logo

logo

logo

logo

logo

دومورغان (أوغسطس-)

دومورغان (اوغسطس)

De Morgan (Augustus-) - De Morgan (Augustus-)

دومورغان (أوغسطس -)

(1806-1871)

 

يعدّ أوغسطس دومورغان Augustus De Morgan أحد كبار علماء الرياضيات والمنطق الإنكليزي في القرن التاسع عشر، الذين قدموا إسهامات جليلة ومميزة في الرياضيات وفي حقل المنطق الصّوري Formal Logic، الذي يمكن عدّه المحرِّض الرئيس لاهتمام العلماء بالمنطق في القرن التاسع عشر.

ولد دومورغان في مدينة Madura بالهند (وتدعى اليوم Madurai)، وتوفي في لندن. تلقَّى تعليمه الجامعي بجامعة كمبريدج بإنكلترا. عيِّن أستاذاً للرياضيات في الجامعة المنشأة حديثاً University College في لندن، وشغل هذا المنصب حتى عام 1866، عدا سنوات خمس فيما بين 1831 و1836؛ إذ استقال عام 1831 احتجاجاً على الفصل التعسّفي لأحد زملائه، لكنه عاد لشغل منصبه ثانية عام 1836، عندما توفي الذي خَلَفه في منصبه.

وفي عام 1866 أسهم في تأسيس «جمعية لندن للرياضيات»London Mathematical Society  وكان أول رئيس لها. كما كان أمين سر «جمعية لندن الفلكية» Astronomical Society of London، والتي تدعى اليوم «الجمعية الفلكية الملكية» Royal Astronomical Society.

من أعماله المبكِّرة «مبادئ الحساب» Elements of Arithmetic المنشور عام 1830، والذي تميز بالبساطة مع أن طريقة معالجته لهذه المبادئ كانت فلسفية.

وفي عام 1838 أدخل «مبدأ الاستنتاج الرياضي» mathematical induction، فكان أول من عرَف هذا المفهوم، وأعطاه المعنى الدقيق لاستخدامه أسلوباً في البرهان الرياضي إسهاماً واضحاً.

أسهم دومورغان مع زملائه الرياضيين في جامعة كمبردج في إدخال الترميز في الجبر وإعطائه الصفة الترميزية الصّرفة. كما اعتبر إدخاله الخط المائل «/» في التعبير عن الكسر إسهاماً مساعداً ومفيداً في تبسيط طباعة الكسور.

وقدم في كتابه «المثلثات والجبر المضاعف» Trigonometry and Double Algebra، المنشور عام 1849، تفسيراً هندسياً لخواص «الأعداد العقدية» complex numbers؛ مجموعة الأعداد ذات الشكل a + ib حيث i2 = -1، الذي أسهم في نشوء فكرة الأعداد الرُّبعية quaternion.

لدومورغان عدد من الكتب في موضوعات مختلفة، كالحساب والجبر والمثلثات وحساب التفاضل والتكامل والأعداد العقدية والاحتمالات والمنطق.

أنور اللحام

 

التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 469
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 579
الكل : 31208779
اليوم : 33936

الخزف والخزافة (فن-)

الخزف والخزافة (فن -)   يختلف الخزف pottery عن الفخار[ر] على الرغم من تداخل صناعتهما الذي يدفع الدارسين إلى صعوبة التفريق بينهما، فكلاهما من المشغولات المصنوعة من المواد الطينية اللازمة أو التي تكتسب خاصية اللزوبية بالمعالجة الحرارية وصولاً إلى الهيكلية اليابسة في نهاية مراحل صنعها. ولكن الخزف يمتاز بخاصية التزجيج glazing، فثمة مادة زجاجية سائلة تغطي الفخار قبل شيِّه ثانية فتكسبه تلوناً ولمعاناً وقسوة، مما لا يتمتع به الفخار الذي يبقى على لونه الترابي كامداً هشاً.
المزيد »