logo

logo

logo

logo

logo

الحمحمية (فصيلة-)

حمحميه (فصيله)

Boraginaceae - Borraginacées

الحُمْحُميَّة (فصيلة -)

 

الفصيلة الحمحمية Boraginaceae تسمية عربية تراثية تقابل التسمية الفرنسية البوراشية Bourrache التي تعني لسان الثور المستمدة من العربية البوعرق أو أبو العرق Borago أو أبو الرش نسبة إلى خواصه الطبية المعرِّقة والمدرة، وتدعى أيضاً فصيلة لسان الثور منسوبة إلى جنس لسان الثور المسمى أنخوسة Anchwsa. وهي مجموعة أعشاب أو جنبات أو أشجار، واسعة الانتشار، من رتبة Polemoniales من أنبوبيات الزهر Tubiflorales تضم 100 جنس تتوزع على 2000 نوع. متميزة بنوراتها العقربية وأوراقها الخشنة وثمارها المكونة من أربع جويرات في كل منها بذرة واحدة. تتمثل في الأراضي السورية اللبنانية بـ 30 جنساً و100 نوع.

أبرز أجناسها: الانتحائي أو دوار الشمس Heliotropium الذي يضم 250 نوعاً. ولـسان الكـلب  Cynoglossum الذي يضم (75 نوعاً).  وصخـري البذور  Lithospermum  الذي يضم (55 نوعاً). وآذان الفأر Myosotis الذي يضم (40 نوعاً). والحماري Onosma  الذي يضم (100 نوعاً). والأفعوي Echium  الذي يضم (75 نوعاً). والمخضبة Anchusa الذي يضم (50 نوعاً). والقانا  Alkanna  الذي يضم (40 نوعاً). والأرنبية Arnebia  الذي يضم (40 نوعاً). والبعراقBorago   الذي يضم (4 أنواع). والكورديا Cordia  الذي يضم (100 نوع).

الأهمية الاقتصادية

تضم الفصيلة الحمحمية أنواعاً اقتصادية  أبرزها:

الأرنبية السبدة Arnebia hispidissima:

تسمية الجنس مستمدة من اللغة العربية نسبة إلى شكل وبر النبات الذي يشبه وبر الأرانب. وقد وصفه النباتي العربي أبو حنيفة الدينوري في القرن العاشر الميلادي كالآتي: الأُرْينبة عشبة كالنّصي إلاّ أنها أدق وأضعف وألين، وهي ناجعة في المال جداً، ولها إذا جفت سَفى كلما حرك تطاير فارتز في العيون والمناخر. تنبت في الفيضات والمنخفضات الغضارية في الوطن العربي، وهو نوع هندي إيراني باكستاني، تستعمل جذوره للحصول على ألوان حمراء قانية.

المخيط Cordia mixa:

 من أسمائه المتداولة: المخاط والدبيّق وسبستان (من الفارسية معناها أطباء الطلبة)، المقساس (تسمية شامية)، تستعمل ثماره الدبقة أكلاً لتليين الصدر وفي صنع دبق الطيور. يفضل الشمس المباشرة. تُرَّد أصوله إلى الهند الشرقية. يتكاثر بالبذور والترقيد.

القاني الصباغي Alkanna tinctoria:

من أسمائه المتداولة: شبيّط ودبّون وشنجار ورجل الحمام وحميراء ودم الأخوين. يحوي في قشرة جذوره مواد صباغية شنجارية حمراء بنسبة 5-6% تدعى: القانين alkannine المنحلة في المحلات العضوية والزيوت. يتحول القانين الأحمر بالتفاعل مع الهيدروكسيدات القلوية إلى لون أخضر أو أزرق. وللقانين خواص صادات حيوية للمكوّرات العنقودية وفطريات البياض Candida لائمة للجروح.

البعراق المخزني Borago officinalis:

 من أسمائه المتداولة: بوراش ولسان الثور والحمحم وبوغلصن. يستعمل مدراً ومعرقاً وضد السعال، والتهابات الكلى والمثانة، لائم للجروح.

الانتحائي أو دوار الشمس العنب  Heliotropium bacciferum:  

  250 جنبة شائعة في الجزيرة العربية معروفة بالرمرام مستعملة عند البدو لمعالجة لدغة الأفعى.

أنور الخطيب 

مراجع للاستزادة:

 

- M.Chadefaud, & Emberger, Traité de Botaneyue( Masson Paris 1960).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 542
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 613
الكل : 27594374
اليوم : 52952

الإحصاء (علم-)

الإحصاء (علم -)   الإحصاء Statistics هو مجموعة الطرائق التي تهدف إلى تجميع معطيات رقمية تخص ظاهرة أو ظواهر تتعلق بمجموعة أفراد من مجتمع ما، وتحليل هذه المعطيات وتفسيرها واستخدامها في تفهم حقيقة الظواهر وفي معرفة القوانين التي تخضع لها. وتستعمل عبارة الإحصاء أيضاً للدلالة على ما يقدَّم وفق جداول أو بيانات من معلومات رقمية أو وصفية تخص الدولة أو إحدى مؤسساتها أو تتعلق بمشروع ما بغية دراستها واتخاذ القرار الأمثل استناداً  إلى تلك المعطيات مع تقدير كمي للمخاطرة. والإحصاء، بمعنى العدّ والحصر، فكرة قديمة يرجع منشؤها إلى عهد بعيد في تاريخ المدنية الإنسانية، فالحاجة إلى الحصول على معلومات رقمية أو وصفية عن المجتمعات وظروفها المادية وشروط وجودها كانت حاجة ملحّة منذ أن وجدت المجتمعات البشرية المنظمة، وهنالك إحصاءات عند قدماء المصريين والصينيين والإغريق تخص مجتمعاتهم من حيث عدد السكان ومقدار الثروة الزراعية والمعدنية جُمعت للاهتداء بها في تصريف أمور الدولة ورسم سياستها.
المزيد »