logo

logo

logo

logo

logo

الخروع

خروع

Ricinus - Ricinus

الخِـرْوَع

 

الخروع (castor) Ricinus communis نبات من الفصيلة الحُلابية (الفِربيونية) Euphorbiaceae، موطنه الأصلي في الهند وإفريقية المدارية، وتنتشر زراعته رئيسياً في البرازيل والهند والصين والاتحاد السوڤييتي (سابقاً) وتايلند. ينسب إليه نحو 17 صنفاً، تشتمل على أشجار وشجيرات تُنتِج بذوراً كبيرة، ونباتات عشبية حولية تُنتِج بذوراً أصغر حجماً. وتعد الأصناف المستزرعة حالياً من الأصناف الأصغر حجماً وأمكن تطويرها بالتحسين الوراثي breeding، بهدف الحصول على نباتات تتميز بمردود عال من البذور.

لمحة تاريخية

استعمل منذ قديم الزمن زيت الخروع، أوراقه وجذوره وبذوره وثماره، في الطب الايورفيدي Ayurvedic (الهندي) والطب اليوناني والطب الإسلامي لخواصه المسهلة Purgative والمطرِّية demulcent والمسكِّنة analgesic للألم وكذلك في معالجة تشنج القولون والصداع والاضطرابات الهضمية وتخثر الدم. واستُعملت الثمرة لمعالجة أمراض الكبد والطحال، ولحاء النبات لمعالجة الاضطرابات العصبية والروماتيزم وألم العمود الفقري، واستُعملت الجذور لخفض الحرارة. أما الأوراق فكانت تسخن وتوضع على صدر المرأة المرضعة لإدرار الحليب، أو على بطن الحامل لتسريع المخاض، كما أنها تسكن ألـم المفاصل بوضعهـا عليها، ولهــا تأثير مسهل داخلياً. أمــا الزيت فيعد ملك المسهلات King of the purgatives.

يزرع نبات الخروع في حدائق المنازل كنبات تزييني، وليس للحصول على بذوره لأنها سامة جداً وخاصة للأطفال. أما اليوم فينحصر استثمار الخروع في الحصول على البذور واستخراج زيت الخروع الذي له استعمالات طبية كثيرة.

وصف الثمرة وخواص زيت الخروع

 

نبتة الخروع

 

الثمرة مِحْفَظة (كبسولة) شوكية ثلاثية الحجرات تحتوي على البذور التي يستخرج منها زيت الخروع castor oil. أما البذور فتكوّن اختلافات كبيرة في الحجم واللون. وتكون البذرة عموماً بيضوية الشكل مضغوطة قليلاً، يراوح طولها بين 8 و18ملم وعرضها بين 4 و12ملم. قشرتها ملساء جداً رقيقة، وقد يكون لونها رمادياً أو بنياً أو أسود متجانساً قليلاً أو كثيراً، مبرقشاً بلون بني أو أسود.

ويجب عدم تداولها من قبل الأطفال لاحتوائها على مادة الريسين ricin السامة جداً؛ إذ يكفـي للطفل أن يمضغ 3-4 بذور لكي تسبب موته.

يُستخرج زيت الخروع بالعصر بالبرودة أو بالضغط الهدروليكي للبذور، ثم يكرر بالبخار، ثم بالترشيح والتبييض. يعطي عصر البذور بالبرودة مردوداً نحو 33% من الزيت الطبي العالي الجودة، أما الكميات الإضافية من الزيت فتكون جودتها أقل درجة ويستحصل عليها بالضغط. زيت الخروع الطبي medicinal oil سائل عديم اللون أو أصفر شاحب، رائحته مميزة ومذاقه لاذع بشكل خفيف. وتحوي بذور الخروع نحو 46-53% من الزيت الثابت fixed oil، الذي يتكون من غليكوزيدات أحماض الريسينولييك ricinoleic والايزوريسينولييك isoricinoleic والستياريك stearic وثنائي هيدروكسي ستياريك dihydroxy stearic. أما التأثير المسهل للزيت فيعود الى حمض الريسينولييك ومُصاوِغه الفراغي stereoisomer اللذين ينتجان باَلْحلمَهَة hydrolysis في الاثنى عشري.

وتحتوي الكتلة المتبقية بعد عصر بذور الخروع على ذيفانات سامة يطلق عليها الريسينات ricins، والتـي تجعل مـن هذه الكتلـة غير صالحة للاستعمال كعلف للماشية إلا بعد معالجتها بالحرارة والماء لأجل تعطيل سمية الريسينات والتخلص منها بالماء.

الريسين Ricin D هو سكر بروتيني sugar protein ذو سمية قوية جداً ومميته؛ يحتوي على 493 حمضاً أمينياً amino acids و23 سكراً. وهناك اثنان آخران من الريسينات هما الريسين الحمضي والريسين القاعدي لهما خواص متشابهة. ويبدي الريسين خواصاً مضادة للورم antitumour.

يُعد الريسين D أحد أكثر السموم الموجودة طبيعياً، ينحل بالماء ويكون زيت الخروع خالياً منه عند استخلاصه من البذور. ويسبب تخثر الكريات الحمراء في الجسم الحي، أما الأعراض السمية فهي آلام بطنية وإسهال وإقياء وغثيان ونُعاس وتجفاف وعدم اتساق الحركات وبيلة دموية. وفي حالة السمية تظهر هذه الأعراض بعد عدة ساعات أو عدة أيام بعد دخوله إلى الجسم. ويكفي 1 ملغ من الريسين لقتل رجل بالغ.

الاستعمالات

استُعمل زيت الخروع حتى منتصف القرن العشرين على نحو واسع كمسهل منزلي. أما اليوم فينحصر استعماله في المستشفيات بغية إعطائه بعد التسمم الغذائي food poisoning وكمسهل تمهيدي لأجل الفحص المِعَوي. أما البذور، وبسبب وجود الريسين فيه، يكون تأثيرها المسهل أكثر عنفاً من الزيت ولا تستعمل لهذا الغرض في الأقطار الغربية.

يُستخرج من زيت الخروع حمض انديسيلينيك Undecylenic acid الذي يتمتع بخواص كابحة لنمو الفطريات fungistatic ويستعمل طبياً مع ملح التوتياء Zinc salt لهذه الغاية.

ثمة استعمالات غير صيدلانية لزيت الخروع ولمشتقاته تدخل في تصنيع الزيت الأحمر التركي Turkey red oil والصابون والدهان والورنيش والملدِّنات والمزلِّقات.

العقاقير المشابهة لبذور الخروع

بذور نبات حب الملوك croton tiglium من الفصيلة الحلابية، وجوز حب الملوك physic nuts أو purging nuts: وهـي بذور نبات اليطروفـة Jatropha curcas من الفصيلة الحلابية، وبذور القُلقُل (النحيلة) Abrus seed (prayer beads) مـن الفصيلـة القطانيـة (البقليـة) Leguminosae.

عادل نوفل 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الزيوت النباتية. 

 

مراجع للاستزادة:

 

- Treas and Evans, Pharmacognosy 15 ed (2000).

- M.R.COOPER & A.W. JOHNSON, Poi­sonous Plants and Fungi: An IIIustrated Guide. CAB International Bu­reau of Ani­mal Health, Weybridage (Lon­don 1994).

- B.KNIGHT, Ricin, A Potent Homi­cidal Poison (Br. Med. J 1979).

 


التصنيف : الزراعة و البيطرة
النوع : صحة
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 792
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 490
الكل : 31728591
اليوم : 4052

المسرح (إضاءة-)

المسرح (إضاءة ـ)   يُعد المسرح أبا الفنون، والعرض المسرحي يتألف من مجموعة عناصر تتضافر فيما بينها لتشكل منظومة فنية؛ الإضاءة هي إحدى هذه العناصر، التي تغني العرض الفني بوجودها الفاعل وتؤثر في نجاح المشهد. ولا تأخذ الإضاءة المسرحية أهميتها إلا عبر التعامل الواعي والمدروس لدورها في العرض المسرحي؛ فهي إذاً لغة فنية لإضفاء الدلالة على الحالات الدرامية على تنوعها، وقد تطورت عبر الزمن إلى عملية مشتركة بين الفن والتقانات العلمية.
المزيد »