logo

logo

logo

logo

logo

سكورثا (مانويل-)

سكورثا (مانويل)

Scorza (Manuel-) - Scorza (Manuel-)

سكورثا (مانويل ـ)

(1928ـ1983)

 

مانويل سكورثا Manuel Scorza شاعر وروائي وناشط سياسي بيروفي، وُلِد في ليما Lima عاصمة البيرو التي غادرها إلى بلدة أكوريا في مقاطعة هوانكابِليكا وأمضى فيها عدّة سنواتٍ من طفولته، عاد بعدها ليتابع دراساته في مدرسة ليونثيو برادو العسكرية. دخل جامعة سان ماركوس الوطنية الكبرى في عام 1945، وبدأ مرحلةَ نشاطه السياسي. وفي عام 1948 اضطر إلى مغادرة وطنه لنشره ديوان شعر بعنوان «ملفات عن بعد» (1949) Actas de la remota lejania الذي صادرته السلطة. كانت تلك سنوات تعلّم فيها الفتى دروس الإنسانية في ظروف قاسية وصعبة تركت بصماتها القويّة في حياته العامّة والأدبية، إذ استطاع أن يُحولها إلى قصائد نابضة بالحيويّة والعزيمة، أخرجها  في مجموعته الشعرية «اللعنات» Las imprecaciones، التي نشرها في المنفى المكسيكي عام 1955.

عاد سكورثا إلى بلده بعد عشر سنوات من المنفى، على إثر سقوط الدكتاتورية، وحصل في العام ذاته على الجائزة الوطنية للشعر عن ديوانه الأول. في هذه الأثناء بدأ مرحلة ثقافية بارزة وجديدة على مستوى أمريكا اللاتينية، فقد وضع نصب عينيه مشروعاً ثقافياً تمثّل في جعل الثقافة في متناول الجميع، من خلال إقامة معارض الكتب وبيعها بأسعار زهيدة. وفي أقلّ من أسبوع نفدت المجموعة المؤلّفة من خمسة عشر ألف كتاباً المعروضة للبيع في أكشاك، والموجودة في مختلف مناطق العاصمة. تكرَّرت التجربة ذاتها وبنجاح مماثل في كولومبيا وفنزويلا وكوبا، حيث صارت الكتب تُطبع بأسعارٍ زهيدة ويُلغى دور الوسطاء، وبذلك تحوّل سكورثا إلى ناشرٍ شعبي. اضطُرَّ في عام 1968 لأن يُغادر البيرو مجدداً في أوج الصراعات التي كانت دائرة في جبال البيرو الوسطى، حيث انغمس فيها في سبيل إيجاد سياسة تحترم السكان الأصليين الهنود وتعطيهم حقوقهم.

على الرغم من أهمّية سكورثا الشعرية إلاّ أنّه وجد ضالَّته الأدبية الحقيقيّة في الرواية، التي منحته فضاءً واسعاً للتحدّث عن انتفاضة الفلاحين البيروفيين، فجاءت روايته الأولى» الطبول تُقرع لأجل رانكاس» Redoble por Rancas لتشكّل الحلقة الأولى من سلسلة حملت عنوانين: «بَلادا» Balada و«الحرب الصامتة» La guerra silenciosa، وضمّت روايات: «قصّة غارابومبو الخفي» (1972) Historia de Garabombo, el invisible و«الفارس الأرق» (1977) El Jinete Insomne و«نشيد أغابيتو روبلِس» Cantar de Agapito Robles و«ضريح البرق» (1979) La Tumba del relámpago استطاع سكورثا أن يصهر فيها الأساطير القديمة والحكايات من منظور شعريّ رفيع وبأسلوب جعلها ترتقي إلى مستوى الأدب العالمي، وقد تُرجمت إلى أكثر من أربعين لغة.

نشر آخر رواياته «الرقصة الجامدة» (1982) La Danza Inmóvil، وجاءت مستقلّة تمام الاستقلال عن السلسلة السابقة؛ ومبشّرة بمرحلة وأسلوب جديدين في الكتابة، لكنّ الموت حال دون ذلك، فقد غادر سكورثا مسرحَ العالم وفضاءَ الكتابة، الذي تفتَّح أمامه مثل وردة في ربيع، شقّ طريقه عبر شتاء قاس ومرير، في حادث طائرة تحطّمت في مدريد.

رفعت عطفة

 

 

 


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 35
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 508
الكل : 31191393
اليوم : 16550

الإلغاء

الإلغاء   إلغاء التشريع abrogation هو إنهاء قوته الملزمة فيبطل العمل به. وقد يعمد إليه الشارع للاستعاضة عنه بتشريع آخر، أو لزوال الحاجة إلى تنظيم موضوعه بالتشريع. والمراد بالتشريع هنا الدستور والقانون والقرارات التنظيمية وغيرها مما يوضع في حكم القانون. وقد نصت المادة الثانية من القانون المدني السوري على أنه لا يجوز إلغاء نص تشريعي إلا بتشريع لاحق ينص صراحة على هذا الإلغاء، أو يشتمل على نص يتعارض مع نص التشريع القديم، أو ينظم من جديد الموضوع الذي سبق أن قرر قواعده ذلك التشريع. والنّص مأخوذ من القانون المدني المصري، وقد أخذ به القانون المدني الليبي والقانون المدني الأردني.
المزيد »