logo

logo

logo

logo

logo

سكسونيا

سكسونيا

Saxony - Saxe

سكسونيا

 

 

سكسونيا Sachsen ولاية ألمانية، تقع شرقي البلاد، عاصمتها درسدن[ر] Dresden، يحدها من الشرق بولونيا، ومن الجنوب جمهورية تشيكيا، ومن الشمال ولايتا برلين وسكسونيا انهالت Sachsen-Anhalt، ومن الغرب ولاية تورنغن. تبلغ مساحتها 18413كم2. يخترقها نهر الإلب، أهم جبالها جبال الهارتس Harz، يبلغ أقصى ارتفاع فيها 1215م، أصول سكانها من السكسون عددهم 4.5 مليون نسمة، تضم الولاية ثلاث محافظات هي درسدن ولايبزغ[ر] Leipzig وكيمنتس Chemnitz (كانت تدعى في المدة من 1960حتى 1990 بمدينة كارل ماركس)، تبلغ الكثافة السكانية فيها 244 نسمة/كم2، وهي من أغنى الولايات الألمانية الجديدة (بعد الوحدة) بالسكان. (كانت سكسونيا قبل الحرب العالمية الثانية قلب ألمانيا الصناعي، وأصبحت بعدها من أهم مناطق ألمانيا الديمقراطية على جميع الأصعدة الثقافية والصناعية والسياحية وغيرها). وقد حدث تحول كبير في هيكلة القطاعات بعد الوحدة الألمانية، إذ يعمل اليوم نحو 60% من سكان الولاية في قطاع الخدمات. ومع ذلك فهي تلعب دوراً لا بأس به في الصناعة الألمانية، إذ تنتج 33% من الإنتاج الصناعي للولايات الجديدة. وأهم صناعاتها الصناعات الغذائية وصناعة الآلات التقليدية واستخراج المعادن وتصنيعها وصناعة السيارات وصناعة أجهزة معالجة البيانات. ومنذ عام 1710 تنتج مدينة مايسن في الولاية أشهر أنواع الخزف في العالم. تشتهر سكسونيا بكثرة جامعاتها ومعاهدها وتنوع الاختصاصات فيها، هناك أربع جامعات: جامعة لايبزغ وجامعة فريبورغ Freiberg وجامعة دريسدن وجامعة كيمنتس، وفيها اثني عشر معهداً عالياً للتقانة وخمسة معاهد للفنون، من بينها المعهد الدولي في تسيتاو Zittau وأكاديمية الرقص الفني (مدرسة بالوكا في دريسدن) فهي أكثر الولايات الشرقية  تنوعاً وغنىً ثقافياً.

ولاية سكسونيا الداخلية (سكسونيا انهالت)

تقع في وسط ألمانيا عاصمتها ماغدبورغ  Magdeburg. ويبلغ عدد سكانها 2.65 مليون نسمة ومساحتها 20455 كم2، أهم مدنها العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 239000 نسمة، وفيها أول كاتدرائية قوطية بُنيت في ألمانيا، أما مدينة هالة Halle فعدد سكانها 261000 نسمة، اشتهرت في العصور الوسطى باستخراج الملح، وفي وسطها ثلاثة معالم مهمة هي الكاتدرائية وكنيسة السوق، والبرج الأحمر.

تشتهر ولاية سكسونيا انهالت بمناظرها الطبيعية الخلابة إضافة إلى أنها منطقة زراعية مهمة، أراضيها من أخصب الأراضي الزراعية في ألمانيا، أهم صناعاتها هي الصناعات الكيمياوية والصناعات الغذائية.

ولاية سكسونيا السفلى Niedersachsen 

تقع في شمالي ألمانيا، عاصمتها هانوفر Hannover، عدد سكانها 7.8 مليون نسمة ومساحتها 47338 كم2، وهي بذلك ثاني أكبر ولاية في ألمانيا.

أهم مدنها العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 516000 نسمة، وهي من أكثر المدن جذباً للسياح، إذ تتوافر فيها الكثير من المناطق الطبيعية الخلابة، وهي مركز للصناعة ويقام فيها أهم المعارض الصناعية، ومدينة براونشفايغ Brunswick وعدد سكانها 247000 نسمة.

تؤلف الأراضي الزراعية ثلثي مساحة الولاية ومنتوجات الصناعات الغذائية شديدة التنوع. 

صفية عيد

 

 مراجع للاستزادة:

 

- Fact About Germany Societaet Verlag 2002.

- Geographischer Atlas.VEB Hermann Haack .Gotha- Leipzig .1982

- Geographie der DDR .VEB Hermann Haack .Gotha , Leipzig .1981


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 23
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 470
الكل : 31262028
اليوم : 10216

أناكريون

أناكريون (نحو582 ـ 485ق.م)   أناكريون Anacreon شاعر يوناني قديم ولد في تيوس (إيونية بآسيا الصغرى)، ويعد آخر شعراء الأغنية الشعبية الهلّينية البارزين في آسيا الصغرى واليونان قبل الميلاد. لم يعرف الكثير عن حياته ولم يبق من شعره إلا القليل. لما غزا الفرس اليونان نحو 540 ق.م أُبعد أناكريون إلى أبديرة Abdera في تراقية. قضى معظم حياته في بلاط بوليقراط بساموس، وانتقل بعد ذلك إلى أثينة، وبدأ يكتب تحت رعاية الطاغية هيباركوس Hipparchus حتى مقتل هذا الطاغية عام 514 ق.م، وأما ما بقي من حياة أناكريون فهو مجهول.
المزيد »