logo

logo

logo

logo

logo

الدلتا

دلتا

Delta - Delta

الدّلتا

 

   
 
 

 دلتا النيل (صورة أقمار صنعية)

دلتا Delta تسمية تضريسية عالمية عن الحرف دلتا في اللغة الإغريقية الذي يأخذ شكل مثلث، ويقصد بها عدة أذرع مائية تتفرع عن نهر ما قبل المصب من دون تدخل الإنسان، وتأخذ شكلاً أشبه بحرف الدلتا. تكونت بفعل ما أرسبته شبكة مياه النهر وفروعه من مدحرجات ومحمولات صلبة ومعلقات عضوية، عند ثغورها، بسبب قلة الميل، وضعف طاقتها الحركية. مما يجعل الرواسب تتراكم وتتقدم على مر الزمن باستمرار على شكل مراوح أو مخاريط طميية ضمن المسطح المائي الذي تنتهي إليه، بميل باتجاه البحر يقرب من 53 ْ. تتقدم الدالات بشكل أكبر وأوسع عند ثغور الفروع على شكل أصابع الكف بالمقارنة مع المواضع الأخرى التي تأخذ شكل مستنقعات أو مياه مفتوحة. وتختلف سرعة تقدم الرواسب باختلاف كمية المجروفات النهرية من جهة وعمق قاع المصب من جهة أخرى. علما بأن نمو الدّالات /الدّلتات/ يتعرقل في المحيطات، بسبب شدة تأثير حركات الجزر عقب كل مد. يقدر تقدم فروع دلتا الميسيسبي، سنوياً ما بين 40 و100م. كما كان يقدر تقدم دلتا نهر البو في القرنين السابع والثامن عشر بنحو70-80م/سنة، أو ما يعادل 135 هكتاراً/سنة. أما تقدم دالات نهري الدانوب والنيل فتراوحت ما بين 4 و12م/سنة.

تعرضت الدالات في تاريخها الجيولوجي إلى تغيرات في مستوى سطح البحر، مما أظهر فيها سطوحاً لانقطاع الترسيب، وتدل السطوح الطبقية المائلة فيها على تقدم الدلتا على حساب البحر باستمرار، بينما تدل السطوح الأفقية للطبقات التي تعلوها على غمر بحري ونهري لاحق فوق سطوح تسوية سابقة. يشار أيضاً إلى أن سمك رواسب الدالات تتباين من موضع لآخر فتقدر في دلتا الراين بـنحو 60م وفي دلتا الرّون بأكثر من 100م وفي دلتا نهر البو بنحو 173م.

تعد دلتا نهري: براهما بوترا والغانج المشتركة أكبر دلتات الأنهار في العالم، وتقدر مساحتها بـنحو 80000كم2، تليها دلتا نهر لينا 45000كم2 (في روسيا الآسيوية)، فدلتا الميسيسبي 30000كم2.

دلتا النيل:[ر. مصر - النيل (نهر -)]

تأخذ الدلتا في جمهورية مصر العربية من الناحية الطبيعية شكلاً أشبه بالمثلث، قاعدته ساحل البحر المتوسط مابين رشيد ودمياط شمالاً، ورأسه في الجنوب، عند تفرع نهر النيل شمالي القاهرة بنحو 20كم، وضلعاه هما ذراعا نهر النيل أو فرعاه دمياط 242كم ورشيد 236كم.

تقدر مساحتها فيما بين فرعي رشيد ودمياط بنحو 20000كم2. أراضيها رسوبية طميية ناعمة. تقارب مساحة رواسبها ضعفي المساحة المحددة في التعريف، إذ تمتد هذه الرواسب شرقاً حتى قناة السويس، حيث القنطرة والإسماعيلية، وغرباً بشمال حتى كوم الحمادة ومريوط، ويزيد سمكها على 25م. كانت تتقدم على حساب البحر باستمرار قبل تشييد السد العالي، ثم أخذت بالتناقص ومازالت، إذ غدت موازنة محمولات نهر النيل ورواسبه عند ثغريه، أقل مما يقتضيه الحت البحري الشّاطئي، وهذا ما عانته منشآت الاستجمام البحرية عند بلدة رأس البر وغيرها على ساحل الدلتا.

عماد الدين الموصلي 

مراجع للاستزادة:

ـ رجاء دويدري، جغرافية الوطن العربي (مطبوعات جامعة دمشق 1999).

ـ محمد سعيد، جيولوجية مصر (دار الأنجلو المصرية، القاهرة 1970).

- BROCKHAUS-TASCHENBUCH DER PHYSISCHEN GEOGRAPHIE, DAS GESICHT DER ERDE MIT EINEM ABC /VEB F A. BROCKHAUS -VERLAG (Leipzig 1990).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 314
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 543
الكل : 31820923
اليوم : 20466

الإصلاح الزراعي

الإصلاح الزراعي   الإصلاح الزراعي agrarian reform هو مجموعة الإجراءات التشريعية والتنفيذية التي تقوم بها السلطات العامة لإحداث تغييرات إيجابية في الحقوق المتعلقة بالأرض الزراعية من حيث ملكيتها وحيازتها والتصرف بها، لينجم عن هذه التغييرات إلغاء احتكار الأرض الزراعية أو تقليصه وضمان توزيع أكثر عدالة في الثروة والدخول. ويتم ذلك عن طريق وضع حد أعلى للملكية الزراعية الخاصة لا يجوز تخطيه، والاستيلاء على ما يتجاوز هذا الحد من أراض وتوزيعها على فقراء الفلاحين المستحقين وفقاً لشروط وأولويات تختلف باختلاف الأوضاع السياسية والاقتصادية والسكانية والاجتماعية لكل بلد.
المزيد »