logo

logo

logo

logo

logo

الدراجات النارية (رياضة-)

دراجات ناريه (رياضه)

Sport Motorcycles - Sport Moto

الدراجات النارية (رياضة -)

 

عرفت الدراجات النارية الأولى عام 1885، وكانت تسير على الغاز والبترول. ونظم أول سباق غير رسمي للدراجات النارية بتاريخ 22/8/1884 على طريق باريس - وين لمسافة 126 كيلومتراً، وكان الهدف منه اختبار الدراجات النارية، إذ وصلت 21 دراجة إلى نهاية السباق من أصل مئة. وكانت سرعة الفائز الوسطية 17كم/سا. وانتشر بعد ذلك هذا النوع من السباقات في فرنسة ومنها إلى إنكلترة وإيطالية وألمانية، ثم إلى أمريكة.

كان أول سباق رسمي للدراجات النارية بتاريخ 21/4/1889. إلا أنه لم يصبح سباقاً قانونياً معتمداً إلا عام 1900 إذ أطلقه الصحفي الأمريكي ج. بينيت، ووضع قواعده اللازمة والرعاية المالية الكاملة.

لم يكن حتى عام 1904 التفريق بين الدراجات النارية وفقاً لحجوم محركاتها، بل كان التفريق وفقاً لحجومها العامة. وفي عام 1911 تم تصنيف الدراجات النارية وفقاً لتصنيفها الحالي.

تعرف الدراجة النارية بأنها آلية ذات دفع ذاتي بوساطة محرك يتحكم به السائق باستمرار. وللدراجة النارية أنواعها، فمنها الدراجة الأحادية لراكب واحد، ولها إطاران أو ثلاثة إطارات أو تلحق بها عربة جانبية لشخص مساعد.

تصنف الدراجات النارية وفقاً لسعة محركها وفق المقاييس الآتية: 50سم3 - 75سم3 - 125سم3- 250سم3 - 350سم3 - 500سم3 - 750سم3-

1000سم3 - 1300سم3، أما الآليات ذات العربة الجانبية فسعة محركها 50سم3 و100سم3، وتزود هذه الآليات بالوقود العادي.

يرتدي المتسابق لباساً خاصاً يوفر له الانزلاق الأمثل في الهواء مع الحماية الممكنة عند الحوادث. وتستعمل الخوذة لحماية الرأس.

مسارات السباق

1ـ مسارات السرعة: وتكون مستقيمة نسبياً وقليلة المنعطفات وتصل سرعة الدراجة فيها من 180-200كم/سا وفقاً لاستطاعة المحرك. ويبلغ طول المسار في هذا النوع 3كم وأقل عرض له 6م. وتحدد الجوانب الخطرة من الطريق بخطوط بيضاء أو صفراء بعرض 15سم. وتسجل الأرقام القياسية في هذا النوع إما:

ـ للمسافات القصيرة: (ربع ميل-1كم-1ميل) والانطلاق يكون من الثبات ولمسافة كيلومتراً واحداً وميلاً واحداً، ويكون الانطلاق من الحركة.

ـ أو للمسافات الطويلة: ويكون الانطلاق من الثبات لمسافات 10كم، 100كم و1000كم.

وتحسب الأرقام القياسية لهذه السباقات ضد الساعة، لأزمان (ساعة - 6 ساعات - 12 ساعة - و24 ساعة).

وعند محاولة تحطيم الأرقام القياسية للدراجات ذات العربة الجانبية، لا يسمح بركوبها سوى لشخص واحد، ويوضع بدل المرافق في العربة الجانبية وزن من الرصاص يعادل 60كغ، وذلك حماية من الأخطار المحتملة.

وفي سباقات السرعة يقود الدراجة العادية شخص واحد. أما الثلاثية العجلات فسائق ومرافق.

2 ـ المسارات ذات المنعطفات: بسبب كثرة المنعطفات تكون السرعة هنا أقل من سباقات السرعة وتختلف هذه المسارات من ميدان لآخر وفقاً لطبيعة الأرض المقامة عليها.

3 ـ المسارات الجبلية: وتحتوي على منعطفات كثيرة، وتتطلب من السائق مهارة فائقة وقدرة أداء عالية لخطورة هذه المسارات ولاسيما عند المنعطفات.

4 ـ مسارات أخرى: وهناك مسارات أخرى للسباق أهمها:

المسارات الترابية، ويراعى فيها نوعية التربة بحيث تخفف من انتشار الغبار، وتكون المنعطفات عريضة.

ـ المسارات السريعة: ويبلغ عرض المنعطفات فيها من 10-15 متراً والأجزاء المستقيمة من 8-10 أمتار إذ إن الانطلاق هنا يكون لكل أربعة متسابقين دفعة واحدة.

ـ المسارات العشبية: وهي غالباً بيضوية الشكل.

ـ المسارات الجليدية: وتتم داخل ميدان أو ملعب محيطه 400م.

ـ مسارات الضاحية: ويبلغ طولها 505.1كم وعرضها للدراجات الفردية متران وللثنائية 4م، وهناك عبر مساراتها حفر وأحجار وصخور توضع بشكل لا يمنع المتسابقين من إكمال السباق، ولا تتجاوز سرعة المتسابق هنا 50كم/سا.

5ـ مسارات الأرقام العالمية:

ـ مسارات المسافات القصيرة، ويكون ميلها الأقصى 1% وتجرى المسافات من محاولتين لتحطيم الرقم بالاتجاه نفسه، وتحدد مسافة السباق لزمن لا تجاوز الساعة، ويعدّ الزمن الوسطي للمحاولتين رقماً رسمياً للمتسابق وتحتسب نتيجته على أساسه.

ـ ساحات الدوري: وتكون أرضيتها من البيتون أو ذات أرضية تمنع إثارة الغبار.

زهير مهنا

 

 


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 218
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 580
الكل : 31633453
اليوم : 68308

زيغرز (آنا-)

زيغرز (آنّا ـ) (1900 ـ 1983)   آنّا زيغرز Anna Seghers روائية وقاصة وكاتبة مقالة ألمانية، اسمها الحقيقي نيتي رايلينغ Netty Reiling، ولدت في مدينة ماينتس Mainz الألمانية وتوفيت في برلين، وكان زوجها الكاتب المجري لاسلو رادفاني Laszlo Radvanyi. نشأت زيغرز في عائلة ميسورة وكان والدها تاجراً وخبيراً في القطع الفنية القديمة. درست فقه اللغة والتاريخ ثم تاريخ الفن، وتخصصت في الدراسات الصينية في مدن كولونيا Köln وهايدلبرغ Heidelberg.
المزيد »