logo

logo

logo

logo

logo

ديميتر (الإلهة-)

ديميتر (الهه)

Demeter - Déméter

ديميتر (الإلهة -)

 

ديميتر Demeter إلهة الخصب والحصاد عند الإغريق، وهي ابنة كرونوس وريا وأخت زيوس وزوجته، ويقابلها سيريس Ceres عند الرومان. وهي أول من حرثت كتل الطين بمحراثها المقوس، وأول من زرعت القمح وسائر الغلال، وعدت عند الرومان، إضافة إلى صفاتها تلك، رمزاً للحضارة والازدهار الاقتصادي والاجتماعي.

نسجت حول هذه الإلهة الكثير من الأساطير، فهي مثلاً أنجبت برسفونة Persephone من زيوس، وولدت بلوتس Plutos من جازيون. أما أشهر أساطيرها فهي تلك المتعلقة بارتباطها بالأرض ودورتها الزراعية، إذ تروي الأسطورة أن الإله هادس Hades إله العالم السفلي وأخ زيوس، اختطف ابنتها برسفونة وأخذها معه إلى عالمه، فتسللت الهموم إلى قلب الإلهة الأم وهي تجوب الأرض والبحار تحاول عبثاً العثور على ابنتها.

وفي أثناء حزنها هجرت الإلهة جبل الأولمب مقر الآلهة، فجفت الأرض وهددت البشر المجاعة والأوبئة، إذ إنها قضت في غمرة غضبها على خصوبة التربة، وأمرت الحقول بإفساد ما غرس فيها من بذور. ولإنقاذ البشرية كان لا بد من تدخل زيوس الذي طلب من هادس إطلاق سراح برسفونة، إذا لم تكن قد طعمت شيئاً من الطعام، ولكنها كانت قد تناولت بعض حبات الرمان، فتمت التسوية على أن تعيش برسفونة مع أمها تسعة أشهر من كل سنة فوق الأرض تنتعش في أثنائها النباتات، وثلاثة أشهر مع زوجها تحت الأرض تمثل فترة موت الطبيعة، بينما تذكر بعض الروايات أن برسفونة تعيش نصف السنة فوق الأرض ونصفها الآخر تحتها.

وقد ارتبطت ديميتر بمدينة إلوسيس Eleusis الواقعة قرب أثينا، وهناك التقت بنات الملك سيليوس، ورضيت أن تعمل خادمة لديهم، لكن زوجة الملك عندما رأت نورها، علمت أنها ليست من الفانين فأكرموا وفادتها وبنوا لها معبداً عند نبع كاليخورا. وإكراماً منها للملك وعائلته علَّمت ابنه تريبتوليم Triptolemos حراثة حقول القمح وزراعتها، ثم طار تريبتوليم على مركبة أسطورية، شدت إليها الأفاعي المجنحة، يجوب أصقاع الدنيا ليعلّم الناس الزراعة والحصاد، وكانت إلوسيس أشهر مراكز عبادتها التي اتسمت بطقوسها السرية والتي تعد أتباعها بالخلود بعد الموت.

ومع أن ديميتر هي إلهة الخصب والزراعة فإنها احتلت مرتبة ثانوية في قصائد هوميروس. ولم يبدأ اليونانيون بتقديسها كإلهة سامية الأمجاد إلا بعد أن فقد الرعي أهميته وصارت الزراعة شغلهم الشاغل.

ولديميتر أعياد دينية عدة مثل ثيسموفوري وإيلوزينيا، وقد مثلت الإلهة في الفن القديم على هيئة امرأة كاسية وقورة. وقام الفنان اليوناني الشهير فيدياس بنحت رسم جداري بارز لها في مدينة إلوسيس مع برسفونة وتريبتوليم، يعود إلى منتصف القرن الخامس قبل الميلاد تقريباً. ولها رسم جداري مائي في بومبي تبدو فيه متوجة بالسنابل وبيدها اليمنى مشعل وباليسرى حزمة من سنابل القمح.

تغريد شعبان 

مراجع للاستزادة:

ـ أوفيد، مسخ الكائنات (ميثامورفوس)، ترجمة وتقديم ثروت عكاشة (الهيئة المصرية العامة للكتاب 1992).

ـ سهيل عثمان، وعبد الرزاق الأصفر، معجم الأساطير اليونانية والرومانية، إعلام ـ مفهومات ـ انعكاسات فنية (منشورات وزارة الثقافة، دمشق 1982).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : دين
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 562
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 611
الكل : 27594711
اليوم : 53289

بيرس (أمبروز-)

بيرس (أمبروز ـ) (1842 ـ 1914)   أمبروز بيرس Ambrose Bierce صحفي وكاتب أمريكي، ولد في ولاية أوهايو Ohio، عمل في إحدى المطابع بعد عام من دخوله المدرسة الثانوية عام 1861. وفي المدَّة الواقعة بين (1861-1865) تطوَّع للمشاركة في الحرب الأهلية وخاض عدة معارك أُصيبَ في إحداها بجرح بليغ، ومُنح رتبة رائد فخرية عام 1867. عمل صحفياً ومحرراً في سان فرانسيسكو وأسهم في عدد من المجلات الدورية، ثم انتقل إلى إنكلترة منذ عام 1872 حتى 1875، وهناك كتب في عدد من المجلات اللندنية مثل «فن» Fun و«فيغارو» Figaro،
المزيد »