logo

logo

logo

logo

logo

الزنجبيلية (الفصيلة-)

زنجبيليه (فصيله)

Zingiberaceae - Zingibéracées

الزنجبيلية (الفصيلة ـ)

 

تضم الفصيلة الزنجبيلية Zingiberaceae مجموعة من النباتات العشبية المعمَّرة بجذاميرها. وتكون ثمارها على شكل عُليبة في داخلها عدد من البذور العطرية، الحارة اللاذعة. تنبت في المناطق الحارة الأسيوية بصورة خاصة. ثمارها وجذورها غنية بالزيوت العطرية، وهي ذات أهمية اقتصادية. أبرز أجناسها وأنواعها:

الزنجبيل

خولجان مخزني

ـ هيل الهال Elettaria cardamum: نبات عطري بري، ومزروع، يعرف حبه بالهيل. استعمل قديماً وحديثاً معيناً على الهضم، مانعاً للغثيان والتقيؤ. يدخل في المركبات الملينة المضادة للمغص المعوي والتشنج والضعف الجنسي. تفيد الأبحاث الأخيرة الجارية على أن للزيوت العطرية الموجودة في الهال تأثيراً مضاداً لنمو الجراثيم والفيروسات، كما أنها تسبب ارتخاء العضلات الملساء، إضافة إلى كونها طاردة للأرياح ومعطِّرة ومنشطة للهضم.

ـ الكركم الطويل Curcuma longa: تسميته مأخوذة من الفارسية معناها الأصفر نسبة إلى الصبغ الموجود في جذوره. من أسمائه التجارية: القنبيل Kanpil والورس بالسين والصاد. نقله العرب إلى أوربا حيث استعمل في الطب والأغذية ومسحوق الكاري وهو من أهم مواد التلوين في الهند والباكستان. رائحته عطرية وطعمه حار مر. أهم محتوياته الكركمين، وهي مادة ملونة صفراء، والزيت الطيار المستعمل لتحسين نكهة المأكولات. وهو منبه خفيف هاضم مدر للبول، ومضاد للنخر والرشح وآلام العظام واضطرابات المرارة. تستخدم صبغته في صنع الورق الخاص بكشف حمض البول. وتدل الدراسات الحديثة على فائدة استعمال الورس مضاداً لعسر الهضم، ولبعض أمراض الكبد، إضافة إلى كونه مفرغاً جيداً للصفراء، وخافضاً لشحوم الدم، ومضاداً للالتهاب وللأكسدة. ويضاف مسحوقه إلى علف البقر والخيل كمنعش ومقوٍ.

ـ الزنجبيل المخزني Zingiber officinale: يزرع لاستعماله الطبي والصناعي. جذاميره عطرية العرف، لاذعة الطعم، تحوي زيوتاً طيارة ومواد نشوية وغروية مختلفة. وهي مقوية للقلب، معرّقة، تنشّط الباه وتُذْكيه. تفيد في التخلص من الأرياح وعسر الهضم وتمنع المغص، وتدخل في تراكيب التوابل والمستحضرات الشرقية، كما يستخرج منها شرابات شائعة الاستعمال.

ـ ألبينية الخولنجان Alpinia galanga: تزرع لجذاميرها المعمِّرة، إصبعية الشكل، عطرية الرائحة، تضم مواد راتنجية عطرية.

ـ المرنطا المستديرة Maranta arundinacea: منبتها أمريكا المدارية، تزرع في شرق آسيا لجذاميرها المعروفة بالجذور السهمية Arrowroots، الغنية بالمواد النشوية التي تدخل بدورها في تحضير الأغذية السائغة للأطفال والعجزة.

وبسبب احتواء بعض أفرادها على مواد لاذعة وحارة كالزنجبيل والخولنجان، فإنها كثيراً ما تدخل في تحضير بعض التوابل والمشروبات الكحولية المنشطة.

محمد عصام حسن آغا

مراجع للاستزادة:

 

ـ علم العقاقير، النباتات الطبية (1)، القسم النظري (منشورات جامعة دمشق 1992).

- Trease and Evans, Pharmacognosy (Sauders Company Ltd, 2002).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 413
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 39
الكل : 12038114
اليوم : 4302

المعقد

المزيد »