logo

logo

logo

logo

logo

الخوارزمي (محمد بن أحمد-)

خوارزمي (محمد احمد)

Al-Khwarezmi (Mohammad ibn Ahmad-) - Al-Khwarezmi (Mohammad ibn Ahmad-)

الخوارزمي (محمد بن أحمد -)

(…- نحو 387هـ/ …-997م)

 

أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يوسف الكاتب الخوارزمي البلخي كما يلقبه المقريزي في كتابه «الخطط» نسبة إلى مدينة بلخ، إذ من المرجح أنه ولد فيها، لكن شهرته بالخوارزمي غلبت عليه.

عالم موسوعي بحث في مختلف فروع العلم، كما هو واضح في كتابه «مفاتيح العلوم». لذلك عدَّه معظم الباحثين في تاريخ العلم والتأليف أول من أقدم على التأليف الموسوعي.

كان من ألمع العلماء الذين ضمهم بلاط الأمير نوح الثاني الساماني في نيسابور (366-387هـ/976-997م)، وذلك بفضل علمه الواسع، واطلاعه الشامل على الأوضاع السياسية التي كانت تسود منطقة الشرق، وخبرته بأحوال الدول فيها.

الشكل (1) الطرجهارة

 

 

صنف كتاب «مفاتيح العلوم» بين عامي 366و381هـ، وأهداه لأبي عبد الله ابن أحمد ابن أبي العتبي وزير نوح الثاني الساماني، ورتبه في مقالتين:

الأولى: في ستة أبواب، تشمل على الكتابة والنحو والشعر والعروض والفقه والتاريخ والجغرافية.

والثانية: في تسعة أبواب، تشمل علوم الطب والعدد والهندسة والفلك والكيمياء وعلم الحيل والفلسفة والمنطق والموسيقى. ولهذا الكتاب نسخة خطية جيدة في مكتبة لايدن، يرجع تاريخ نسخها إلى عام 550هـ/1160م. اعتنى المستشرق فان فلوتن بتصحيحها ونشرها، ثم حققها إبراهيم الأبياري ونشرها في بيروت عام 1948م. ونشر المستشرق فيدمان بعض فصول من هذا الكتاب تتعلق بعلم الحيل، والاصطلاحات المستخدمة في ديوان الماء، كما نشر الفصل السابع بعنوان في صناعة الآلات عند العرب في الهندسة والحساب. ونشر بعض الأبحاث المتعلقة بموضوعات جغرافية وفلكية وموسيقية.

وقد تضمن كتاب «مفاتيح العلوم» ابتكار آلة أبدعها الخوارزمي وسماها «الطرجهارة» (الشكل -1). وقال في وصفها: «الحركات بالماء إنما تُجذب بذاتها بأنه توضع إجَّانة (وعاء) مثقوبة من الأسفل فارغة فوق الماء، وتُعلق بها خيوط كما تعلق بكفة الميزان، وتشد بتلك الخيوط الأجسام التي يُراد تحريكها، فكلما امتلأت الإجّانة رسبت في الماء وجرّت الخيوط وما يتعلق بها، فيحدث لذلك حركة وهذه تسمى الطرجهارة».

 

زهير حميدان 

مراجع للاستزادة:

ـ المقريزي، الخطط والمواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار(مصر 1327هـ).

ـ عبد الرحمن بدوي، موسوعة المستشرقين (دار العلم للملايين، بيروت 1984م).

ـ بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، ترجمة بكر وعبد التواب (إصدار منظمة التربية والثقافة والعلوم العربية).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 37
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1112
الكل : 40579011
اليوم : 108826

ري كيجونغ

ري كيجونغ (1895 ـ 1984)    يُعدّ ري كيجونغ Ri Kijòng، أو يي كي ـ يونغ Yi Ki-Yòng، عميد الأدب الكوري المعاصر. ولد في بلدة هورجونغ Hoerjòng وتوفي في مدينة بيونغيانغ P’yongyang. منذ يفاعته جاب ري كيجونغ مناطق جنوبي كوريا، متنقلاً من عمل إلى آخر بحثاً عن لقمة العيش، وبهدف التعرف إلى بلده وناسها، إلى أن تسنى له السفر في عام 1922 إلى اليابان حيث قضى سنتين، درس فيهما الآداب الأوربية، واطلع على الأدب الروسي/ السوڤييتي الذي ترك في نفسه أثراً عميقاً، ولاسيما أعمال مكسيم غوركي[ر] المبكرة.
المزيد »