logo

logo

logo

logo

logo

خفاجة.

خفاجه.

Khafadja - Khafadja

خفاجة

 

تبعد خفاجة Khafaje  تقريباً 15كم شرقي بغداد، وتقع على الضفة اليسرى من نهر ديالي، وهي الموقع القديم لمدينة توتوب Tutub، ويتألف الموقع الأثري من أربع هضاب يحيط بها سور دفاعي.

أجريت الحفريات الأثرية من قبل معهد الشرق بجامعة شيكاغو Chicago في الأعوام 1930-1938، بإدارة هنري فرانكفورت Henry Frankfort. عثر في الموقع على عدد من الطبقات ،الخمس الأولى منها تعود إلى عصر «جمدت نصر» Jamdet Nasr أوائل الألف الرابعة ق.م، أما الطبقة السادسة والسابعة فتعود إلى عصر فجر السلالات الثانية، والطبقة العاشرة الأخيرة إلى فجر السلالات الثالثة.

عثر في خفاجة على عدد من المعابد مثل معبد سين Sin المخصص لإله القمر الذي يعود إلى عصر «جمدت نصر» وجدد بناؤه بأشكال مختلفة في عصر فجر السلالات، ويتميز بنمطه الجديد المسمى هردهاوس Herdhaus المعروف في جنوب بلاد الرافدين، حيث بدل موضع الهيكل إلى الطرف الأطول من القاعة المستطيلة، وأصبح مكان الموقد منصة لتقديم الأضاحي. والمعبد الثاني المسمى المعبد البيضوي Oval tempel الذي شيد على مصطبة مرتفعة بعلو ستة أمتار، يحيط به جداران شكلهما بيضوي، شيد بينهما بناء خصص لسكن الكهنة. جدد المعبد في مرحلة عصر السلالات واستعمل في العصر البابلي القديم. والمعبد الآخر معبد نينتو Nintu من نمط معابد هردهاوس، واستعملت في بنائه الحجارة إلى جانب الآجر. اكتشف في الموقع الأوعية الفخارية ذات الزخارف الهندسية الملونة باللون الأحمر والأسود على أرضية بلون فاتح، كذلك وجدت المنحوتات الحجرية التي تحمل مواضع منوعة والمثقوبة في الوسط، ذات النحت البارز بصفوف ثلاثة، يفصل بينها خطوط أفقية إضافة إلى التماثيل المصنعة من النحاس والكثير من التماثيل الحجرية لرجال ونساء بوضعية التعبد وباللباس المعروف الكوناكس Konax، والأختام الأسطوانية ذات التأثير الهندوسي.

تدل الرُقُم المسمارية في العصر البابلي على أن الملك البابلي سمسي إيلونا Samsi-iluna، شيد سوراً دفاعياً حول خفاجة، وأنه انتصر على الكاشيين Kassites في عدة معارك، قبل أن يحكم هؤلاء بلاد الرافدين مدة تجاوزت الأربعة قرون.

أسعد المحمود 

مراجع للاستزادة:

 

ـ سيتون لويد، آثار بلاد الرافدين: من العصر الحجري القديم حتى الغزو الفارسي (دمشق 1992/1993).

- Charler-L .Redman, The Rise of Civi­li­zation (San Francisco 1978).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 857
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1096
الكل : 40589701
اليوم : 119516

بلانكو فومبونا (روفينو)

بلانكو فومبونا (روفينو ـ) (1874 - 1944)   روفينو بلانكو فومبونا Rufino Blanco Fombona أديب وسياسي فنزويلي، ولد في مدينة كاراكاس Caracas العاصمة، وكان نضالي النزعة ميالاً إلى المغامرة، فكان بين مجموعة من الثوار قامت عام 1891 بانقلاب على رئيس الجمهورية الفنزويلية، وتمكنت من الاستيلاء على السلطة. بعد ذلك شغل عدة مناصب في قنصليات بلاده في فيلادلفية Philadelphia وسانتو دومنغو Santo-Domingo وبوسطن Boston.
المزيد »