logo

logo

logo

logo

logo

سانت أشول

سانت اشول

Saint-Acheul - Saint-Acheul

سانت أشول

 

سانت أشول Saint-Acheul، موقع أثري في حوض نهر السوم Somme، منطقة أميان Amiens في فرنسا. والموقع مجموعة من المقالع ذات الترسبات النهرية، والتي انتشرت في حوض النهر على شكل مدرّجات متباينة الارتفاعات والثخانات، تشكلت في الزمن الجيولوجي الرابع. وقد وجدت في هذه المقالع، منذ القرن التاسع عشر، أدوات حجرية كانت الدليل الأبكر على استيطان الإنسان في القارة الأوربية، التي عرفت تبدلات مناخية متكررة، تركت آثارها في المقالع المشار إليها. كانت الفؤوس اليدوية أهم الأدوات الحجرية التي وجدت في سانت أشول، وهي أدوات متعددة الأشكال، لكنها كلها تحمل حدّين قاطعين ورأساً حاداً وقبضة دائرية، وكانت فعالة في مختلف الأنشطة التي مارسها إنسان الجزء الأول من العصر الحجري القديم، في القطع والحفر والكشط والدفاع عن النفس وغيرها، ومن هذا الموقع أتت تسمية الأشولي Acheulean والحضارة الأشولية الذي استخدم لأول مرة منذ نهاية القرن التاسع عشر، وصار يدل على نمط في تصنيع الأدوات الحجرية، قائم على الاستخدام الكثيف، بل الوحيد للفؤوس اليدوية، التي بقيت الأداة الرئيسية، في مواجهة مختلف الوظائف والاحتياجات والتحديات، ضماناً لاستمرار الجنس البشري على امتداد مئات الآلاف من السنوات التي عاش فيها إنسان الهومو اركتوس Homo-erectus.

مرت هذه الفؤوس اليدوية الأشولية بمراحل تطورية مختلفة، فقد كانت في مرحلتها الأولى، الأشولي القديم، بدائية وبسيطة، ثم أصبحت في مرحلتها الثانية، الأشولي الأوسط، أكثر دقة وتنوعاً، وبلغت في مرحلتها الثالثة، الآشولي الأعلى، القمة في دقة الصنع وكثافة الاستخدام.

إن القارة الإفريقية هي مهد الأشولي الذي ظهر منذ نحو 1.5مليون سنة، ثم ما لبث أن انتشر أيضاً بكثافة منذ نحو مليون سنة تقريباً في الشرق الأوسط، ولاسيما في بلاد الشام وسورية التي اكتشف فيها مواقع آشولية مميزة, بعدها وصل الأشولي إلى أوربا منذ نصف مليون سنة تقريباً. لكن انتشاره كان أقل في آسيا، إذ لم تكن الفؤوس اليدوية هي المهيمنة، بل رافقتها أدوات حجرية أخرى كالقواطع .

ظل الأشولي مهيمناً على الجزء الأطول من عصور ماقبل التاريخ، ثم بدأ بالتراجع مع ظهور إنسان النياندرتال منذ 200ألف سنة تقريباً، إذ بدأت الفؤوس اليدوية ذات الوظيفة الشاملة بالاختفاء، وحلت مكانها أدوات حجرية ذات وظائف محددة: قواطع، مقاحف، سكاكين، حراب... التي ميزت العصر الموستيري اللاحق.

سلطان محيسن

مراجع للاستزادة:

 

- A.Leroi-Gourhan, Dictionnaire de la préhistoire (Paris 1995).

- The Penguin Archaeology Guide (2001).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 624
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1088
الكل : 40526691
اليوم : 56506

جنسياً (الأمراض المنقولة-)

المزيد »