logo

logo

logo

logo

logo

ابن الدريهم

دريهم

Al-Dourayhem (Ibn-) - Al-Dourayhem (Ibn-)

ابن الدّريْهم

(712-762هـ/1312-1361م)

 

علي بن محمد بن عبد العزيز بن فَتوح بن إبراهيم التغلبي الموصلي الدمشقي الشافعي، تاجُ الدّين، المعروف بابن الدُّريهم، باحث كثير التصانيف، وكان صدراً رئيساً عالماً، وخاصة فن الرياضي وما يتشعب فيه، والكلام على أسرار الحروف وما يلائم طبعه أو ينافيه.

ولد بالموصل ودَرَس على كثير من علماء عصره كالشمس أبي بكر بن سنجر الموصليّ المقرئ، وزين الدين ابن شيخ العوينة الفقيه الشافعي، والقاضي الفقيه شرف الدين عبد الله بن يونس، وعلاء الدين بن التركماني، وشمس الدين بن الأصفهاني، ونور الدين الهمذاني، وأجازه أبو حيان النحوي وغيره، وكانت له مشاركات في القراءات، والفقه، والتفسير، والحديث، والأصول، والحساب، ومعرفة وبراعة في الأحاجي والألغاز وحل المترجم والأوفاق والحروف وخواصها، وخلف في ذلك مصنفات تشهد بعلو كعبه وبعد غوره، وتنوع ثقافته، وسعة دائرته. وكانت له صلات بأهل السلطان، وكان عندهم في أعلى مقام وعلى الخصوص بالملك الكامل شعبان (746-747هـ) من ملوك دولة الأتراك. وربطته صلة طيبة وصداقة حميمة بمعاصره الإمام العلامة نادرة الأيام صلاح الدّين خليل ابن أيبك الصفدي، وكانت بينهما مطارحات ومراسلات وأحاجي.

وكانت له  رحلات كثيرة إلى الشام ومصر، وأقام بحلب مدة، وعزم على قصد الديار الحجازية لأداء مناسك الحج فلم يقدَّر له ذلك. وآخر ما أولاه أن توجه رسولاً للملك الناصر (ناصر الدين 755-762هـ) إلى الحبشة فوصل إلى قوص فمات بها ولم يتجاوز الخمسين من عمره.

وقد عَدَّ له الصفدي نحواً من ثمانين مؤلفاً وقد نقل أسماءها من خطِّه كما نص على ذلك في كتابه «أعيان العصر» وأهمها:

ـ «إقناع الحذاق في أنواع الأوفاق» والأوفاق: علم يبحث في خواص الحروف إفراداً وتركيباً وموضوعه الحروف الهجائية وصورته تقسيمها كماً وكيفاً، «إيضاح المبهم في حل المترجم»، «بسط الفوائد في شرح حساب الفوائد»، «سلم الحراسة في علم الفراسة»، «غاية الإعجاز في الأحاجي والألغاز»، «كنز الدّرر في حروف أوائل السور»، «مختصر المبهم في حل المترجم»، «مفتاح الكنوز في إيضاح المرموز»، وقد نشرت ضمن الجزء الأول من كتاب «علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب» في مجمع اللغة العربية بدمشق، «مناسبة الحساب في أسماء الأنبياء المذكورين في الكتاب»، «نظم لقواعد المترجم وضوابطه».

ولو أتيح لآثاره أن ينشر بعضها لعرف قدره أكثر بكثير مما هو معروف اليوم ولصنف عند الناس في عداد النوابغ ممن عرفهم التاريخ.

محمود الأرناؤوط 

مراجع للاستزادة:

 ـ الصفدي، أعيان العصر وأعوان النصر، تحقيق مجموعة من المحققين، تقديم مازن المبارك (دار الفكر، دمشق).

ـ الشوكاني، البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع (دار المعرفة، بيروت).

ـ إسماعيل باشا البغدادي، هدية العارفين (دار الكتب، بيروت).

 


التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 264
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 610
الكل : 27000405
اليوم : 68154

فيتكييفيتش (ستانسلاف إغناسي-)

فيتكييفيتش (ستانيسلاڤ إغناسي -) (1885-1939)     ستانيسلاڤ إغناسي ڤيتكييڤيتش Stanislaw Ignacy Witkiewicz الملقب بـ (ڤيتكاسي Witkacy) كاتب مسرحي ورسام وفيلسوف ومنظّر بولوني، ابن ستانيسلاڤ ڤيتكييڤيتش الكاتب والناقد وأحد مؤسسي حركة الطبيعية Naturalism في بولونيا، وكانت والدته موسيقية وعازفة بيانو.
المزيد »