logo

logo

logo

logo

logo

الشبكية (انفصال)

شبكيه (انفص)

Retinal detachment - Décollement de rétine

الشبكية (انفصال ـ)

 

الشبكية retina هي الطبقة الداخلية للعين، وتغطي جميع أقسامها، وتتألف من غشاء رقيق شفاف له دور المستقبل المحيطي في الجهاز البصري.

تتألف الشبكية من ثلاثة أنواع من الخلايا العصبية: الأول هو المستقبل للضوء، أما الثاني والثالث فهما ناقلان للإحساس البصري. وهناك نوعان مختلفان تشريحياً ووظيفياً من الخلايا المستقبلة للضوء، هما:

ـ المخاريط: وهي مسؤولة عن حدة البصر الجيدة ورؤية الألوان، ولا تعمل إلاّ في إضاءة جيدة، وتتوضع بشكل مكثف في البقعة الصفراء macula, fovea centralis، وتقل في المحيط.

ـ العصيات: وهي مسؤولة عن الرؤية في الظلام، وتنعدم في البقعة الصفراء وتزداد في المحيط.

تحول المستقبلات الضوئية القدرة الضوئية حين دخولها العين إلى سيالة عصبية تنتقل إلى الدماغ فيتشكل الحس البصري.   

وعلى الرغم من أن الشبكية شفافة، فمن الممكن حين تنظير قعر العين مشاهدة العلامات التشريحية المميزة التالية:

ـ حليمة العصب البصري optic nerve: وهي مكان خروج الألياف العصبية من الشبكية، وتشكل دائرة وردية قطرها 1.5ملم تقع أنسي المحور البصري، في مركزها حفرة صغيرة تدعى التقعر الفيزيولوجي.

ـ الشريان الشبكي المركزي والوريد الشبكي المركزي: يدخل الشريان من الحليمة وينقسم إلى شعب علوية وسفلية، ثم أنسية ووحشية ولطخية، يرافق الوريد الشبكي المركزي وروافده الشريان الشبكي المركزي وفروعه.

ـ البقعة الصفراء: وهي لطخة قطرها نحو 4.5ملم، تقع في مركزها الحفيرة المركزية، وهي مسؤولة عن القدرة البصرية المركزية.

ـ الحاشية المشرشرة: وهي نهاية الشبكية الحسية المبصرة.

انفصال الشبكية retinal detachment

 هو انفكاك الشبكية عن الإبتيليوم الصباغي (الطبقة الخارجية من الشبكية). ويؤلف انفصال الشبكية نحو 0.5 إلى 2% من مجمل الإصابات العينية، ويكون ثنائي الجانب بنسبة تراوح بين 11 إلى 25%.

التصنيف

تقسم انفصالات الشبكية قسمين رئيسين:

انفصال شبكية تام ناجم عن تمزقات عديدة

 

1- القرنية 2- قناة شيلم 3- القزحية 4- الجسم الهدبي 5- الطبقة الهدبية 6- العدسة 7- وتر العضلة المستقيمة العلوية 8- وتر العضلة المستقيمة السفلية 9- وتر العضلة المائلة العلوية 10- وترالعضلة المائلة السفلية 11- الصلبة 12- المشيمية 13- الشبكية المنفصلة 14- تهتك الشبكية 15- شريان الشبكة 16- وريد الشبكية 17-حلييمة العصب البصري 18- العصب البصري

1ـ انفصال شبكية مترافق بتمزقها، ويسمى الانفصال الشقي أو البدئي: قد يكون تلقائيّاً أو رضيّاً، وتغلب مشاهدته عند المتقدمين في العمر والحسيرين وعند مرضى اللاعدسية aphakia.

ـ انفصال الشبكية الشقي أو البدئي rhegmatogenus retinal detachments :

ـ إمراض الانفصال: يترافق انفصال الشبكية الشقي دائماً بثقب أو شق شبكي ويؤهب لحدوثه سببان: تميع الخلط الزجاجي وانفصاله الخلفي عن الشبكية مع التصاقات مرضية بين الخلط الزجاجي والشبكية، واستحالات شبكية محيطية.

ينجم عن الاستحالات الشبكية المحيطية ترقق الشبكية والتصاقات زجاجية شبكية حولها، ويؤدي شدُّ هذه الالتصاقات إلى تمزقها مما يفسر رؤية الشرر واللمعان، ثم يؤدي تسرب السائل الزجاجي عبر الثقب الشبكي الحادث إلى انفصال الشبكية عن الابتيليوم الصباغي، ويزداد هذا الانفصال تدريجياً بتجمع السائل مما يشعر المصاب به بالغلالة التي تؤدي إلى ضعف البصر.

تحدث استحالات الشبكية وتميع الزجاجي في العيون الحسيرة أبكر بـ 10 إلى 15 سنة من حدوثها في العيون السوية. ويحدث انفصال الشبكية في العيون المصابة بالحسر بمعدل ثمانية أضعاف حدوثه عند الأصحاء أو المصابين بمد البصر.

2ـ انفصال شبكية غير مترافق بتمزق، ويسمى الانفصال الثانوي، وله نوعان:

ـ الشدي tractional: وأهم أسبابه اعتلال الشبكية التكاثري وجروح العين النافذة.

ـ النتحي exudative: وأهم أسبابه أورام المشيمية والالتهابات الشبكية المشيمية.

الأعراض

 يشكو المريض في البدء من ذباب طائر وشرر ولمعان لا يلبث أن يتلوها بعد فترة ظهور غلالة في الساحة الإبصارية مقابل منطقة الانفصال. تزداد هذه الغلالة شيئاً فشيئاً خلال ساعات أو أيام، وتتدنى الرؤية بشكل شديد ثم لا تلبث أن تتحسن قليلاً في الصباح وبعد الراحة المديدة، لتعود فتتدنى بعد الظهر وفي أثناء الحركة. ثم تتدنى بشكل نهائي وثابت.

أشكال التمزقات الشبكية وتوضعها

يشاهد الشق الشبكي بشكل نعل الفرس في 60% من الحالات، والثقوب الشبكية في 30% منها، وانخلاع الشبكية عند الحاشية المشرشرة في 10%.

التشخيص

يبدأ التشخيص بقصة ظهور الأعراض السابقة من ذباب طائر، وشرر، وغلالة، وتدني حدة البصر المفاجئ غير المؤلم في عين واحدة، ثم يوضع التشخيص بتنظير قعر العين المباشر أو غير المباشر، وفي حال وجود كثافات في الأوساط الشفافة يفيد التشخيص بالأمواج فوق الصوتية.

المعالجة

ما زالت المبادئ الثلاثة في معالجة انفصال الشبكية معتمدة في كل معالجة جراحية، على الرغم من مرور زمن طويل عليها، وهي: تحديد أماكن الثقوب أو الشقوق الشبكية بدقة، وإحداث التهاب عقيم في المشيمية في المكان الذي يقابل هذه الشقوق الشبكية وذلك بوساطة الاستحرار أو التبريد أو الليزر laser، وجعل الشبكية في مكان الانفصال أقرب ما يمكن إلى المشيمية، ويتم تقريب الشبكية إلى المشيمية بطرق جراحية.

الوقاية

ـ تدعيم الصلبة في حالة الحسر المترقي لتوقيف زيادة طول العين.

ـ استخراج الساد باستحلاب العدسة أو خارج المحفظة وليس داخل المحفظة.

ـ التخثير الضوئي بالليزر حول الاستحالات أو التمزقات الشبكية المؤهبة لحدوث الانفصال.

يسرى حدة

 

 مراجع للاستزادة:

 

- J.J.KANSKI, Clinical Ophthalmology (Third edition, Butterworth Heinemann, Lon­don 1994).

- Y.POULIQUEN, Précis d’ ophtalmologie (Masson, Paris 1989).


التصنيف : طب بشري
النوع : صحة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 576
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1104
الكل : 43661500
اليوم : 79660

الخطأ فلسفياً

الخطأ فلسفياً   الخطأ error لغةً نقيض الصواب. والخطأ والصواب يحملان على الأحكام والأفعال والآراء والاجتهادات. والمخطئ من أراد الصواب فصار إلى غيره. الخطأ في الحكم: هو عدم التطابق بين التصورات الذهنية وما يقابلها من الأشياء الخارجية، فالخطأ فعلٌ فكري يحكم على ما هو كاذب بأنه صادق أو العكس، وقد يكون حالة فكرية تعد الباطل حقاً أو الحق باطلاً، فهو بذلك إقرارٌ كاذب، فاسدٌ، زائف.
المزيد »