logo

logo

logo

logo

logo

ثنائيات الرابطة المزدوجة ومتعدداتها

ثناييات رابطه مزدوجه ومتعدداتها

Dienes and Polyenes - Diene et Polyenes

ثنائيات الرابطة المزدوجة ومتعدداتها

 

ثنائيات الرابطة المزدوجة هي مركبات عضوية تحتوي رابطتين مزدوجتين بين ذرات الكربون فيها، فتسمى أحيانا الديينات dienes وتكون هذه لاحقة كما هي ene في تسمية الألكنات[ر]. وإذا ما وجد أكثر من رابطتين مزدوجتين سميت متعددة الروابط المزدوجة polyenes التي تسمى أحياناً البولينات.

تختلف الصفات الكيميائية والفيزيائية لهذه المركبات باختلاف عدد الروابط المزدوجة ومواقعها في المركب العضوي، وهذا ما دعا إلى تصنيفها في: ألكنات وديينات وثم تريينات ...وهكذا. ويمكن أن نجد أنواعاً عدة في الصنف الواحد، ففي ثنائيات الرابطة المزدوجة هناك الثنائي المترافق عندما يفصل بين الرابطتين المزدوجتين رابطة أحادية كما في:

والثنائي المنفصل حين تبتعد الرابطتان بعضها عن بعض كما في:

 

والثنائي التراكمي حين تكون الرابطتان متتاليتن كما في:

 

توجد هذه المركبات بكثرة في الطبيعة  وأهم أنواعها هو النوع المترافق.

يتبع في تسمية المركبات المتعددة الرابطة المزدوجة نظام تسمية الألكنات نفسه، عدا ضرورة تحديد مواقع الروابط المزدوجة جميعها. وقد يكون بعضها حلقياً دورياً أو على شكل سلسلة أو مزيج منهما. وتضاف كلمة حلقي إلى الاسم في حالة كون المركب كذلك؛ فنسمي المركب الممثل

بـ  4.1 سداسي الديين الحلقي، والمركب الممثل

بـ 5.1 سداسي الديين.

الخواص الفيزيائية: تقارب درجات حرارة غليان المركبات متعددة الروابط المزدوجة من درجات حرارة غليان الألكانات والألكنات ذات العدد نفسه من ذرات الكربون، وكذلك كثافاتها، إلا أن أبرز ما يميز بينها ألوانها المتدرجة بالشدة عند المقارنة بينها إذ يختلف اللون باختلاف عدد الروابط المزدوجة ومواقعها من الجزيئة. فالفولفينC5H6 (fulvene)  أصفر زاهي بينما الأزولين C10H8 أزرق غامق.

الخواص الكيميائية: تتفاعل ثنائيات الرابطة المزدوجة ومتعدداتها كتفاعلات الألكنات البسيطة، فيمكن أن تضيف البروم أو الهدروجين أو الحموض، كما يمكن أن تقلب إلى تحت أكاسيد أو إلى مبلمرات. وتميل ثنائيات الرابطة المزدوجة المترافقة إلى ضم مواد عند نهايتيها. قد يكون أبرز التفاعلات هي التفاعلات المنتجة للمركبات الحلقية عندما يتفاعل ثنائي رابطة مزدوجة مترافق مع الألكنات، وقد اكتشف هذا التفاعل وبعض هذه المركبات الكيميائيان الألمانيان أ.دييلز  Otto Diels وك.ألدر Kurt Alder وقد سمي التفاعل باسميهما تفاعلات دييلز – ألدر، ونالا على هذا الاكتشاف جائزة نوبل عام 1950 لما لها من تطبيقات صناعية وطبية كثيرة.

وجودها في الطبيعة وتصنيعها: أشهر المركبات الهدروكربونية التي فيها أكثر من رابطة مزدوجة هي المركبات التي تحوي عدداً من ذرات الكربون من مضاعفات الخمسة فتشكل بنى تعتمد التعالق بين وحدات من الإيزوبرين (2 مثيل- 3.1 بوتاديين)

 

ومنها مثلا زيت الكاد C15H24 وزيت كبد الحوت C30H50.

وأهم المركبات على المستوى التجاري المركب 3.1 بوتاديين الذي يصنع من البوتين، كما يستحصل الإيزوبرين من تكسير المركبات الهدروكربونية ليدخل في تصنيع المطاط الصنعي. وتستعمل المركبات الحلقية الحاوية على الكلور مبيدات حشرية ومبيدات فطرية مثل الكابتان Captan.

فوزي عوض

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الألكنات ـ الفحوم الهدروجينية.


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 323
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 613
الكل : 27830215
اليوم : 56368

الرسم

الرسم   الرسم le dessin تكوين composition خطي يعتمد ركيزة غالباً ما تكون صغيرة الحجم قابلة للنقل، كالصفيحة والرَق والورق المقوى والورق الملوّن أو غير الملون والقماش والمواد الاصطناعية الأخرى. والرسم مثل كل أثر فني، يمكن أن يمثل أشياء واقعية أو خيالية أو شكلاً تجريدياً خالصاً. ومن الممكن عموماً تنفيذ الرسم بالطباشير pastel والحوار والفحم، وبالمنقاش والريشة وقلم الرصاص وغيرها. ويغدو الرسم أكثر تعقيداً إذا اجتمعت فيه هذه الوسائل المسماة غرافية graphiques. والرسم، مثل كل الفنون البصرية التي ترتكز على ما تتركه الخطوط من أثر، من أهم المواد في التعليم الهندسي، وفي التعليم التقليدي للفنون الجميلة والعمارة والأزياء والتصميم design والدعاية والإعلان.
المزيد »