logo

logo

logo

logo

logo

الحركات الدورية

حركات دوريه

Periodic motions - Mouvements périodiques

الحركات الدورية

 

الشكل (1)

الشكل (2)

 

 

الحركات الدورية periodic motion هي حركة بعض الأجسام بحيث تعود إلى المسار نفسه الذي تسلكه في مدد زمنية متساوية، كما هي الحال في حركة القمر حول الأرض، أو الأرض حول الشمس، وعجلة سيارة متحركة بسرعة ثابتة، ونواس الساعة الجدارية وغير ذلك.

في هذا النوع من الحركات يعود الجسم المتحرك إلى النقطة التي بدأ منها الحركة خلال مدة زمنية محددة، يطلق على هذا الزمن اسم دور الحركة period ورمزه T، وهو الخاصة الأساسية المميزة للحركات الدورية والاهتزازية[ر]. في حين أن عدد الدورات أو الاهتزازات التي ينجزها المتحرك في ثانية واحدة يطلق عليه تواتر الحركة frequency ورمزه f ويقاس بالهرتز Hz، وهو يرتبط مع الدور بالعلاقة التالية f = 1/T.

يمكن أن تكون الحركة الدورية اهتزازية أيضاً، ويمكن التعبير عنها على هيئة تابع جيبي للزمن بردها إلى حركة جسيم على مسار دائري بسرعة ثابتة (الشكل-1).

الجسيم B يتحرك بحركة منتظمة على المسار الدائري بسرعة زاوية ثابتة ω. مسقطه على أي من القطرين المتعامدين مثل CD سوف يكون متغيراً مع الزمن بشكل جيبي حول موضع التوازن O للنقطة المهتزة B1، حيث B1 مسقط B على CD. خلال دورة كاملة للجسيم B فان مسقطه B1 يتم اهتزازة كاملة، حيث  ω = β/τ أو  β =  ωt، وβ طور الحركة. بفرض القطر الأفقي هو مبدأ حساب الزوايا، عندها تكون  α = β+j أو  α =  ω t +  j، حيث  طور الحركة الابتدائي بحسب الشكل-1. إذن مسقط الجسيم وفق القطر CD في أي لحظة هو x = OE sin α أو بالشكل x = A sin α حيث x الإزاحة عن موضع التوازن في أي لحظة، A السعة العظمى OD. تبين هذه المعادلة الجيبية أن الجسيم يتحرك بحركة دورية. في حين أن ليس كل حركة دورية هي جيبية.

إن الحركات الدورية واسعة الانتشار في الطبيعة على وجه الخصوص. فلو نُظر إلى حركة الإلكترونات حول نواة الذرة أو إلى تعاقب الليل والنهار أو الفصول الأربعة، لوجدت جميعها تتكرر بصورة مستمرة وبأزمنة ثابتة.

تتألف المجموعة الشمسية من الشمس وعدد من الكواكب حيث الكرة الأرضية واحدة منها. نتيجة للأبحاث التي قام بها كل من كيبرنيكوس Cepernicous ومن بعده كبلر Kepler ثم نيوتن Newton، بينت أن الشمس هي مركز هذه المجموعة بينما الكواكب الباقية تدور حولها في مدارات خاصة لها شكل قطع ناقص قريب من الدائري تقع الشمس في إحدى محرقيه (الشكل-2). إن زمن الدورة الكاملة لكل كوكب حول الشمس يبقى ثابتاً، وهذا يعني أن حركة الكواكب حول الشمس هي حركة دورية. فعلى سبيل المثال دور حركة الأرض حول الشمس هو 365يوما أو 31.5مليون ثانية. كما يرافق حركة الأرض أيضاً حركة دورية للقمر حولها بدور قدره 28يوماً.

 كنج الشوفي

الموضوعات ذات الصلة:

 

الحركة الاهتزازية ـ المجموعة الشمسية.  

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ طاهر تربدار وتوفيق قسام وبسام معصراني، الاهتزازات والأمواج (1)، (منشورات جامعة دمشق 1982).

- M.Alonso, E.Finn, Fundamental Uni­ver­sity Physics, vol I (Addison-Wesley Pub­lish-ing Co., Canada 1967).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 181
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 497
الكل : 29640814
اليوم : 20824

إنده (ميخائيل-)

إنده (ميخائيل ـ) (1929ـ 1995)   ميخائيل إنده Michael Ende ابن الرسام السريالي إدغار إنده، أديب ألماني ولد في مدينة غارمش بارتنكيرشن Garmisch Partenkirschen، وانتقلت أسرته عام 1931 إلى مونيخ، حيث نشأ في محيط الرسامين والنحاتين والأدباء وأبنائهم. ودخل عام 1936 المدرسة. وفي عام 1940 التحق بثانوية ماكسيميليان Maximilian Gymansium، وفي عام 1943 أُخليت مدارس مونيخ جرّاء الحرب، فأكمل تعليمه الثانوي في مدينة شتوتغارت Stuttgart ثم درس المسرح في معهد أوتو فالكنبرغ Otto Falkenberg Schule، وتعرّف عام 1951 في مدينة مونيخ زوجته الممثلة المسرحية إنغبورغ هوفمان Ingeborg Hoffmann التي دخل بتأثيرها عالم المسرح السياسي بقوة وكتب عدداً من الاسكتشات والأغاني.
المزيد »