logo

logo

logo

logo

logo

خليفة الحلبي

خليفه حلبي

Khalifah al-Halabi - Khalifah al-Halabi

خليفة الحلبي

(النصف الثاني من القرن 7هـ/النصف الثاني 13م)

 

خليفة بن أبي المحاسن الحلبي، كحال، لا يوجد ما يشير إلى أنه مارس من فنون الطب غير الكحالة ( طب العيون) في حلب، حيث عاش في منتصف القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي. استناداً إلى أن كتابه الوحيد «الكافي في الكحل» قد ظهر بين عامي 654-673هـ/1266-1275م.

نادرة هي المصادر التي ترجمت لحياته سواء في كتب طبقات الرجال أو كتب التراجم، وكان أول من ذكره، صدقة بن إبراهيم الشاذلي المصري[ر] الذي عاش في النصف من القرن الثامن الهجري/النصف الثاني من القرن الرابع عشر الميلادي، وأثنى عليه في كتابه «العمدة الكحلية في الأمراض البصرية».

كما يعود الفضل في اكتشاف أهمية الكحال خليفة بن أبي المحاسن إلى المستشرق الفرنسي لوكلير L.Leclerc مؤرخ الطب العربي، الذي وصف كتاب خليفة «الكافي في الكحل»، وكتب عنه بالاعتماد على مخطوطة بالمكتبة الوطنية في باريس، وعلى مخطوطة أخرى في اصطنبول وذلك سنة 1876م.

 

بعض صور آلات الكحالة كما وردت في كتاب «الكافي في الكحل» لخليفة الحلبي
 
 

كما كتب المستشرق الألماني هيرشبرغ J.Hirschberg في مؤلفه «تاريخ طب العيون» عام 1905م ،عن خليفة الكحال وعن مؤلفه «الكافي» وأعلن بعد دراسته لهذا الكتاب أن خليفة كان كحالاً مرموقاً ونشيطا،ً وصاحب خبرة في الأعمال الجراحية العينية، وإضافة إلى ذلك كان عارفاً بالتراث الطبي العربي في الكحل، وأنه أخذ عن عدد كبير من المؤلفين المشاهير، وأن أوربة لم تعرف كتاباً في مستواه قبل القرن التاسع عشر الميلادي.

ينقسم «الكافي في الكحل» إلى سبعة أقسام: جملتان ومجموعتان من الجداول، وألواح للأعمال الجراحية على العين، وقسمان للأدوية.

1- الجملة الأولى: تحتوي على المقدمة، ثم تعريف للعين وأهميتها وألوانها ومزاجها، إضافة إلى تشريح المقلة ووظائفها، كما تشمل عرضاً موجزاً لنظرية الإبصار والطريق البصري والجزء الخاص بالرؤية من الدماغ، مع رسم تشريحي وضح فيه أجزاء العين والطريق البصري الممتد إلى الدماغ.

2- والجملة الثانية: تشتمل على قوانين الجزء العلمي من الكحالة بما في ذلك علم حفظ صحة العين ومبادئ علم أسباب الأمراض، ثم يصف الآلات المستعملة في علاج العين، مع رسم لهذه الآلات.

3- المجموعة الأولى من جداول الأمراض: استخدم خليفة في تأليف كتابه أسلوب الجداول للعرض السريري للأمراض وتشتمل على:

ـ أمراض الأجفان وهي 30 مرضاً.

ـ أمراض جهاز الدمع وهي 3 أمراض.

ـ أمراض الملتحمة وهي 16 مرضاً.

ـ أمراض القرنية وهي 14 مرضاً.

ـ أمراض العنبية: وهي 4 أمراض.

ـ أمراض الحدقة وهي مرضان.

ولا يذكر خليفة الأدوية المركبة المستعملة في علاج كل مرض من هذه الأمراض، إذ وضعها في القسم المخصص (للأقراباذين) ثم يلمح إلى الحمية اللازمة في علاج كل واحد من هذه الأمراض، ويفصل ذلك الأقراباذين أيضاً.

4- الألواح المشتملة على العمل باليد: والمقصود بذلك العلم الجراحي ويستعرض في هذا المضمار 36 عملاً جراحياً منها: جرب الجفن والتحجر والشترة. وكي عرق اليافوخ وقدح الماء، ثم بعد ذلك يستعرض صور الآلات الجراحية العينية التي يستعملها الجراح مع اسم كل آلة ووصفها وذكر وظيفتها وموضع استعمالها.

5- المجموعة الثانية من جداول الأمراض: وهي الأمراض (الخفية عن الحس) وغير الظاهرة لحس الطبيب الفاحص كالعنكبوتية، والزجاجية والعشى والصداع والشقيقة.

6- قسم الأدوية: المجموع الأول هو الأدوية المخدرة (الجالبة للنوم)، ولا يعرف في التراث الطبي مؤلفاً قبل خليفة قد جمع هذه الأدوية التي وضع أصولاً لها للتنويم كاستطباب في علاج حالات مختلفة في المداواة والجراحة.

7- والمجموع الثاني: أسماه خليفة (الأقراباذين) ويقع في أربعين فصلاً، ويشتمل على أصل العلوم الفارماكولوجية والصيدلانية، استعرض فيها أنواع الأدوية المركبة وفق شكلها الصيدلاني مثل الحبوب والسفوفات والمعاجين. ثم في نهاية البحث يضع وصفاً لأغذية المرضى والحمية في حالات مرض العين بالرمد الدموي والشقيقة والصداع، وخاصة أمراض عيون الأولاد الرضع وخاصة في حالة الرمد.

وللكافي ميزة مهمة إضافة إلى أن هذا المؤلف يتميز بقيمة تاريخية إذ يتضمن أسماء الكتب والمراجع التي اعتمد عليها واقتبس منها مع ذكر أسماء مؤلفيها. كان منهم أبو القاسم الزهراوي[ر] وابن سينا[ر] وابن زهر [ر] وعلي بن عيسى[ر] وابن الجزار[ر].

ولهذا الكتاب مخطوطتان، الأولى في مكتبة باريس الوطنية برقم (2999) كان لها رقم قديم (1043). والمخطوطة الثانية في اصطنبول في مكتبة يني جامع برقم (924).

نشأت حمارنة 

مراجع للاستزادة:

 

ـ نشأت الحمارنة، كتاب الكافي في الكحل، دراسة هيستوريوغرافية.

ـ بروكلمان، تاريخ الأدب العربي (منشورات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم).

- L.Leclerc, Histoire de la midicine Arabe (Paris 1876).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 894
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1078
الكل : 40524301
اليوم : 54116

فان اوستاد (الأخوان-)

ڤان أوستاد (الأخوان -)       أدريان فان أوستاد: «معلم المدرسة»   (1662، متحف اللوفر) أدريان ڤان أوستاد Adriaen van Ostade مصور وحفار هولندي، ولد في هارلم Haarlem عام 1610 وتوفي فيها عام 1684.
المزيد »