logo

logo

logo

logo

logo

الديلزة

ديلزه

Dialysis - Dialyse

الدَّيلَزة

 

الدَّيلَزة dialysis طريقة لفصل المواد الكيميائية بالانتشار عبر غشاء نصف نفوذ semitransparent. يقوم الغشاء بدور منخل ذي ثقوب صغيرة تسمح بمرور الجزيئات والشوارد الصغيرة، وتحول دون مرور الكبيرة منها. استعمل مصطلح الدَّيلَزة لأول مرة من قبل الكيميائي الاسكتلندي توماس غراهام Thomas Graham، الذي استخدم عام 1866 غشاء لفصل السكر عن الصمغ العربي.

تستخدم عملية الدَّيلَزة لفصل الملح عن البروتين، فيوضع محلول البروتين المشوب بالملح في كيس قماشي يقوم بدور الغشاء، ثم يغمس الكيس في الماء النقي فينتشر الملح إلى الماء عبر الكيس، ويبقى البروتين داخله.

تتأثر عملية الدَّيلَزة بنوع الغشاء تأثراً كبيراً. فمثلاً لا يَسمح غشاء من المطاط بمرور الماء، لكنه يسمح بمرور سائل البنزن C6H6 على الرغم من أن جزيئاته أكبر من جزيئات الماء. ويعود السبب إلى أن جزيئات البنزن تنجذب نحو سلاسل المطاط التي ترتبط فيما بينها بطريقة الفلكنة Vulcanization.

يمكن فصل المحاليل بعضها عن بعض بطريقة الديلزة الكهربائية وذلك بوضع شحنات كهربائية على الغشاء. وهنا تتم معالجة الغشاء كيميائياً بإدخال شوارد مثل الكربوكسيلات COO-2 على غشاء من بوليمر هو خلات السلولوز، وهكذا يجذب الغشاء الشحنات المغايرة لشحنته، ويغدو نفوذاً للشحنات المنجذبة إليه.

خلية الدَّيلزة الكهربائية

 

يبين الشكل مثالاً على الدَّيلَزة الكهربائية حيث تظهر خلية مقسّمة إلى ثلاث حجرات بفضل غشاءين أحدهما مشحون سلباً، والآخر مشحون إيجاباً. يملأ محلول ملحي الحجرات الثلاث، ويطبق جهد كهربائي على مسريين كما هو مبين في الشكل، فيسبب مرور التيار نفوذ الشحنات الموجبة من الحجرة الوسطى إلى الحجرة المجاورة عبر الغشاء B المشحون سلباً، في حين تغادر الشحنات السالبة إلى الحجرة الأخرى عبر الغشاء A المشحون إيجاباً.

تستعمل الدَّيلَزة الكهربائية على نطاق واسع في الكيمياء الحيوية، وهي أسرع من الدَّيلَزة من النوع الموصوف أعلاه. إن الاستعمال الهام للديلزة الكهربائية هو في مجال تحلية المياه، وهنا تحتوي الخلية المستخدمة لتحلية المياه على عدد من الحجرات المتتالية، تشتمل على عدد من الأغشية الموجبة والسالبة توضع بالتناوب؛ وعند تطبيق الجهد الكهربائي ينتقل الملح من حجرة إلى الحجرة المجاورة ويتركز فيها، وهكذا.

تستخدم عملية الدَّيلَزة في المجال الطبي لإزالة الفضلات من دم المريض الذي يعاني القصور الكلوي. تتم هذه العملية في كلية اصطناعية فتنتزع العناصر غير المرغوبة في الدم عن طريق سحبه من شريان، ويعاد الدم النقي بعد المعالجة إلى جسم المريض عبر وريد. يشار إلى أن من روّاد الصيدلانيين المشهورين بتطبيق طريقة الدَّيلَزة الدكتور الأمريكي جون يعقوب آبِل J.J.Abel  ت(1838-1957) الذي درس الهرمونات والاستقلاب، وهو أول من عزل الحموض الأمينية عام 1914 ووضع أسس حفظ الدم في بنوك.

محمد مهاب مراد 

الموضوعات ذات الصلة:

تحلية المياه ـ الكلية.

 مراجع للاستزادة:

- L. Garlaschelli; R.Rammaccini; S.Della Sala, Working Bloody Mira­cles. Nature (1991).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 554
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1112
الكل : 40913961
اليوم : 4344

الاتحادات الكيمياوية (قوانين-)

الاتحادات الكيمياوية (قوانين -)   تتحد المواد اتحاداً كيمياوياً chemical combination فتتحوّل نتيجة لذلك إلى مواد أخرى جديدة ذات خواص مختلفة، ووجد أن هذه التفاعلات تخضع لسلسلة من القوانين تتعلق بكتل المواد المتفاعلة والناتجة وبحجومها. وتبيَّن فيما بعد أنه يمكن استنتاج هذه القوانين بسهولة من النظرية الذرية.
المزيد »