logo

logo

logo

logo

logo

الزيزفون

زيزفون

Linden - Linden

الـزيزفون

 

أشجار الزيزفون متوسطة الحجم، يصل ارتفاعها إلى نحو 10م، أو شجيرة صغيرة الحجم، طرودها وأوراقها جميلة فضية، وجنس الزيزفون Elœagnus spp. يضم 50نوعاً، أكثرها متساقطة الأوراق وبعضها مستديمة الخضرة.

الشكل (1) زيزفون بوهيميا

ينتشر الزيزفون في أستراليا، وجنوبي أوربا وفي وسط وشرقي وغربي آسيا وفي أمريكا الشمالية، وينمو في الغابات وعلى ضفاف الأنهر والهضاب على ارتفاع 700ـ1300م فوق سطح البحر، ويعد النوع E.angustifolia الزيزفون الرفيع الأوراق أو زيتون بوهيميا (الشكل ـ1) أكثر الأنواع انتشاراً، له لحاء محمر اللون وعليه أشواك بطول 0.7ـ3سم، أوراقه بسيطة متساقطة، كاملة الحواف، طولها نحو 4ـ 8سم وعرضها نحو 0.4ـ 1.8سم، رمادية خضراء اللون على وجهها العلوي وبيضاء فضية اللون على الوجه السفلي. أزهاره زكية الرائحة وفضية اللون خارجياً وصفراء أرجوانية اللون داخلياً، تتكون في آباط الأوراق. الثمرة إهليليجية الشكل طولها نحو 14مم صفراء محمرة اللون.

شجرة الزيزفون سريعة النمو محبة للإضاءة، ومقاومة للجفاف، تتلاءم مع الترب الملحية والجافة، جيدة المقاومة للصقيع وللرياح. وتخلف بشدة بعد قطعها. تثمر في السنة الخامسة أو السادسة، وتعيش 65ـ85عاماً. وتتكاثر بوساطة زراعة البذور أو العقل، أو الخلائف والفسائل.

تستخدم أشجار الزيزفون في إقامة مصدات الرياح[ر] أو تثبيت الرمال والمنحدرات وضفاف الأنهر. تتحمل التقليم الجائر والغازات والأدخنة، وينصح باستخدامها في حدائق المدن والمتنزهات العامة وعلى جوانب الطرق.

خشب الزيزفون قاس يستخدم في بعض الصناعات الخشبية الصغيرة، تستخدم الأوراق التي لها قيمة علفية، واللحاء في دباغة الجلود. يستخلص من أزهاره زيت يستخدم في صناعة العطور، ويستخرج من أوراقه بعض المواد الطبية المستخدمة في علاج أمراض المعدة، ولأزهاره استعمالات طبية مختلفة. وأزهاره رحيقية تجذب النحل، وتفيد في إنتاج كميات وفيرة من العسل الجيد.

من أهم أنواعه الأخرى، الزيزفون الشرقي E.orientalis أوراقه عريضة على شكل قطع ناقص، وثماره كبيرة الحجم وأشواكه طويلة وقوية، وهو أكثر تحملاً لانخفاض درجات الحرارة (حتى ـ27مْ). ويزرع للاستفادة من ثماره ولتزيين الحدائق والمتنزهات العامة. والزيزفون الفضي E.argentea أوراقه فضية اللون ويزرع لتزيين الحدائق والطرقات.

 فيصل حامد

الموضوعات ذات الصلة:

 

البستنة التزيينية ـ التصحر ـ الرياح (مصدات ـ).

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ دليل الأشجار والشجيرات (أكاديمية العلوم الأكرانية، كييف 1974).

ـ إبراهيم نحال، الحراج والمشاتل الحراجية (جامعة حلب 1989).

ـ محمد عبيدو، الأسيجة ومصدات الرياح (جامعة دمشق 1991).


التصنيف : الزراعة و البيطرة
النوع : صحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 509
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 562
الكل : 31304446
اليوم : 52634

البيع (عقد-)

البيع (عقد ـ)   عرف القانون المدني السوري عقد البيع Contract Of  Sale بأنه «عقد يلتزم به البائع أن ينقل للمشتري ملكية شيء، أو حقاً مالياً آخر في مقابل ثمن نقدي». [ر:العقد]. فالبيع من العقود الواردة على الملكية، لأنه ينقل ملكية الأشياء والحقوق المالية من شخص إلى آخر، ويسمى المحل الذي يرد عليه عقد البيع: مبيعاً، ولا يقتصر على الأعيان والأشياء المادية، بل يشمل الحقوق المالية، كالدين في الذمة، وحقوق الارتفاق، والملكية الأدبية والصناعية والفنية وحق الامتياز والاختصاص، ويسمى المقابل للمبيع الثمن النقدي ليخرج حالة الثمن العيني وهو المقايضة، ويشترط في الثمن أن يكون حقيقياً.
المزيد »