logo

logo

logo

logo

logo

الزيز

زيز

Cicada - Cigale

الزيز

 

الزيز (ج: زيزان) حشرة من فصيلة الزيزان، Fam. Cicadidae، ورتبة متجانسة الأجنحة Order Homoptera. وهي حشرة تتغذى حورياتها nymphs بجذور الأشجار. تتميز الزيزان بذكورها التي تصدر أصواتَ أزيز drumming مميَّز، يصدر نتيجة لاهتزازات أغشية تغطي حجرتين صوتيتين توجدان عند قاعدة البطن، ولهذه الحجرات كيس هوائي رنان كبير يتحكم في مدة الصوت وقوته، وهو صوت يشبه النقيق أحياناً. وتستعمل الأصوات لغةَ تخاطب بين الزيزان، غالباً للتزاوج، وهي تأخذ غالباً طريقة نغمات نداء طويلة.

الشكل (1) الحشرة البالغة للزيز

الشكل (2) حورية الزيز

تتميز الزيزان بجسمها الكبير الذي يراوح بين 2و5سم. اللون بني مخضر، الرأس والصدر عريضان، العيون المركّبة بارزة يضاف إليها ثلاث عيون بسيطة في مقدمة الجبهة. الأجنحة نصف شفافة كبيرة، مميَّزة العروق وتفوق البطن في الطول، تتوضع فوق الجسم عند الراحة على شكل جمالون، البطن مدبّب ينتهي عند الإناث بجهاز وضع بيض قوي وحاد (الشكل ـ1).

دورة حياة الزيز من النمط نصفي التحول الشكليّ[ر] hemimetabola (بيضة ـ حورية ـ حشرة بالغة) وتتميز بطولها، إذ تراوح بين 2و5سنوات، وتمتد عند بعض أنواعها إلى 17سنة، كما في الـ Periodical cicada المنتشرة في أمريكا.

تنشط الزيزان مع بداية الصيف، فتضع الإناث، بعد تزاوجها، ما بين 400و1000بيضة، في شقوق تحدثها بجهاز وضع البيض في خشب الأغصان الطرفية وبِصَفَّيْن مميزين. يفقس البيض بعد 6أو7أسابيع عن حوريات، تمر بخمسة أطوار، تسقط على سطح التربة، حيث تحفر بوساطة قوائمها الأمامية المتحوِّرة للحفر، باحثة عن الجذور حيث تقوم بامتصاص عصاراتها (الشكل ـ2).

تخرج الأطوار الأخيرة (الطور الخامس) فوق سطح التربة بالمئات لتتسلق الأشجار متعلقة بأغصانها حيث تنسلخ جلودها، لتعطي الحشرات البالغة من كلا الجنسين، ولتعيد دورة حياتها مخلِّفة جلود انسلاخها عالقةً على أغصان الأشجار.

من أضرارها جفاف الفروع والأغصان نتيجة لغرس البيض، وهي تسبب ضعفاً عاماً للنبات، نتيجة لتغذي الحوريات بأطوارها كافة بالجذور مدة طويلة.

تقاوَم الزيزان بإتلاف الأغصان والفروع المصابة بالبيض بعد تقليمها، بالحرق، أو باستخدام المبيدات للقضاء على الحوريات في التربة أو في أثناء محاولتها تسلق الأشجار.

من أشهر أنواع الزيزان في بلادنا وزواز الكروم Cicadatra alhageos الذي يهاجم الكرمة. تهاجم الأنواع الكبيرة الحجم أشجار الفاكهة والغابات، وينتمي غالبيتها للأجناس Melampsalta spp., Cicada spp., Tibicen spp..، محدثة في أوائل الصيف وعند ارتفاع درجات الحرارة إلى (20ـ25 ْس) أزيزاً واضحاً ومميَّزاً يشبه النقيق، وهو معروف ومميَّز للجميع في مناطق انتشارها كجبل الشيخ (عِرْنة).

تجدر الإشارة إلى أن العامَّة في بلاد الشام تُطلق على الجُعَل الزمرّدي Potasia cuprca من فصيلة الجُعَالات Fam. Scarabaeidae ورتبة غمديات الأجنحة Order Coleoptera اسم «الزيز». وكانت الزيزان تُتَّخذ ولوقت قريب من قبل الأطفال كحشرة أليفة للتسلية والمتعة بصوت «الأزيز» الذي تحدثه عند طيرانها، وهي تتغذى بثمار الفاكهة الناضجة كثمار المشمش والتوت وأضرارها محدودة.

أحمد زياد الأحمدي

مراجع للاستزادة:

 

ـ هادل ديلي وجون دوين وبولر اهرلتش، مقدمة في بيولوجية الحشرات وتنوعها، ترجمة: لطفي عبد السلام (المكتبة الأكاديمية. القاهرة ABC ودار المريخ للنشر 1978).

- R.Snodgnass, Insects: their Ways and Means of Living (Dover Publ. Inc., New York 1967).

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 508
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1090
الكل : 40519072
اليوم : 48887

الكريكت

الكريكت   الكريكت cricket رياضة الإنكليز المحببة، ولها عشاقها في أستراليا ودول شرقي آسيا مثل اليابان والهند والباكستان. عرفت في فرنسا أولاً عام 1478، ثم في إنكلترا عام 1493 وأُسس فيها أول نادٍ للكريكت عام 1666، وبدأ التنافس بها عام 1719، ووضعت قواعدها الأولى عام 1744. ثم انتشرت في كثير من دول العالم، ولها بطولاتها الداخلية والخارجية.
المزيد »