logo

logo

logo

logo

logo

ديديكند

ديديكند

Dedekind - Dedekind

ديديكند

(1831-1916م)

 

يوليوس وليم ريتشارد ديديكند Dedekind، عالم رياضيات ألماني، وُلِد في براون شفايج Braunschweig في ألمانيا، ووافاه الأجل فيها.

بدأ تعلُّمَه في سن السابعة في برونسـڤيك Brunswick في ألمانيا. وفي بداية حياته الدراسية لم يكن مولعاً بالرياضيات، بل كان واحداً من المتميزين في الفيزياء والكيمياء. لكنه سرعان ما اكتشف أن الفيزياء لا تشبع ميلَه نحو البحث في بنى علمية منطقية، فتحوَّل إلى الرياضيات. انتسب وهو لم يزل في السادسة عشرة من عمره إلى معهدٍ يدعى Collegium Carolinum، وهو مؤسسة علمية يقع مستواها بين المرحلة الثانوية والجامعة، فوجد هناك ضالتَه في تعلم الرياضيات الأساسية، وفي حسابِ التفاضل والتكامل، والهندسة التحليلية، وأسسِ التحليل الرياضي. انتسب في عام 1850 إلى جامعة غوتنجن، وهو يحمل زاداً قوياً من الرياضيات، فحصل في عام 1852 على شهادة الدكتوراه من تلك الجامعة، بعد أن أشرف على أطروحته في نظرية التكاملات الأولرية، عالم الرياضيات الشهير غاوس؛ وكانت هذه آخر أطروحة يشرف عليها هذا العَالِم.

بدأ ديديكند حياتَه التدريسية في غوتنجن، فألقى محاضراتٍ في نظرية الاحتمالات والهندسة، كما حضر محاضراتٍ لديريخليت في نظرية الأعداد، وفي نظرية الكمون، والتكاملات المحددة، والمعادلات التفاضلية الجزئية، ثم ما لبث أن أضحى صديقاً حميماً لديريخليت. حضر، كذلك في غوتنجن، محاضراتٍ ألقاها ريمان في الدوالّ (التوابع) الآبلية والدوالّ الإهليلجية، ودرّس في ذلك الوقت عمل غالوا العلمي، وكان أول من دَرَّس نظرية غالوا.

في عام 1858 بدأ تدريسَه في معهد التقنيات المتعددة (بوليتيكنيك) في زوريخ، ثم انتقل عام 1862 إلى برونسـڤيك ليلتحق بالمعهد الذي بدأ فيه تعلمه العالي بعد أن تحول إلى معهد التقنيات المتعددة. قضى هناك بقية حياته التعليمية، إلى أن أحيل على التقاعد عام 1894. لكنه، مع ذلك، استمر في تدريس بعض المقررات في ذلك المعهد إلى أن وافاه الأجل.

وأما إنتاجه العلمي، فقد كان مميزاً سواء من حيث الأسلوب والشكل، أو من حيث طبيعة الموضوعات التي تناولها، وهذا أفرد له مكانة خاصة في تاريخ الرياضيات. لقد غيرت أعمالُه العلمية شكلَ الرياضيات إلى ما هو مألوفٌ اليوم. ولا بد من الإشارة إلى أنَّ هذه الأعمال دفعت بالرياضيات أشواطاً بعيدة إلى الأمام، فوفرت إلهاماتٍ للأجيال التي جاءت بعده.

من أهمِ أعماله، إعادةُ تعريفِ الأعداد الصمّاء باستخدام ما يسمى مقاطع ديديكند (وتوصّل إلى هذا التعريف عندما كان يفكر في الطريقة التي يُدَرِّس بها حساب التفاضل والتكامل). ومن أعماله أيضاً تعريفُ المجموعات المنتهية وغير المنتهية، وبحوثُه في نظرية الأعداد وفي حقول الأعداد الجبرية، وفي المثاليات وتطبيقها على نظرية سطوح ريمان، وبحثٌ، كذلك، في الاستنتاج الرياضي التام.

نشر ديديكند عام 1879 كتابَه في نظرية الأعداد الجبرية الصحيحة، فكان لهذا الكتاب تأثيرٌ كبير في أسسِ الرياضيات.

انْتُخب ديديكند عضواً في عدد من المجامع العلمية، منها أكاديميات غوتنجن وبرلين وروما، وأكاديمية العلوم في باريس. وقد مُنِح عدداً من شهادات دكتوراه الشرف من جامعات زوريخ وبرونسـڤيك وكريستانيا.

موفق دعبول

 

التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 516
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 608
الكل : 31233314
اليوم : 58471

التم (الأوز العراقي)

التم (الأوز العراقي)   التم طائر مائي يشبه الأوز، يوجد في كثير من أصقاع العالم مفضلاً البحيرات والمستنقعات. ينتسب إلى فصيلة البطيات Antides التي تضم 145 نوعاً. ويؤلف مع الأوز والأوز القطبي قبيلة الأوزيات Anserines. يتصف التم بعنق طويل يحتوي على 23-25 فقرة (بدلاً من 18-19 فقرة لدى الأوز) وبجسم ثقيل وقائمتين قصيرتين مجدافيتين تساعدانه في الانسياب على وجه الماء برشاقة. لون ريش الطيور الفتية أسمر أو رمادي، أما البالغة منها فلون ريشها أبيض (الشكل -1) أو أسود أو أبيض وأسود.
المزيد »