logo

logo

logo

logo

logo

السحلبية

سحلبيه

Orchidaceae - Orchidaceae / Orchidacées

السحلبية

 

السحلبية Orchidaceae فصيلة نباتات عشبية معمِّرة أو فوقية epiphytes، أي تعيش فوق الأشجار في المناطق المدارية، أزهارها عالية التخصص تزرع غالباً للزينة. تنتمي إلى رتبة السحلبيات Orchidales التي تعدّ أرقى رتب النباتات الأحاديات الفلقة، سواءً من ناحية بنيتها الزهرية غير المتناظرة، أو من ناحية تخصص بتلاتها وأسديتها للتأبير الحشري. تضم قرابة 500 جنس موزعة على أكثر من 20000نوع، وهي بذلك تعدّ من أكبر فصائل العالم النباتي عدداً بالأنواع، إضافة إلى سعة انتشار رقعتها الجغرافية في جميع أنحاء الكرة الأرضية وخاصة في المناطق بين المدارية. وتتمثل في النبات السوري اللبناني بعشرة أجناس و44نوعاً أبرزها السحلب (20)نوعاًَ Orchisً، والأوفريس (12)نوعاً Ophris ، والسيفالنتيرا Cephalanthera (ثلاثة أنواع)، والايبيباكتيس Epipactis (نوعان)، والهيمانتوغلوسوم Himantoglossum (نوعان).

أزهار الفصيلة السحلبية

تعيش أغلب أنواع الفصيلة السحلبية حياة ترابية، إلا أن بعضها يعيش فوق سطوح الأشجار في المناطق المدارية مشكلة نباتات فوقية مزودة بجذور هوائية يخضورية محاطة بدثار velanum من خلايا ميتة قادرة على امتصاص بخار الماء من الرطوبة الجوية.

تضم الفصيلة السحلبية نباتات ذاتية التغذية يخضورية، جذورها درنية ترابية كالسحلب Orchis والأوفريس Ophris، والنباتات المتسلقة كالفانيلا Vanilla، والنباتات غيرية التغذية، عديمة اليخضور، صغيرة الأبعاد كالنيوتية Neottia أو متسلقة كالغاليولا Galeola. أبرز أجناسها:

ـ السحلب: المتميزبأزهار ذات الشفة labellum المهمازية. أغلب أنواعه منتشر في حوض المتوسط وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية في آسيا وأوربا. من أسمائه المتناقلة: خصى الثعلب، وخصى الكلب، وقاتل أخيه. وتسمية السحلب شائعة في مصر والشام ولا توجد في المعجمات ولا في كتب المفردات، أما الأسماء الأخرى فموجودة فيها. يضم السحلب أنواعاً برية يصنع من مطحون درناته شراب السحلب المكوّن من الحليب الممزوج بدقيق السحلب الأناضولي أو الجليلي أو السحلب الذَّكَر، وهو مسحوق غني بالمركبات السكرية الماتوزية.

ـ الأوفريس Ophris: جنس منتشر في حوض البحر المتوسط. تأخذ شفة أزهار الكثير من أنواعه شكل النحل أو الذباب أو العناكب أو فراشة القز bombyx.

ـ الأوركيد: تسمية تطلق على عدد من أجناس الفصيلة السحلبية المزروعة في الدفيئات لجمال أزهارها وغرابة أشكالها تتمثل بأجناسCattleya (40نوعاً برياً)، تنبت فوق الأشجار في أمريكا المدارية، وتعد من أجمل أزهار الفصيلة. وكذلك أجناس الدندروبيوم Dendrobium والأونسيديوم Oncidium والسيبريبيديوم Cypripedium والفاندا Vanda والليليا Laelia وغيرها من الأجناس المرغوبة لدى بائعي الأزهار. يضاف إليها عدد غير محدود من الأنواع المهجّنة المستنبطة من أنواع هذه الأجناس يتجاوز 3000نوع هجين. التي تحتاج إلى نماذج من الفطور الجذرية المتعايشة معها من جنس الريزوكتونيا Rhizoctonia.

ـ الكولوجين Coelogyne: جنس آسيوي ينبت في الجزر الماليزية يتميز بكبر عناقيد أزهاره.

ـ الأونسيديوم Oncidium: جنس مكسيكي يضم 300نوع، ينبت في أمريكا المدارية وجزر الأنتيل، يتميز بأزهاره الصفراء، وبليونة أنواعه البيئية الممتدة من مستوى سطح البحر حتى ارتفاع 4000م.

ـ الفانيلا Vanilla: تستحصل من مسحوق الثمار العلبية الفجة للفانيلا مسطَّحة الورق Vanilla planifolia التي تنبت في المكسيك، والذي أصبح يزرع بغزارة في المناطق المدارية في مدغسقر وتاهيتي والمكسيك وجزر الأنتيل.

تردُّ القيمة الاقتصادية للفصيلة السحلبية، فيما عدا الحصول على الفانيلا، إلى أهمية أزهارها. لذا يهتم الكثير من المختصين بزراعة هذه الأزهار الشديدة الخصوصية والقادرين على استنباط أزروعات cultivars جديدة تزين محلات بائعي الأزهار في أوربا وأمريكا.

 أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

 

-The Orchids Review (London, Since 1893).

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 762
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 544
الكل : 31776273
اليوم : 51734

بنتر (هارولد-)

بنتر (هارولد ـ) (1930 ـ)   هارولد بنتر Harold Pinter كاتب ومخرج مسرحي وشاعر وإذاعي وسينمائي إنكليزي. ولد في لندن لعائلة يهودية من البرجوازية الصغيرة، وكان والده خياطاً. بعد حصوله على الشهادة الثانوية انتسب إلى الأكاديمية الملكية للفن المسرحي Royal Academy of Dramatic Art، لكنه ترك الدراسة بعد سنتين، وفي عام 1949 صدر بحقه حكم قضائي بسبب رفضه أداء الخدمة العسكرية. عمل ممثلاً في أحد برامج الإذاعة البريطانية BBC ودرَس الإلقاء المسرحي في المعهد المركزي للإلقاء والدراما Central School of Speech and Drama، ثم انضم إلى فرقة دونالد ولفيت Donald Wolfit المسرحية في هامرسميث Hammersmith عام 1953.
المزيد »