logo

logo

logo

logo

logo

ديمبسي (جاك-)

ديمبسي (جاك)

Dempsey (Jack-) - Dempsey (Jack-)

ديمبسي (جاك -)

(1895-1964)

 

جاك ديمبسي ملاكم أمريكي في وزن الثقيل، اسمه الأصلي ويليام هاريسو ديمبسي. ولد في مدينة ماناسا إحدى مدن ولاية كولورادو وهو أيرلندي الأب واسكتلندي الأم.

امتهن الملاكمة صغيراً وبرز في مجالاتها فلقبته الجماهير والنقاد (مطرقة ماناسا) كناية على قوة لكماته، واستمر نجمه في الصعود حتى أصبح أشهر ملاكمي أمريكة.

أعلن احترافه عام 1914 ولعب 81 مباراة محترفاً فاز بـ 60 مباراة منها وتعادل بثمان وخسر سبعاً وانتهت ست مباريات بلا نتيجة. وفي مبارياته التي فاز بها كان فوزه بالضربة القاضية في 49 مباراة وهذا يعني أن فوزه الجدير هذا بلغت نسبته 83%.

أهلته مواصفات جسمه الممتازة ليكون الملاكم الأقوى، فطوله 185سم ووزنه 86كغ وفتحة ذراعه 192.5سم ومحيط صدره 105سم في الحالة العادية ويصبح 114.5سم حين امتلائه. عضده 41سم وخصره 82.5سم ورسغه 22.5سم وقبضة يده 29سم.

لعب جاك مباريات هامة ليحرز بطولة العالم في تموز 1919 ولما يبلغ 24 عاماً من العمر حين هزم بطل العالم جيمس ويلارد، واستمر بطلاً للعالم حتى عام 1926 ولعب 8 مرات على بطولة العالم، الأولى ليفوز بها والست مرات التالية ليدافع عنها بنجاح والثامنة حين خسر بالجولة العاشرة أمام الملاكم جين توني في أيلول 1926، ونال حينها أكبر أجر في حياته وفي تاريخ الملاكمة وهو 720 ألف دولار.

اشتهر جاك بالضربة اليمينية السريعة، وبالقوة الهائلة التي مكنته من الاحتفاظ ببطولة العالم قرابة الثماني سنوات إلى أن خسر أمام جين توني، وخسر أمامه مرة ثانية في مباراة الثأر عام 1927.

نال جاك الكثير من الشهرة ولقب بأعظم ملاكم وزن ثقيل في تاريخ الملاكمة، واستمر هذا اللقب حتى ظهور محمد علي كلاي الذي جاوزه بالشهرة. وقد حظي جاك بحب البيض من الأمريكان وكان بنظرهم البطل الملهم لكونه أبيض البشرة في حين احتكر السود قبله وبعده هذه الرياضة.

اعتزل جاك الملاكمة عام 1940 بعدما مارسها محترفاً 27 عاماً وهي مدة لم يقاربه بها ملاكم عالمي آخر. وبعد اعتزاله الملاكمة تحول لممارسة التحكيم في الملاكمة والمصارعة. ثم انخرط في سلاح حرس الشواطئ عام 1942، وتزوج من ممثلة في هوليوود وظهر معها بعدة أفلام ونال مزيداً من الشعبية، ولاسيما أنه كان حينها في قمة تألقه وتفوقه.

توفي جاك عن عمر يناهز 69 عاماً تاركاً اسماً وسمعة وشهرة قلما جاوزه فيها أحد سوى محمد علي.

مروان عرفات

 

التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 555
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 30
الكل : 13830601
اليوم : 977

تحليل المضمون

تحليل المضمون   تحليل المضمون content analysis طريقة بحث يعتمد فيها المحلل مجموعة من الضوابط والقواعد العلمية المنظمة والمحددة، وترمي إلى معرفة أغراض نص ما من حيث شكله ومضمونه، وتحديد مدى اتفاق تلك الأغراض أو تعارضها مع أفق توقع محلل النص. وتعرّف دائرة المعارف الدولية للعلوم الاجتماعية تحليل المضمون على أنه أحد المناهج المستخدمة في دراسة مضمون وسائل الاتصال المكتوبة أو المسموعة بوضع خطة منظمة تبدأ باختيار عينة من النص لتحليلها وتصنيفها كمياً وكيفياً.
المزيد »