logo

logo

logo

logo

logo

الرخويات

رخويات

Mollusca - Mollusques

الرخويات

 

الرخويات Mollusca شعبة من اللافقاريات، تضم عدداً كبيراً من الأنواع والأفراد. تمتاز بجسمها الرخو، الذي يحتوي على ما يزيد على 95% من وزن جسمها ماء. تحيط بأجسام بعض أنواعها صدفة قاسية، تحوي نسبة كبيرة من الكالسيوم، وتختفي الصدفة عند بعضها، كما في الأخطبوط والبزاق، وقد تكون ضامرة إلى حد كبير، كما في الحبار.

تقسم شعبة الرخويات إلى عدد من الصفوف أهمها ثلاثة، هي (1) بطنيات القدم[ر] Gastropoda مثل الحلزون الذي تتألف صدفته من قطعة واحدة حلزونية الشكل يعيش الحيوان ضمنها، و(2) ذوات المصراعين[ر] Bivalva التي تضم المحار وبلح البحر[ر] التي تتألف صدفتها من صفيحتين متمفصلتين، و(3) رأسيات الأرجل[ر] Cephalopoda وهي أكثر الرخويات نشاطاً وذكاء مثل الحبار والأخطبوط (الشكل -1).

     

(أ) ذوات المصراعين

(ب) بطنيات القدم

(جـ) رأسيات الأرجل

النماذج الرئيسة للرخويات
 

وعلى الرغم من اختلاف الرخويات من حيث الحجم والشكل، إلا أنها تمتاز بصفات أساسية مشتركة. فجسمها مؤلف من ثلاث مناطق متميزة، هي الرأس القدمية التي تحمل الأعضاء الحسية والحركية بآن واحد، والكتلة الحشوية التي تحوي أجهزة الهضم والإطراح والتكاثر، والمعطف mantle الذي ينتشر حول الكتلة الحشوية ويغطيها، وهو الذي يفرز الصدفة. ويتكون بين المعطف والكتلة الحشوية فراغ يضم الغلاصم (الخياشيم)، حيث تطرح أجهزة الهضم والإطراح والتكاثر مفرغاتها فيه.

وما يميز الرخويات عن غيرها من الشعب الحيوانية المِبْشَرَة radula، وهي صفيحة غضروفية تشبه اللسان، تحمل أسناناً يستعملها الحيوان في بَشْـرِ الطحالب وحفر الثقوب في أصداف الرخويات الأخرى أو القشريات الصدفية. وهي توجد في كل الرخويات ماعدا ذوات المصراعين التي يوجد في بداية أنبوبها الهضمي، بديلاً عن ذلك، ما يسمى بالقلم المحوري axostyle الذي يمثل بلورات من الأنزيمات الهاضمة الفموية.

جهاز الدوران لدى الرخويات مفتوح ويضم قلباً ذا حجرات، ودمها يحتوي على صباغ الهيموسيانين، والجهاز العصبي لبطنيات القدم وذوات المصراعين بسيط التركيب، أما جهاز رأسيات الأرجل فهو أكثر تعقيداً، والأخطبوط بشكل خاص، له جهاز عصبي يحتوي على دماغ وشفع من العيون تضاهي عيون الفقاريات وتشبهها بنية ووظيفة.

لا يوجد في السجلات المستحاثة ما يشير إلى الرخوي الأول، لكن عندما بدأت المستحاثات بالظهور في صخور الحقب الأول ظهرت صفوف الرخويات المختلفة. ومع ذلك يبقى أصلها غامضاً إلى حد ما، وإن كان يعتقد بأن هذا الأصل قد يكون من الديدان المنبسطة التي تشبه الرخويات من حيث تسطح قدمها السفلي المنبسطة، لكن التقسم الحلزوني في جنينها واليرقة حاملة الدولاب trochophore larva، يحملان على الاعتقاد أن أصلها ربما كان من الحلقيات وليس الديدان المنبسطة.

حسن حلمي خاروف

مراجع للاستزادة:

 - R.W.Hegner and J.G. Engmann, In­ver­te­brate Zoology (Macmillan Co. 1968).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 814
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 616
الكل : 31631136
اليوم : 65991

أونيتي (خوان كارلوس-)

أونيتي (خوان كارلوس ـ) (1909 ـ 1994)   خوان كارلوس أونيتي Juan Carlos Onetti  روائي من الأورغواي ولد في مدينة مونتيفيديو. بدأ الكتابة الأدبية منذ مطلع الثلاثينات، بيد أنه بقي مجهولاً في الأوساط الأدبية الأمريكية اللاتينية، وبقيت أعماله الروائية محط تقدير جماعة محدودة من القراء في مسقط رأسه، وبونس آيرس أيضاً، حيث نشر عدداً من رواياته الأولى. ولكن الاهتمام العالمي الحقيقي بأعمال أونيتي لم يبدأ إلا في النصف الثاني من ستينات القرن العشرين، مع اندفاع الرواية الأمريكية اللاتينية خارج قارتها وغزوها العالم بأسره بفضل كتّاب  من أمثال غابرييل غارسيا ماركيز [ر] وكارلوس فوينتيس وخوليو كورتاثار وماريو بارغاس يوسا.
المزيد »