بَرونيان (هاكوب-)
برونيان (هاكوب)
Baronian (Hagop-) - Baronian (Hagop-)
برونيان (هاكوب ـ)
(1843 - 1891)
هاكوب برونيان Hagop Baronian من رواد المسرح الساخر في أرمينية، ولد في مدينة أضنة وتوفي في اصطنبول. دخل عالم الأدب مسرحياً، وكتب المسرحيتين الكوميديتين «خادم ومعلمَين» (1865) Yergou Derov Tzara me و«طبيب الأسنان الشرقي» (1868) Arevelian Adamnapouje.
تطورت موهبته في المجال الصحفي وصار رئيساً لتحرير جريدة «النحلة» Meghou عام 1872، وكان ينشر فيها مقالاته ومسرحياته الساخرة التي تطرقت إلى الحياة الاجتماعية والوطنية. وامتدت المرحلة الثانية من إبداعه بين 1874-1877 حين أصدر جريدة «النحلة» باسم «المسرح» Tadron، نشر فيها مقالات ذات طابع ساخر أصداءً للحياة الاجتماعية والوطنية، فضح فيها سياسة المصلحة وغـش قادة الدول الأوربية فيما يتعلق بالقضية الأرمنية. وتتابعت مسرحياته «مراسلات صحفية» Tghtagtsutiun Tadroni و«توقعات مسرحية» Kushagutiun Tadroni و«قاموس المسرح» Pararan Tardoni و«يوميات وطنية» Azqayin Orakrutiun التي تمثل قمة السخرية السياسية. نشر عام 1874 مسرحية «أعيان وطنية» Azqayin Tshotsher، التي تناولت شخصيات حقيقية من صحفيين وممثلين ورجال دين وسياسة، تمثل الحياة الاجتماعية والفكرية الأرمنية.
قام برونيان في أعماله بتعرية خداع السلطات التركية التي أجهضت تنفيذ الإصلاحات في الولايات الأرمنية وأبرز الألاعيب السياسية التي تمت حول القضية. ثم نشر عام 1880 مسرحية «نزهة» Bdouyd me وهي ذات طابع خاص، قدَّم فيها مدينة اصطنبول بسكانها الأرمن، وبيَّن عدم تماسكها واختلاف طبقاتها، وأبطال هذه المسرحية هم أحياء المدينة بحالتها الفكرية والمعنوية. كما قدّم الكاتب كلمته السياسية الساخرة في عمله «ضحكات» Tzitzagh، ثمرة لضغوطات عهد السلطان عبد الحميد الثاني، والشخصيات فيها حيوانات، مثل القطة والنملة والذئب، وتجسد وجوهاً وطنية وعالمية معروفة، وتعالج العلاقات الاجتماعية والوطنية.
في المرحلة الثالثة من حياته، أصدر جريدة «خيكار» التي نشر فيها بين 1886- 1887 أبرز مسرحياته مثل «الأخ باغداسار» Baghdasar Akhpar و«أحاديث الموتى» Khosagtsuniunk Merelots و«أضرار الأدب» Kaghakavarutian Vnasnere التي تناول فيها مجموعة العلاقات الإنسانية والشخصيات المتباينة التي كانت ضحية الغربة والغش ومحكومة بالقواعد الزائفة للأدب واللباقة. وتعد «الأخ باغداسار» من أبرز المسرحيات الكلاسيكية الأرمنية، وتتناول مفاهيم الأخلاق في العائلة، وتمثل مشاجرة زوجية بين الزوجة الخائنة والزوج المخدوع، وترتكز على هزلية الكلمة والموقف. وقد حازت المسرحية على تقدير كبير وقدمت مترجمة على مسارح موسكو.
صدرت مسرحيته الطويلة «المتسولون المبجلون» Metzabadiv Muratsgannere في عام 1887 وأظهرت تمكن برونيان من فن الملهاة، وتدور أحداثها حول شخصية الآغا «أبيسوغوم» الذي جمع حوله المفكرين الأرمن الذين تحولوا إلى متسولين بحكم الظروف الاجتماعية.
ويمكن القول إن جريدة «النحلة» قد فتحت الطريق واسعاً أمام المسرح الساخر في الأدب الأرمني الذي أسسه برونيان. وقد أطلق اسمه على مدرسة وشارع ومسرح كوميدي في يريفان Yerevan العاصمة.
نورا أريسيان
مراجع للاستزادة: |
- A.MANOUGIAN, Hagop Baronian (1964).
التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 52
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 13698997
اليوم : 1404
إيريديا (خوسيه ماريا دي-)
إيريديا (خوسيه ماريا دي ـ) (1842ـ1905م) خوسيه ماريا دي إيريديا Jose Maria De Heredia شاعر فرنسي من أصل كوبي ولد في بلدة لافورتونا قرب مدينة سانتياغو الكوبية. كان أبوه من الأثرياء الإسبان الذين استوطنوا القارة الأمريكية. أما أمّه ففرنسية الأصل. نشأ ودرس في بلدة سنليس Senlis الفرنسية، وفيها حصل على الثانوية العامة عام 1858. ثم درس الحقوق ورحل إلى هافانة. ثم عاد عام 1861 إلى باريس مع والدته ودرس في المدرسة الوطنية للوثائق L'Ecole Nationale des Chartes (وهي مدرسة تُعنى بإعداد متخصصّين في الوثائق القديمة)، ولكنه تحمّس للخوض في المجال الأدبي ولاسيما كتابة الشعر، ونشر أولى أشعاره سنة 1862 في مجلة صغيرة. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون