logo

logo

logo

logo

logo

الرومي (حليم-)

رومي (حليم)

Al-Rumi (Halim-) - Al-Rumi (Halim-)

الرومي (حليم ـ)

(1915 ـ 1983)

 

حليم الرومي موسيقي لبناني ولد في صور وتوفي في بيروت. اسمه الأصلي حنا عوض برادعي، لقب بعائلة الرومي لأن الأسرة تنتمي إلى طائفة الروم الكاثوليك.

تلقى دروسه التعليمية الأولى في المدرسة الأسقفية للروم الكاثوليك في صور. ظهرت موهبته الفنية باكراً وكان يشارك بالتراتيل مع جوقة الكنيسة أيام الآحاد والمناسبات الدينية.

يعود تأثره الوراثي بحب الفن إلى والده عوض الذي كان رساماً محترفاً، وقد قام بزخرفة ووضع رسومات عديدة داخل جدران الكنائس، وكان يملك صوتاً جميلاً. انتقل الوالد عوض الرومي إلى مدينة حيفا في بداية العشرينيات وفتح محلاً للرسم.

تأسس في مدينة حيفا عام 1930 «نادي حيفا للموسيقى» وانضم حليم إلى هذا النادي ليتعلم مبادئ الموسيقى وقوالب الغناء والعزف على العود على يد سليم الحلو[ر] الذي كان رئيساً لهذا النادي. وفي عام 1932، بدأ حليم يغني في إذاعة الشرق الأدنى أولاً، ثم في مدينة القدس، واختار لنفسه اسم «المطرب المجهول» وكان يغني على الهواء مباشرة الأغاني الشائعة في ذلك الوقت. أقام نادي حيفا عام 1934 مهرجاناً غنائياً تكريماً للأمير عبد الله الذي صار فيما بعد، ملكاً على الأردن، وقد أعجب هذا الأخير بصوت حليم الرومي ومنحه المال وشجعه على السفر إلى مصر ليتمم دراسة الموسيقى في «معهد فؤاد الأول للموسيقى العربية» المعروف اليوم باسم المعهد العالي للموسيقى العربية، ونال دبلوماً بمدة سنتين بدلاً من ست سنوات، ويعد هذا فوزاً حققه حليم عام 1939.

احتضنه الفنان الكبير زكي طليمات[ر]، فأعطاه لقب حليم وغدا اسمه حليم الرومي ولازمه هذا اللقب طوال حياته. وكان أن تأثر كثيراً بالموسيقي محمد عبد الوهاب[ر] بصورة خاصة.

قام الرومي، عام 1940، بتلحين فيلم «وضع الزوجات»، وفيلم «صلاح الدين الأيوبي» (1941). وفي عام 1944، قام ببطولة أول فيلم سينمائي مع صباح وحسني صدقي في فيلم «أول الشهر».

ترأس الرومي القسم الموسيقي في إذاعة الشرق الأدنى في «ليماسول» (قبرص)، ثم في الإذاعة اللبنانية عام 1950 وكانت مهمته الرئيسة فيها إعادة تأسيس وتنظيم قسم الموسيقى على قواعد فنية وإدارية جديدة ومتطورة. وتولى رئاسة القسم الموسيقي فيها عام 1953، وظل يشغله حتى نهاية خدمته عام 1979. كما تولى تنظيم قسم مكتبة التسجيلات. وقد حقق من الإنجازات الكبيرة على أصعدة التأسيس والبناء والتنظيم واكتشاف الأحداث والمواهب الجديدة والإنتاج الموسيقي والغنائي المميز بالمتانة ورفعة المستوى.

اكتشف الرومي الكثير من المطربات والمطربين وعلى رأسهم «فيروز» (نهاد حداد، أصلاً) وهو الذي اختار لها اسمها الفني، وأعطاها الكثير من الألحان نذكر منها: «تركت قلبي وطاوعت حبك»، و«في جو سحر وجمال»، و«ياحمام يامروح بلدك»، و«أحبك مهما أشوف منك»، و«حق الهوى»، و«يسعد صباحك»، و«ياورد ياأحمر» وغيرها العديد من الأغاني والألحان. كما لحّن أغاني للكثير من المطربين والمطربات مثل: وديع الصافي: في «رمضان،»، و«ست الدار»، و«يامليح اللمس»، و«أيها الشاكي» و«عيدنا الكبير»، و«يالبنان ياأخضر»، وغيرها. ولحن لسعاد محمد: في «على فراقنا كان لسه بدري»، وقصيدة «إرادة الشعب»، وقصيدة «الليالي»، وقصيدة «ياهاجري»، وبرنامج «سلامة»، وبرنامج «دنانير». ولحن لفايزة أحمد: «موشح يامن رماني وهو لايدري»، و«غريب»، وقصيدة «سراب»، و«خلاص رمضان»، و«ياهلا رمضان»، و«القمر العالي»، و«عرفت الحب».

ولحن لنصري شمس الدين: «وحياة سر الهوى»، و«محلا الربيع»، و«إشبيليا» و«زيتية العينين»، و«أين ترحل النجوم»، و«أوبريت الزلف». إضافة إلى مطربات ومطربين آخرين مثل: نجاة الصغيرة، وماري جبران، وفتحية أحمد، ونور الهدى، وصباح، وصالح عبد الحي، ومحمد عبد المطلب، وغيرهم.

ومن أبرز ماسجل بصوته: أوبريت «مجنون ليلى»، واسكتش «أبو الزلف»، وأوبريت «القطرات الثلاث»، وقصيدة «إرادة الشعب والبحيرة»، و«سأنسى هوى قلبي»، وقصائد «عطر»، و«للمجد يالبنان»، و«علمتم بأني غرم»، و«حياتكم»، وموشح «غلب الوجد عليه فبكى». وحين أقيمت مباراة تلحين الموشحات في تونس في 18/12/1971 فاز حليم الرومي بالموشحات التالية: «يرنو بطرف فاتر»، و«ياأهيل الحي»، و«وجب الشكر علينا». ومن أغاني المناسبات: قصيدة «الميلاد» و«مولد الرسول»، و«عيد سعيد»، و«وداع رمضان»، و«عودة الحجاج»، و«صرخة الحق»، و«تحية الأبطال»، و«نشيد العمال». ومن الأدوار: «نعيم القلب»، و«الغرام باين في عينيك». ومن أغاني المحاورات: «عاشق الورد» مع فيروز، و«يلاّ بنا مع سلاّمة»، و«كل العيون بحبها» مع سعاد هاشم. كما لحّن أغاني راقصة وخفيفة وشعبية كثيرة.

توفي حليم الرومي بعد معاناة شديدة من داء السكري.

جورج روفائيل

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأغنية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ رياض الريس، مذكرات حليم الرومي (دار الكتب للنشر، قبرص، لندن 1992).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 135
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 22
الكل : 12077086
اليوم : 273

السلامي (محمد بن عبد الله-)

السََََََّـلامي (محمد بن عبد الله-) (336ـ393هـ/948ـ1003م)   محمد بن عبد الله (عبيد الله ) بن محمد بن خليس المخزومي، من ولد الوليد بن الوليد أخي خالد بن الوليد، أبو الحسن السلامي، نسبة إلى دار السلام، شاعر عباسي مشهور.
المزيد »