logo

logo

logo

logo

logo

زغرب

زغرب

Zagreb - Zagreb

زغرب

 

زغرب Zagreb عاصمة كرواتيا وأكبر مدينة فيها، تمتد بين حافة جبال ميدفيدنيكا Medvednica في الشمال، على ارتفاع 1035متراً، ونهر السافا Sava في الجنوب الذي ينبع من الزاوية الشمالية الغربية، قرب الحدود الإيطالية النمساوية ويجري باتجاه الجنوب. تبعد عن بلغراد 230كم. وكانت أكبر مدينة في الاتحاد اليوغسلافي، مساحتها 355.541كيلومتراً مربعاً،عدد سكانها 779145نسمة. ينتمى سكانها إلى الأصول السلافية التي سكنت المنطقة في القرن السادس الميلادي، وهي المركز الثقافي والعلمي والاقتصادي والسياسي والإداري لكرواتيا.

لمحة تاريخية

ورد اسم زغرب أول مرة في وثيقة تعود إلى عام 1094م في زمن الملك لاديسلاس الأول Ladislas ملك هنغاريا وكرواتيا. في تلك الفترة كانت المناطق المأهولة تقتصر على منطقتين هما كراديك Gradec وكابتول Kaptol، وقد أصبحت زغرب عاصمة في عام 1557. وفي عام 1669أسس اليسوعيون في زغرب أول أكاديمية، و تم تأسيس جامعة زغرب، وفي عام 1776 انتقل مركز الحكومة من فارازدين Varazdin إلى زغرب. وفي عام 1946 أصبحت زغرب عاصمة لكرواتيا الحديثة في الاتحاد اليوغسلافي تحت زعامة تيتو، وفي عام 1981 مات تيتو رئيس الاتحاد اليوغسلافي، وبموته اشتعلت جذوة النضال من أجل الانفصال القومي. في عام 1991 أعلن البرلمان الكرواتي استقلال كرواتيا رسمياً عن الاتحاد اليوغسلافي، ودخلت المنطقة في الحرب الأهلية بين السلاف والكروات (فيما يسمى حرب البلقان). وبعد انتهاء حرب البلقان في العام 1995 وتقسيم الاتحاد اليوغسلافي، صارت زغرب العاصمة السياسية والإدارية لجمهورية كرواتيا.

زغرب علمياً وثقافياً

تُعد جامعة زغرب واحدة من أهم وأقدم جامعات أوربا، تخرج منها حتى الآن اكثر من مائتي ألف طالب، ومنحت اكثر من 18ألف شهادة ماجستير وثمانية آلاف شهادة دكتوراه، تضم 28كلية علمية وتعليمية وثلاث أكاديميات و22معهداً في مجال العلوم الاجتماعية والطبيعية، و38معهداً ثقافياً و10متاحف وطنية، أهمها متحف زغرب الوطني ومتحف الفنون والرسم ومتحف الفن الحديث وتضم زغرب 14مركزاً ثقافياً و7 مسارح وطنية، وتملك العديد من المشافي والمراكز الطبية الحديثة.

تشتهر مدينة زغرب بالأبنية القوطية الجميلة التي تعود إلى عصر الباروك، وعلى رأسها الكاتدرائيات (كاتدرائية ماركوس وكاتدرائية كاترينا)، وهناك القصور القوطية المشهورة.

التطور العمراني

زغرب: قصر الجمهورية

 تطورت زغرب حالياً خارج المركز القديم، الذي كان يضم الكابتول والكراديك، وتزايد عدد سكانها، وخاصة بعد حرب البلقان بسبب الهجرة وتدمير الكثير من القرى، واتسعت المدينة اتساعاً كبيراً، بشوراعها العريضة وساحاتها الجميلة. وتعد عقدة مواصلات تربط شرقي أوربا وغربها وبحر الادرياتيك، كما ترتبط مع العديد من العواصم الأوربية بخطوط جوية عديدة، تنطلق من مطار لوكو Lucko الذي يقع على بعد 16كم شمال غربي مدينة زغرب.

 تعد زغرب المركز الصناعي لكرواتيا، إذ يوجد فيها العديد من المعامل الضخمة، ويعمل أكثر من 43% من القوة العاملة في الصناعات المختلفة، أهم الفروع الصناعية: إنتاج الآلات الصناعية، الصناعات الكيماوية، الصناعات الدوائية، صناعة الغزل والنسيج، صناعة الورق، الصناعات الإلكترونية، الصناعات التعدينية، وهي مركز تجاري ضخم نما بسرعة. يضاف إلى ذلك، أن مدينة زغرب تحيط بها الغابات الخضراء وتتوسطها الحدائق الجميلة ويؤمها السياح من أنحاء أوربا كافة.

صفية عيد

مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد سماق، الموسوعة الدولية، العالم أواخر القرن العشرين (دمشق 1998).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 364
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 498
الكل : 31251940
اليوم : 128

الاتحاد العام النسائي في سوريا

الاتحاد العام النسائي في سورية   الاتحاد العام النسائي General Federation of Syrian Women منظمة شعبية لنساء الجمهورية العربية السورية، وهو يتمتع بالشخصية الاعتبارية ممثلاً برئيسة المكتب التنفيذي أو نائبتها في حال غيابها، ومقره مدينة دمشق. تأسس هذا الاتحاد بالمرسوم التشريعي رقم 121 تاريخ 26/8/1967 ثم ألغي هذا المرسوم وحل محله القانون رقم 33 لسنة 1975 المعدل بالمرسوم التشريعي رقم 3 تاريخ  5/2/1984. ويعد الاتحاد أول تنظيم جماهيري في الجمهورية العربية السورية يوحد جهود المرأة في مؤسسة تخصها ويعبر عن إرادتها الواعية وتستطيع المرأة فيه أن تمارس دورها الفعال في مختلف نواحي الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية. وقد صدر قرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رقم 694 وتاريخ 16/9/1986 بالنظام الداخلي للاتحاد العام النسائي.
المزيد »