الرابطة القلمية
رابطه قلميه
Al-Rabeta al-Qalamyah - Al-Rabeta al-Qalamyah
الرابطة القلمية
حين توالت أفواج المهاجرين من بلاد الشام إلى أمريكا في أواخر القرن التاسع عشر، وتكاثر أبناء الجالية العربية في حواضرها، ولاسيما في نيويورك وبوسطن، راح المغتربون يؤسسون المتاجر وينشئون النوادي ويصدرون الصحف. ثم بدا لفئة مستنيرة منهم، وفيهم بعض الشعراء والكتاب والصحفيين ومتذوقي الأدب أن من الخير أن يأتلفوا في جمعية أو رابطة تضم شتاتهم وتوحد جهودهم وتعلي صوتهم.
وتنادى لفيف من هؤلاء الناشطين إلى اجتماع تمهيدي في بيت عبد المسيح حداد صاحب جريدة «السائح» في مساء العشرين من نيسان عام 1920، وتحدثوا في فكرة التجمع الأدبي المنشود. وقد استحسن الحاضرون الفكرة وتحمسوا لها. وكان عددهم دون أصابع اليدين وانفضوا ليعودوا بعد أسبوع أي في 28 نيسان وعقدوا جلسة حافلة، قرروا فيها إشهار الجمعية وتسميتها «الرابطة القلمية»، كما وضعوا خطوطاً عريضة لعمل الرابطة الوليدة ورسموا أهم أهدافها ومبادئها.
وحضر جلسة تأسيس الرابطة جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وعبد المسيح حداد وندرة حداد وإلياس عطا الله، ووليم كاتسفليس ونسيب عريضة ورشيد أيوب وكانوا ثمانية انضم إليهم في وقت لاحق وديع باحوط وإيليا أبو ماضي ليصبحوا عشرة. وقد ارتأوا أن يطلقوا على كل عضو منهم لقب «عامل» إجلالاً للعمل والسعي في حياة الإنسان. واختاروا جبران رئيساً لهم وسموه عميد الرابطة، ونعيمة أميناً للسر وسمّوه مستشاراً لها، وكاتسفليس أميناً للصندوق وسمّوه خازناً. وتم تكليف نعيمة وضع قانون الرابطة أو نظامها الداخلي، وصوغ مبادئها ومفاهيمها، وأهدافها وتطلعاتها. كما تولى جبران وهو أيضاً رسام مصور فضلاً عن أنه كاتب وشاعر، وضع شعار يرمز إلى أهداف الرابطة ومطامحها، فكان الشعار المعتمد دائرة في وسطها كتاب مفتوح كتبت على صفحتيه عبارة «لله كنوز تحت العرش، مفاتيحها ألسنة الشعراء...» وفي أعلى الدائرة ارتسمت شمس مشعّة، وفي أسفلها محبرة وسراج، ينبثق منهما نور وهّاج.
كان أعضاء الرابطة متفاوتين في مستوى الإبداع ومقدار الإنتاج ولكنهم متقاربون في الميول والأذواق، ومتفقون في التطلعات والأهداف. وكان هاجسهم الأول في قانون الرابطة التجديد الحقيقي والخروج من فلك التقليد واجترار الماضي، ليكون الأدب صورة للنفس ومرآة للحياة، بعيداً عن الطنين اللفظي والزخرف الأسلوبي، وعن التحذلق والابتذال وقد ارتأوا أن يتخذوا جريدة «السائح» منبراً لهم. وكانت مقالاتهم وقصائدهم تظهر باستمرار، وفي كل عام يصدر «السائح الممتاز» حافلاً بجديد عطائهم.
وكان أهم ما أصدروه مجلداً غنياً بالقصائد والمقالات باسم «مجموعة الرابطة القلمية» سنة 1921، وتعد تتويجاً لجهودهم، وقد أحدثت المجموعة ما يشبه الدوي في أوساط الأدب والنقد، وسرى وهجها في ربوع المهاجر الأمريكية، وامتد إلى ربوع الوطن. وكان المأمول أن يعقب صدور هذه المجموعة حوليات تالية في مستهل كل عام، لكنها بقيت وحيدة يتيمة وغدت ذات قيمة تاريخية بالغة.
انتثر عقد الرابطة الأدبية سنة 1931 إثر موت عميدها جبران، ثم عودة نعيمة إلى مسقط رأسه في جبل لبنان بعد أن عاشت إحدى عشرة سنة حفلت بالعطاء المتميز. وكان تأثيرها بالغاً في مسيرة الأدب العربي الحديث.
عمر الدقاق
مراجع للاستزادة: |
ـ عيسى الناعوري، أدب المهجر (دار المعارف، مصر).
التصنيف : اللغة العربية
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 668
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 15120303
اليوم : 8631
السونيته
السونيته السونيته sonnet أو sonetto بالإيطالية، وتعني الأغنية القصيرة. هي أحد أهم أشكال الشعر الغنائي الذي انتشر في أوربا إبان العصر الوسيط وكتب فيها كبار الشعراء، وتتألف من أربعة عشر بيتاً بأوزان وقواف معروفة ومحددة. تعود بدايات هذا اللون الفني، على الأرجح، إلى القرن الثالث عشر، مع شعر الغزل والحب العذري الذي كان سائداً لدى شعراء ملوك صقلية وكان هؤلاء لايزالون يحتفظون بطابع الثقافة العربية، على الرغم من انتهاء الحكم العربي في الجزيرة لصالح النورمنديين. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون