logo

logo

logo

logo

logo

السنغال

سنغال

Senegal - Sénégal

السنغال

 

تقع جمهورية السنغال Senegal في غربي إفريقيا، وهي أكثر أقطار القارة الإفريقية امتداداً نحو الغرب. يحدها من الشمال موريتانيا ومن الشرق مالي، ومن الجنوب غينيا وغينيا بيساو، وتضم في داخلها غامبيا التي تشكل جيباً يمتد داخل البلاد على طول نهر غامبيا، وتطل من الغرب على المحيط الأطلسي. تبلغ مساحة السنغال 722 196كم2، طول الحدود مع غامبيا 740كم ومع موريتانيا 813كم، ومع مالي 419كم، في حين تمتد بطول 330كم مع غينيا و338كم مع غينيا بيساو، ويبلغ امتداد شواطئها على المحيط الأطلسي 531كم.

تمثل السنغال منطقة انتقالية بين المناطق الصحراوية في الشمال والاستوائية في الجنوب. ويمتاز السطح في السنغال بالاستواء المطرد، حيث يتكون من سهول متموجة تنحدر من حافة الكتلة القديمة في الشرق نحو الغرب، تقع هذه السهول على ارتفاع 100م فوق مستوى سطح البحر، تزداد الارتفاعات فوق 500م فقط في المنطقة الجنوبية الشرقية في تلال فوتا Futa.

تنتشر في هذه السهول الرمال التي يتخللها بعض الصلصال، وقد تظهر الرمال على هيئة كثبان في جزئها الشمالي، في حين يكون ساحل السنغال منخفضاً رملياً بين نهر السنغال ورأس كيب فيرت (الرأس الأخضر)، يصبح صخرياً تحف به الجزر حتى يعود رملياً منخفضاً جنوب داكار، ليصبح بعد ذلك صخرياً تتخلله الخلجان، كما هي الحال في خليج سلوم وساحل كازامانس Casamance. مناخ السنغال انتقالي بين مناطق الصحراء الجافة في الشمال والمنطقة الاستوائية الرطبة في الجنوب، فهو مداري حار رطب يتميز بفصل ممطر يمتد من تموز إلى تشرين الأول في الشمال، حيث يصل المعدل السنوي للأمطار 380مم، أما في الجنوب فيستمر فصل المطر من حزيران إلى تشرين الأول، وبمعدل سنوي للأمطار قدره 1400مم.

تهطل أكبر كمية من الأمطار في إقليم كازامانس، حيث تتجاوز أحياناً 1500مم، وتتناقص كمية الأمطار تدريجياً من الجنوب إلى الشمال، وتتعرض البلاد في فصل المطر لرياح قوية.

أما درجات الحرارة فيبلغ متوسطها السنوي نحو 22، ويزداد في الداخل ليصل إلى 28 درجة مئوية.

أكثر الأنهار أهمية: نهر السنغال في الشمال، ونهر غامبيا في الجنوب، ونهر كازامانس في الجنوب الغربي، وعلى الرغم من تعرض هذه الأنهار للتغيرات الموسمية، من حيث التدفق المائي، تبقى صالحة للملاحة في مجاريها الدنيا.

النبات والحيوان: القسم الشمالي من السنغال منطقة انتقالية بين المناطق الصحراوية والاستوائية، وتغلب على النبات أعشاب السافانا والأجمات المتفرقة والشجيرات الشائكة. وجنوباً في منطقة نهر غامبيا تصبح الأشجار أكثر شيوعاً، وفي أقصى الجنوب توجد مستنقعات المانغروف والغابات الكثيفة، من نخيل الزيت والماهوغني والتيك والخيزران، كما تنمو الشجيرات الشوكية والحشائش القصيرة في المنطقة الساحلية.

أما الحياة البرية فهي متنوعة، على الرغم من تعرضها للتدهور، نتيجة الصيد الجائر وامتداد العمران، وتعيش الثدييات المتنوعة، مثل الفيلة والأسود والفهود والظباء في النصف الشرقي من البلاد، ويعيش في الأنهار فرس النهر والتماسيح إضافة إلى أفاعي الكوبرا.

أهم الموارد الطبيعية، الفوسفات الذي نقب عنه قرب بلدة ثييس Thiès، شرقي الرأس الأخضر، كما اكتشف احتياطي للنفط والغاز بعيداً عن الشاطئ، وهناك ثروات كبيرة من الحديد الخام، لكنها لم تستغل بعد، لصعوبة استخراجها. أدى اقتطاع أشجار الغابة وتحويلها إلى أرض زراعية، إضافة إلى رعي الماشية وظروف الجفاف في مناطق كثيرة من البلاد، إلى استنزاف الغابة، وتبلغ المساحة المشجرة 32% من مساحة البلاد، وبدأت الحكومة ببرامج وطنية لإحياء الغابات، وعدت 11% منها محميات ومتنزهات طبيعية. وتضم السنغال حديقة عامة في جنوبي شرق السنغال بمساحة 9000كم2 لحماية التنوع الحيوي. وسجلت موقعاً تراثياً عالمياً.

السكان

كانت جزيرة غوري المحصنة مركزاً مهماً لتجميع العبيد قبل شحنهم إلى أمريكا

يؤلف الأفارقة الأصليون نحو 95% من السكان، ينتمون إلى مجموعات عرقية متعددة أكبرها الولوف (44%) والفولا والتوكولور (24%) والسيرير (15%) والديولا(5%) والمالينك (4%)، ولكل مجموعة لغتها وعاداتها المميزة. وهناك مجموعات من المهاجرين الذين هاجروا من أقطار إفريقية أخرى ومن فرنسا ولبنان. وعدد سكان السنغال 10284929 نسمة (تقدير عام 2001) والكثافة العامة 52 نسمة/كم2 ويتركز أغلب السكان على طول الساحل الغربي.

معدل نمو السكان مرتفع 2.9% ومتوسط الأعمار 62.9 سنة يعيش نحو 60% من السكان في الريف والنسبة الباقية منهم ويمثلون 40% يعيشون في المدن الرئيسة، وأهمها:

داكار Dakar العاصمة، وهي ميناء رئيسي كبير ومركز تجاري مهم، يتجاوز عدد سكانها 1708000 نسمة، أنشئت عام 1857 وشهدت نمواً ملحوظاً في الربع الأخير من القرن الماضي، تتصل بالداخل بوساطة السكك الحديدية.

سانت لويس Saint-Louis العاصمة الإدارية، يبلغ عدد سكانها 132499نسمة، تقع عند مصب نهر السنغال، نشأت منذ وصل التجار الأوربيون إلى هذه المنطقة، لما تتمتع به من الحماية ولقربها من طرق التجارة. كما أنها كانت منفذاً للصمغ والعبيد والذهب. وهناك مجموعة من المدن تقع معظمها في غربي السنغال، أهمها  ثييس وكاولاك Kaolack.

الفرنسية هي اللغة الرسمية في البلاد إلى جانب لغة الولوف التي يتحدث بها قطاع كبير من السكان والعديد من اللغات الإفريقية. يدين بالإسلام 92% من السكان و6% ديانات إفريقية تقليدية و2% يدينون بالمسيحية.

التعليم إلزامي في المرحلة الأولى، ومع ذلك فإن نسبة الطلاب في المدارس لا تتعدى 55%، كما أن نسبة القادرين على القراءة والكتابة فوق 15 سنة أقل من 40%، وتنتقل نسبة بسيطة من طلاب المدارس إلى المرحلة الثانوية وقليلون جداً الذين يلتحقون بالتعليم العالي، وتعد جامعة داكار التي أسست عام 1949م الوحيدة في السنغال ويبلغ عدد طلابها نحو 25 ألفاً.

الاقتصاد

تعد الذرة الصفراء من الماصيل الرئيسة في السنغال

على الرغم من عمل أكثر السكان في الزراعة، إلا أن  الصناعة تنمو نسبياً، فالسنغال واحدة من أكثر الدول تطوراً في غربي القارة. ويعد الفستق والقطن أهم المحاصيل الزراعية وقد حصلت السنغال على مساعدات تقنية واقتصادية من فرنسا والاتحاد الأوربي والبنك الدولي.

يعمل 77% من السكان الناشطين بالزراعة، ويستثمر في الزراعة 12% من المساحة. وتعد السنغال بين المنتجين الكبار في العالم للفستق الذي ينتج في مناطق عدة، وخاصة في المنطقة الشمالية الغربية، وقد بلغ الإنتاج 828300 طن عام 2000، ويشكل الفستق وزيته مصدرين مهمين للدخل على الرغم من تراجع إسهامهما من 29% من الدخل إلى 9% منه. من المحاصيل المهمة أيضاً القطن 20507طن، وهناك توجه لتنويع الإنتاج الزراعي الذي يضم زراعة الأرز والخضار، والذرة الصفراء وقصب السكر. أما تربية الحيوان فتشمل 3 مليون رأس من الماشية و4.3 مليون أغنام و3.6 مليون من الماعز و45 مليون من الدواجن. أما فيما يتعلق بالغابات فقد بلغ إنتاج الأخشاب 4.9مليون طن متري عام 1999. ومياه السنغال غنية بالأسماك، كما تمتلك البلاد أسطولاً جيداً، ويعد الفوسفات أهم المعادن، بلغ إنتاجه 1800000 طن عام 1999. وهناك مصفاة للنفط بطاقة 900000 طن، تعمل على النفط المستورد. ومن الصناعات الاسمنت والأسمدة والمنسوجات والمواد الكيميائية والتبغ. وتنتج السنغال 127 مليون كيلو واط ساعي مولدة حرارياً.

تُخدْم السنغال بشبكة طرق جيدة، يبلغ طولها 14576كم، 29% منها معبدة و1100كم من السكك الحديدية التي تصل بين المدن في الداخل والساحل وإلى مالي، وفي داكار مطار دولي.

تعاني السنغال من عجز تجاري، وأهم الصادرات الفوسفات ومنتجات الأسماك والفستق والمنتجات القطنية. ويستورد السنغال كل احتياجاته من النفط إضافة إلى السلع المصنعة والحبوب ويتم معظم التبادل التجاري للصادرات مع فرنسا وإيطاليا، ومالي وإسبانيا والهند والواردات مع فرنسا والكميرون ونيجيريا وإيطاليا والصين واليابان.

وتشجع الحكومة السياحة، وأهم ما يميز السنغال شواطئها الجميلة وحدائقها العامة، وقد بلغ عدد الزوار لعام 1999 نحو 369000 زائر.

السنغال جمهورية أعلن دستورها في عام 2001 تتمثل السلطة التنفيذية في الرئيس الذي ينتخب لمدة خمس سنوات والذي يعين رئيس الوزراء الذي يعين الوزراء بالتشاور مع الرئيس. ويتمثل المجلس التشريعي في جمعية وطنية عدد أعضائها 120 عضواً ينتخبون مدة خمس سنوات. يتألف المجلس الدستوري من الرئيس ونائبه وثلاثة قضاة يعينهم الرئيس.

تقسم السنغال إلى عشر مناطق، يعين لكل منها حاكم من قبل الرئيس وجمعية محلية منتخبة.

هناك صلات تجارية وثيقة للسنغال مع أوربا تشكلت مع وصول البرتغاليين، وبعد ذلك جاء الفرنسيون والهولنديون ليحلوا محلهم في القرن السادس عشر، وأدخل الأوربيون زراعة الفستق. وتنازعت كل من إنكلترا وفرنسا وهولندا على المحطات التجارية، ثم أصبحت السنغال مستعمرة فرنسية، ثم جزءاً من الاتحاد الفيدرالي الفرنسي المعروف باسم غربي إفريقيا الفرنسي، وأصبحت داكار العاصمة في عام 1882، وأسفر الاستعمار عن تغيرات عديدة، فقد شجع الفرنسيون الأهالي على زراعة الفستق بغرض تصديره لسد حاجة البلاد الاقتصادية، وفي مرحلة لاحقة بدأت المطالبة بالاستقلال، ويعد ليوبولد سيدار سنغور الأب المؤسس للسنغال المستقلة. منحت السنغال حكماً ذاتياً في عام 1958، وفي حزيران 1960م أصبحت مستقلة تماماً وجزءاً من اتحاد مالي الذي انضمت إليه في آب 1960م، ثم ما لبثت أن انسحبت منه وأصبحت جمهورية مستقلة. وانتُخب ليوبولد سنغور رئيساً للسنغال في المدة من 1960-1981 وقد زاد من سلطاته كثيراً في دستور 1963، بعد محاولة الانقلاب المزعومة في عام 1962 من قبل رئيس الوزراء محمدو ضياء. تطورت الصناعات الزراعية وتنوع الاقتصاد في هذه المدة لكن الفستق بقي المصدر الأساسي للحصول على العملات الأجنبية. قامت المظاهرات الطلابية احتجاجاً على تركز السلطات في يد الرئيس سنغور، وعُدِّل الدستور في عام 1976 وأصبح النظام متعدد الأحزاب. في أوائل عام 1981 استقال سنغور من الرئاسة، فخلفه رئيس وزرائه عبده ضيوف، وانتخب بعد ذلك ثلاث مرات قبل أن يهزم في انتخابات عام 2000، تمتع ضيوف بشعبية واسعة في سنواته الأولى، ما لبثت أن تراجعت في منتصف الثمانينات، بعد التعثر الاقتصادي واحتجاج المعارضة على قبضة الحزب الاشتراكي على السلطة السياسة، وفي انتخابات 1988 الرئاسية والتشريعية اتهمت المعارضة الحزب الاشتراكي بالتلاعب بالانتخابات وشهدت العاصمة العديد من الاضطرابات، كذلك حدث في 1991 عندما بُدئ بإصلاحات شكلية وغير مقنعة أبقت على سيطرة الحزب الاشتراكي، كما مددت الولاية الرئاسية من خمس إلى سبع سنوات إلى أن جاءت الانتخابات الرئاسية في عام 2000 وأزالت هيمنة الحزب الاشتراكي التي دامت 40 عاماً، منها 19 سنة عهد ضيوف، وانتهت بهزيمته في الانتخابات من قبل عبدولي واد Abdoulaye Wade وصدق الدستور الجديد باستفتاء جرى في عام 2001، أعاد الدورة الانتخابية إلى خمس سنوات.

حافظت السنغال على صلات وثيقة مع فرنسا، كما تتبع سياسة خارجية موالية للغرب، وتقدم فرنسا مساعدات اقتصادية للسنغال.

علي دياب

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ جمال الدين الدناصوري، جغرافية العالم ـ دراسة اقليمية ـ الجزء الثاني إفريقيا واستراليا (المكتبة الانجلو المصرية، عين شمس 1971).

ـ مجموعة من المؤلفين، دليل دول العالم: باللغة الروسية (موسكو 1988).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 182
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 568
الكل : 29655296
اليوم : 35306

فان اوستاد (الأخوان-)

ڤان أوستاد (الأخوان -)       أدريان فان أوستاد: «معلم المدرسة»   (1662، متحف اللوفر) أدريان ڤان أوستاد Adriaen van Ostade مصور وحفار هولندي، ولد في هارلم Haarlem عام 1610 وتوفي فيها عام 1684.
المزيد »