logo

logo

logo

logo

logo

سانت كيتس ونيفيس

سانت كيتس ونيفيس

Saint Kitts and Nevis - Saint-Christophe-et-Niévès

سانت كيتس ونيفيس

 

 سانت كيتس ونيفيس Saint Kitts and Nevis دولة اتحادية مستقلة، تقع في شرقي البحر الكاريبي في أرخبيل جزر الآنتيل الصغرى، على بعد نحو 310كم إلى الشرق من بورتو ريكو. تتكون من جزيرتين هما جزيرة سانت كيتس التي تعرف باسم سانت كريستوفر وجزيرة نيفيس. تبلغ مساحة البلاد 269كم2، تؤلف سانت كيتس ما يقرب من ثلثها.

الجزيرتان قمتان لجبلين بركانيين، يرتفعان فوق سطح البحر الكاريبي، يشكل جبل مادونت ميسري، جزيرة سانت كيتس، يبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها 1165م فوق سطح البحر في حين ترتفع أعلى قمة في جزيرة نيفيس إلى 985م، وتفصلها عن سانت كيتس مسافة تقدر بنحو 3.2كم. ويمتد على طول سواحلها شريط ضيق من السهول الخصبة وتغطي الرمال البركانية السوداء العديد من شواطئهما، والمناخ استوائي، والمتوسط السنوي لدرجة الحرارة هو 27 ْم.

يبلغ عدد السكان 38756نسمة، وفق تقديرات 2001، ينحدرون من أصول إفريقية سوداء ويؤلف أحفاد الأوربيين وغيرهم أقلية صغيرة. اللغة الرسمية هي اللغة الإنكليزية، كما يتكلم السكان باللغة العامية المحلية، ويعيش نحو ثلثهم في قرى منتشرة على طول السواحل، ويعمل معظمهم في المزارع الصغيرة أو في مزارع السكر.

ومن المراكز الحضرية، باسيتيري Basseterre التي يبلغ عدد سكانها 12200نسمة، وهي العاصمة والميناء الرئيس لجزيرة سانت كيتس، وتشارلز تاون Charlestown وعدد سكانها 1200نسمة، وهي الميناء الرئيس في جزيرة نيفيس، ومسقط رأس الكسندر هاملتون رجل الدولة في القرن الثامن عشر.

يعتمد اقتصاد الدولة على الزراعة، على الرغم من تزايد أهمية السياحة البيئية، وهناك حديقة عامة متميزة في كلا الجزيرتين. يمثل السكر المنتج الرئيس، إضافة إلى جوز الهند والثمار والخضار، وتعتمد الصادرات على إنتاج السكر الذي يصنع في سانت كيتس في مصنع حكومي كبير. وتقسم الأراضي في نيفيس إلى مزارع صغيرة، تنتج الخضراوات والفواكه والقطن. تجذب شواطئ البلاد ومناظرها ومناخها الدافئ وشمسها الساطعة السياح. تعرضت الغابة إلى تعديات، مما أدى إلى تعرض التربة للانجراف، إضافة إلى تلوث في الشريط الساحلي.

يقوم نظام الحكم على الملكية الدستورية: رئيس الدولة الملكة البريطانية، والتي يمثلها في البلاد حاكم عام،والبلاد عضو في دول الكومنولث (رابطة الشعوب البريطانية). 

أول من سكن الجزيرتين هم الهنود الأرواك والكاريبيون. هبط كريستوفر كولومبوس على الجزيرة في عام 1493، استولى الفرنسيون على سانت كيتس في القرنين 17و18 وانتزعتها منهم بريطانيا في عام 1783، وأول من استوطن نيفيس هم البريطانيون في عام 1628م. وجلبوا معهم الأرقاء الإفريقيين للعمل في المزارع، ومنهم يتحدر معظم السكان، وفي عام 1713 سيطرت بريطانيا على سانت كيتس ونيفيس، وجعلتها مستعمرة واحدة، وألحقت بإنكلترا في عام 1967، ونالت استقلالاً ذاتياً في عام 1980. وحققت الاستقلال التام ضمن دول الكومنولث في 19 أيلول 1983، وأصبح كيندي سيموندز أول رئيس للوزراء. وبقي في منصبه لعشر سنوات، ودعا إلى انتخابات مبكرة بعد فضائح الاتجار بالمخدرات ربح فيها حزب العمال الانتخابات، وأصبح زعيم الحزب دوغلاس دينزل رئيس وزراء الأمة الجديد.

وتتوافر في سانت كيتس بنية تحتية تتضمن الطرق المعبدة ومشفى وميناء ومطار دولي. أما نيفيس فلا يتوافر فيها سوى طريق وحيد سيء وميناء قديم، وكان هذا سبباً لبعض الدعوات للاستقلال عن سانت كيتس لإهمالها حاجات السكان في الجزيرة الأصغر. وفي الانتخابات عام 2000 ربح حزب العمال أغلبية المقاعد الانتخابية البرلمان، وبدأ دوغلاس دينزل مدة ثانية رئيساً للوزراء.

علي دياب

مراجع للاستزادة:

 

- Meriam - Webster Geographical Dictionary, 3rd Edition (2001).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 628
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 483
الكل : 31185488
اليوم : 10645

الميتافيزيقي (التصوير-)

الميتافيزيقي (التصوير ـ)   التصوير الميتافيزيقي La peinture métaphysique تسمية أطلقها الكاتب والناقد والشاعر Apollinaire، واتجاه فني جاء من صلب المستقبليّة [ر]، ويعني التصوير الماورائي، أو ما بعد الطبيعة، أو ما وراءها، أو ما هو أبعد منها، أو بتعبير آخر: هو التصوير الذي يسعى إلى التعبير عما يختفي خلف الطبيعة.
المزيد »