logo

logo

logo

logo

logo

صقلية

صقليه

Sicily - Sicile

صقلية

 

تقع جزيرة صقلية Sicily في منتصف البحر المتوسط الغربي، قريبة من اصبع القدم الإيطالي الذي لا يفصلها عنه سوى مضيق بحري ضيق هو مضيق مسينا Strait of Messina الذي يراوح عرضه بين 4 و91كم، وتقترب صقلية في طرفها الجنوبي الغربي من رأس آدار Adar التونسي140كم تقريباً، وبموقعها هذا تكاد تفصل البحر المتوسط إلى قسمين غربي وشرقي، وتمتد الجزيرة بين خطي عرض 37 ْـ38 ْ شمال خط الاستواء وخطي طول 13ـ30 َ15 ْ شرق غرينتش، وتشغل مساحة 25696كم2، لتكون بذلك أكبر جزر البحر المتوسط، وهي واحدة من أقاليم إيطاليا العشرين.

المظاهر الطبيعة

تشغل الجبال والتلال نحو (85%) من مساحة صقلية، ويكاد أن يكون نصفها الشمالي، إلى الشمال من خط عرض مدينة قطانيا Catania، جبلياً برمته باستثناء بعض السهول الساحلية الضيقة، وهو الأكثر ارتفاعاً في الجزيرة، إذ يراوح ارتفاعه بين 100ـ1500م، وترتفع فيه العديد من القمم الجبلية إلى ما يزيد على 1500م (جبال مادوني (1979م) Madonie ، جبل نبرودي (1847م) Nebrodi، ويطل جبل بلوريتاني (1279م) Peloritani  على مضيق مسينا من الغرب، ليشمخ أشهر الجبال وأهمها في شرقيها إلى ارتفاع 3340م وهو جبل إتنا البركاني Etna الذي ما يزال يثور بين الحين والآخر. أما نصف الجزيرة الجنوبي فشبه جبلي، متوسط ارتفاعه بين 400ـ800م، ولا ترتفع أراضيه في أي جزء منها فوق 1000م، وتشغل السهول منه نسبة نحو35%، ومن أهمها وأوسعها وأكثرها امتداداً في داخل الجزيرة سهل قطانيا الشرقي.

قمة جبل إتنا البركاني

الساحة الرئيسية في مدينة قطانيا

مازالت معظم مدن صقلية تحافظ على طابعها التاريخي المميز

المناخ في صقلية متوسطي ذو صيف حار جاف،وشتاء معتدل ممطر مائل للدفء، حيث تراوح كمية الأمطار السنوية بين 70ـ80سم على سواحلها الشمالية الغربية (باليرمو 77سم) وبين 50ـ60سم في أجزائها الشرقية (قطانيا) وبين 60ـ70سم على سواحلها الجنوبية الغربية، لترتفع كمية الأمطار إلى أكثر من 100سم في وسطها المرتفع (جبل إتنا). والشتاء في صقلية دافئ إلى حد أن الصقيع غير معروف في منخفضاتها الساحلية، ومتوسط حرارة أبرد شهور السنة في سهولها الساحلية يراوح بين 10ـ13 ْم (باليرمو11.2 ْم)، أما الصيف فحار مشمس، تتجاوز درجة الحرارة المتوسطة في أحر الشهور 25 ْم (باليرمو 25.6 ْم)، وفوق المرتفعات التي تتجاوز 1000م ينخفض متوسط درجة حرارة أحر الشهور إلى أقل من 18 ْم وأبرد الشهور إلى 4 ْم مع امكانية تشكل الصقيع.

تحتوي الجزيرة على مجموعة من الأنهار القصيرة الشديدة الانحدار في مجاريها العليا والوسطى، يُذكر منها: نهر سميتو Simeto الذي يتدفق شمالا، وأنهار بليكي وبلاتني وسالسوSalso، التي تجري جنوباً، ونهرا سالسيا وديتاينو Dittaino المتجهان شرقاً. وكانت صقلية في الماضي مغطاة بالغابات الكثيفة، ولكن قطع معظم هذه الأشجار ترك السفوح الجبلية عارية وعرضة لعوامل التعرية.

السكان وأهم المدن

يقطن صقلية نحو 8مليون نسمة، يتوزعون بكثافة متوسطة تقارب من320 نسمة/كم2، ويتركز معظم السكان في السهول وفي منحدرات الجبال ذات التربة الخصبة، ويعتز الصقليون بصقليتهم،ومعظمهم من الروم الكاثوليك.

ومن أهم المدن: مدينة باليرمو Palermo [ر] عاصمة الجزيرة الواقعة على الساحل الشمالي، ويبلغ عدد سكانها نحو مليون نسمة، وثاني المدن قطانيا(600ألف نسمة) على الساحل الشرقي، ومسينا (350 ألف نسمة) أقصى شمال شرقي الجزيرة، وسيراكوزا (سرقوسة) (180ألف نسمة)  Siracusa  ، وتراباني (110ألف نسمة) Trapani  في أقصى شرقي الجزيرة وكالتانيسيتا (95ألف نسمة) Caltanissetta  من المدن الداخلية. ويقطن معظم السكان (65%) في المدن والباقي في الريف، وتهيئ العبّارات وسيلة انتقال للصقليين عبر مضيق مسينا إلى إيطاليا.

الاقتصاد

ينحصر النشاط الاقتصادي في الزراعة والصناعات المرتبطة بالمنتجات الزراعية. وأهم ما تنتجه الجزيرة: الليمون والبرتقال والزيتون والعنب، إضافة إلى الخضراوات التي تنمو في السهول على مدار السنة. ويعد سهل قطانيا بنظام ريه الحديث من أهم مناطق صقلية الزراعية، وينتج مختلف محاصيل الحبوب، ومحاصيل أخرى. ومن المناطق الخصبة المنحدرات السفلى لجبل إتنا البركاني ذي التربة الخصبة.

وتوجد رواسب الكبريت بالقرب من كالتانيسيتا وقطانيا، واكتشف النفط في نصفها الجنوبي، حيث بُدئ بإنتاجه في راغوسا Ragusa عام 1954، وفيما بعد في جيلا Gela، وافتتح خط لنقله من حقل النفط في راغوسا إلى المصفاة التي شيدت قرب مرفأ مدينة أوغستا Augusta عام 1957. تنتج الكهرباء من المحطات الكهرمائية العديدة المقامة على الأنهار. وهناك مصانع في عدة مدن ساحلية لتنقية الكبريت وصناعة الأسمدة من البوتاس. وتنتج صقلية معظم الأسفلت والملح الإيطالي. ويعد صيد السردين والتونة من الصناعات المهمة فيها.

علي موسى


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 165
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1078
الكل : 40583347
اليوم : 113162

ديريان (فاهان-)

ديريان (فاهان -) (1885-1920)   فاهان ديريان Vahan Derian هو أحد أكبر دعامات الشعر الغنائي الأرمني، اسمه الكامل فاهان دير كريكوريان. ولد في كنف عائلة كاهن ريفية في منطقة جورجيا، وحصل على تعليمه الأساسي في مدرسة القرية. تخرج في كلية الآداب في جامعة موسكو وبدأت أعماله الأدبية تنشر في الصحافة، وسرعان ما أضحى من الشخصيات اللامعة في الحياة الثقافية الأرمنية.
المزيد »