logo

logo

logo

logo

logo

الخبازيات (رتبة-)

خبازيات (رتبه)

Malvales - Malvales

الخبازيات (رتبة -)

 

الخبازيات رتبة Malvales نباتات زهرية من ثنائيات الفلقة المتخشبة منسوبة إلى نمطها الرئيس الخبيزة Malva الشائعة الاستعمال الغذائي والطبي. تضم الخبازيات ثماني فصائل أبرزها الفصيلة الخبازية Malvaceae والبرازية Sterculiaceae والتيلية Tiliaceae والبومباكاسية Bombacaceae.

صفاتها العامة

النباتات أغلبها خشبية القوام، الأوراق أذنية متعاقبة، الأزهار شعاعية التناظر، خنثوية، خماسية الأجزاء، براعمها مخروطية أو هرمية. الكأس دوماً مصراعي التصفيف، أما التويج فملوي التصفيف، المذكّر عادة ثنائي الدوارات السدوية ولكن إجهاض إحدى الدوارتين يميز أنواع بعضها. المأنث علوي مدغم الكرابل، في كل كربلة بويضة أو عدد غير محدود من البويضات ثنائية اللحافات،علوية الانحناء، حبات الطلع ثنائية النوى، اللحاء الثانوي طبقي، الخلايا المخاطية متفرقة أو مجتمعة في جيوب، الأشعة المخية تضم خلايا حباكية ضيقة، الأوبار الغدية غزيرة.

الفصيلة الخبازية: واسعة الانتشار ما عدا المناطق القطبية. تضم 80 جنساً موزعة على 1500 نوع يوجد منها في سورية ولبنان 7 أجناس موزعة على 27 نوعاً. تتميز أزهار الفصيلة الخبازية بوجود كؤيس calicule مكوّن من 1-10 قطع أو أكثر، وعُميد مكون من التحام خيوط الأسدية المقابلة للبتلات، ذات المآبر وحيدة الأكياس الطلعية. الطلع شائك ثنائي النوى. المأنث علوي أحادي الكرابل أو ثلاثيها أو خماسيها أو عديدها. الإلقاح أليف الحشرات أو الطيور. الثمار علبية أو متفككة إلى قطع مساوية لعدد الكرابل. لحافات بذور بعض الأجناس مغطاة بوبر طويل كما في القطن.

العدد الصبغي متنوع، فهو ن = 21 صبغياً في الختمية والخبيزة، ويصل في البامية إلى 90 صبغياً. وفي الأقطان البرية في العالمين القديم والجديد 2ن = 26 صبغياً و52 صبغياً في الأقطان المزروعة في العالم الجديد.

صفاتها البيولوجية: تتمثل الصفات البيولوجية بالتلقيح المغلق لبعض الأنواع، وبوجود الرحيق خارج الأزهار على الأوراق أو السبلات أو المعلاق الزهري.

صفاتها الكيميائية الحيوية: تتمثل بوجود الإيفدرين Ephedrine في بعض المجموعات.

أبرز أجناسها القطن Gossipium. القطن والنسيج] الذي يضم نحو 20 نوعاً. وبجانب هذا الجنس الاقتصادي البالغ الأهمية لابد من ذكر جنس الأبوطيلون Abutilon الذي ورد ذكره في كتاب القانون لابن سينا. ومن أنوعها الخبيزة الحرجية Malva sylvestris المستعملة أوراقها مطبوخة، والختمية الوردية Althea roses والختمية الطبية A.officinalis المستعملة كالشاي في معالجة النزلات الصدرية. والكركدة Althea sabdarifa المستعملة بتلات أزهارها في صنع المشروبات المنعشة. البامية Hibuscus المستمدة تسميتها من العربية: حب المسك، تضم قرابة 150 نوعاً تزينياً وغذائياً أبرزها البامية الغذائية Hibuscus esculentus التي تؤكل مطبوخة وتعلّب وتجفف ثمارها العلبية المكونة من قرون مستطيلة مغطاة بزغب ناعم. عرفت زراعة البامية منذ القدم حيث وجدت لها صور منقوشة على جدران معابد فرعونية. وهي غنية بالألياف والمادة الغروية والبروتين وبعض المواد المعدنية.

الفصيلة التيلية: تضم 40 جنساً موزعة على 400 نوع منابتها المناطق بين المدارية. الأسدية مجتمعة في خمس حزم متفاوتة التحام القاعدة أبرز أنواعها: التيليا الفضية Tilia argentea المزروع في بعض الحدائق الدمشقية، وهو ينبت بصورة برية طبيعية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وتقع آخر حدوده الجنوبية في جبال الأمانوس. تجتمع أزهار التيليا في سنمة يلتحم معلاقها بالقنابة، تباع عند العطارين وتسمى «زهر التيلو» المستعمل كالشاي في معالجة النزلات الصدرية. والملوخية Corchorus olitarius تؤكل أوراقها مطبوخة، وتنتج سوقها بعد التعطين ألياف الجوت[ر] المستعملة في صناعة الحبال والأكياس المعروفة عامياً بالجُنْفيص.

الفصيلة البرازية: تضم قرابة 50 جنساً موزعة على 1000 نوع، مهدها المناطق المدارية.صفاتها الشكلية وسط بين الفصيلة التيلية والفصيلة الخبازية، قوامها أشجار وجنبات وأعشاب، أزهارها ثنائية الجنس منتظمة متوضِّعة على الأغصان الثخينة، الأسدية مجتمعة في حزمة وحيدة، المآبر ثنائية الحجيرات.أبرز أجناسها: التيوبروما Theobroma وتعني خبز الآلهة. مهدها أمريكة المدارية تضم قرابة 20 نوعاً أشهرها الكاكاو Theobroma cacoa الأمريكي المنشأ، تستعمل الثمار في صناعة الشكولاه. ثمار الكاكاو عنبية كبيرة مثبتة على الجذع والأغصان بحادثة الإزهرار الساقي، طولها 15-20سم، وعرضها 10سم، مكوّنة من لب في داخله نحو من 30 بذرة تقريباً بحجم الجوزة غنية بالمواد الدهنية التي تصل نسبتها إلى 50% والمعروفة بزبدة الكاكاو، كما تضم البذرة بروتينات الكاكاونين cacaonine، ومركّبات عفصية وبورية مكونة من التيوبرومين والكافيئين وصبغ أحمر الكاكاو الفولوبوافين pholopoaphene. تزرع شجرة الكاكاو في جميع المناطق الرطبة والحارة في المكسيك باحتكار إسباني لصناعة الشكولاه التي دخلت إلى أوربا بعد زواج لويس الرابع عشر وتوسعت صناعة الشكولاه في أوربا في نهاية القرن الثامن عشر.

الكولا Cola: جنس يضم نوعين اقتصاديين استوائيين هما الكولا الناصعة C.nitida والكولا المؤكمة C.acuminata، تحتوي بذور الكولا المعروفة (جوز الكولا) على مركبات بورية مقوية من زمرة الكافئين. تبلغ نسبة الكافئين 2.5%، والتيوبرومين 5% ويتكون أحمر الكولا لدى أكسدة المركبات العفصية. استعملت الكولا منذ آلاف السنين من قبل السكان المحليين، ولم يصل استعمالها إلى أوربا حتى القرن السابع عشر، ولم ينتشر استعمالها حتى مطلع القرن العشرين. تستعمل بذور الكولا في الاحتفالات الشعبية لسكان إفريقيا مخففة الإحساس بالجوع والعطش، ومنشطة الجملة العصبية عند القيام بأعمال فيزيائية. يزرع في شوارع دمشق نوع البراكيكيتون بوبوانيوم Brachichyton populneum قصير الهريرات الحَوري.

الفصيلة البومباكاسية: فصيلة صغيرة تضم قرابة 20 جنساً موزعة على 150 نوعاً أشهرها: الأدنسونيا Adansonia التي تؤبر أزهارها بالخفافيش التي تزورها ليلاً. تعرف أشجارها بالباوباب baobab التي تعدُّ من أضخم الأشجار في العالم إذ يصل محيطها إلى 25 متراً، وارتفاعها لايتجاوز 30 متراً.

أنور الخطيب 

مراجع للاستزادة:

- M.Chadefaud & L.Emberger, Traité de botanique systématique (Paris 1960).

 

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 743
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1099
الكل : 45284417
اليوم : 66292

ابن معطي (يحيى بن عبد المعطي)

ابن معطي (يحيى بن عبد المعطي) (564 ـ 628هـ/ 1169 ـ 1231م)   يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي المغربيّ، النّحويّ، الفقيه، واشتهر بابن معطي، ينسب إلى قبيلة زواوه - وهي من كبرى قبائل بجاية - ولذا يقال له: الزواوي، وكان أحد أئمة عصره في النحو واللغة، واشتغل عليه خلق كثير، وانتفعوا به، وكان شاعراً محسناً أيضاً. ومن شيوخه: عيسى بن عبد العزيز الجزولي، وابن عساكر، والتاج الكندي.

المزيد »