logo

logo

logo

logo

logo

خلية النيكل - حديد

خليه نيكل حديد

Nickel-iron cell - Batterie nickel-fer

خلية النيكل-حديد

 

يعود الفضل في ابتكار خلية النيكل - حديد nickel-iron cell التي تولّد الكهرباء إلى المخترع الأمريكي توماس إديسون Thomas Edison عام 1900. إن القطب السالب في خلية إديسون هو من الحديد، وقطبها الموجب من أكسيد النيكل، أما المحلول الكهرليتي الناقل للتيار فهو ماءات البوتاسيوم KOH.

تعمل خلية إديسون كما تعمل خلية الحمض - رصاص، وتولد جهداً كهربائياً مقداره 1.15 فولط، وتستخدم في التطبيقات الصناعية الثقيلة، وتمتاز بالعمر المديد الذي يصل إلى عشرة أعوام، وهي من النوع القابل للشحن rechargeable، ولذا فهي تصنف ضمن أصناف الخلايا الثانوية، ومن مساوئها أنها تحرر غاز الهدروجين عند شحنها.

تشبه خلية النيكل - كادميوم خلية إديسون، وفيها يحل قطب الكادميوم محل قطب الحديد، وهي تولّد جهداً مماثلاً أي 1.15 فولط، وعمرها المفيد أطول إذ يبلغ 25 عاماً. ومن مساوئها استخدامها للكادميوم، وهو مادة شديدة السمية ولو بكميات قليلة، لذا ينبغي أخذ الاحتياطات اللازمة عند التخلص من الخلية أو من المدخرات المركبة منها عند انتهاء عمرها، تبلغ سعة خلية نيكل - كادميوم كتلتها نصف كيلو غرام 12 واطاً ساعياً تقريباً. وهي تستخدم في الطائرات، وفي إنارة الطرق، وفي تشغيل إشارات المرور في المناطق النائية، وفي تطبيقات أخرى.

أحمد حصري 

الموضوعات ذات الصلة:

 

خلية «الحمض ـ رصاص» ـ الطاقة ـ المدخرة. 

 

مراجع للاستزادة:

 

- Understanding Science (A Sampson Publication p2107).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 910
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1098
الكل : 43970888
اليوم : 118298

سيجر البرابانتي

سيجر البرابانتي (1235 ـ 1282)   سيجر البرابانتي Siger of Brabant لاهوتي وفيلسوف بلجيكي، كتب باللاتينية، ولد في لييج وتوفي في بلدة أوفيتو في إيطاليا. وهو من أبرز ممثلي الحركة الفلسفية المعروفة باسم الرشدية اللاتينية التي ظهرت عام 1250، ونادت بالحقيقة المزدوجة أو نظرية الحقيقتين: الحقيقة الدينية القائمة على التنزيل والوحي، وأخرى فلسفية قائمة على العقل والبرهان.
المزيد »