة الآخرين مشاعرهم في لذاتهم وآلامهم. وقد ميز الباحثون التعاطف المباشر من غير المباشر، الأول يتجه إلى الشخص الآخر بذاته، ويمثل في انفعال عطوف، والآخر ينجم عن عاطفة تتجه، أو تنتقل، إلى موضوع أو شخص، يرتبط بإنسان متميز حبيب. الأم تتعاطف وأصدقاء ابنها الغائب، أو لدات ابنها الميت. ونحن نجلّ متاع الحبيب، ونناجي أطلال مقامه، ورفات خبائه.
المزيد »