logo

logo

logo

logo

logo

الشمال (بحر-)

شمال (بحر)

North Sea - Mer du Nord

الشمال (بحر ـ)

 

بحر الشمال North Sea بحر هامشي حديث، ارتبط ظهوره بانحسار الجموديات الرباعية منذ 10آلاف سنة، ويتمركز فوق القاعدة الأوربية، مساحته 565000كم2، وذلك مع القنال الإنكليزي (المانش) الذي يربطه بالأطلسي، ومضيق سكاغراك المتصل شرقاً ببحر البلطيق.

يقسم خط الأعماق 50م البحر إلى جزأين: شمالي عميق نسبياً (300 ـ 400م) وفيه أغوار ووهاد عميقة (700 ـ 809م) قرب الشواطئ الشرقية، ثم جنوبي ضحل (30 ـ 100م). شواطئه متباينة الخصائص شكلاً وارتفاعاً من الناحية الصخرية، فالاسكندنافية جبلية منحدرة عالية تشقها الأودية الجمودية، بينما الجنوبية سهلية منخفضة تنتشر فيها البحيرات الساحلية lagoons تغمر مياه البحر مساحات واسعة منها (الواطئة)، لذا عمد الهولنديون إلى بناء سلسلة من السدود القوية لحماية الأراضي الواطئة من مياه المد، كما عمدوا إلى ضخ المياه التي كانت تغمرها إلى البحر فحولوها إلى أرض زراعية خصبة. السواحل الغربية البريطانية، صخرية مسّواة، قليلة الارتفاع في أجزاء منها، وصخرية رملية في أجزاء أخرى، وشواطئ القنال الإنكليزي منحدرة قليلة الارتفاع.

يتكون قاع البحرمن ترسبات ومجروفات فتاتية (طين، جص، رمل، حجارة) ذات أصول مختلفة: (نهرية، سيلية، جمودية مورينية وبحيرية سابقة)، وتقع تحتها طبقات صخرية سميكة بحرية المنشأ، تعود للحقبين الثاني والثالث، غنية بمكامن النفط والغاز والفحم.

تضاريس القاع حتية تتمثل بالأودية النهرية والجمودية وبالتراكمات الطينية والرملية والمورينية التلالية المظهر، وتتخللها ظهور وحفر ووهاد بنائية المنشأ، سببها حركات القاعدة الأوربية في الحقب الرابع.

أهمية بحر الشمال

لبحر الشمال أهمية متميزة استراتيجية بسبب موقعه، إذ تحيط به أكبر وأغنى الدول الأوربية: ألمانيا وإنكلترا وفرنسا والنروج وهولندا والدنمارك، وتطل على شواطئه مدن وموانئ عالمية: هامبورغ وأمستردام وروتردام وبريمن ولندن عبر نهر التايمز وبورتسموث ودوفر، وهو معبر إلى الأطلسي وإلى بحر البلطيق ودول شرق وشمال أوربا.

كما أن لهذا البحر أهمية اقتصادية كبيرة نظراً لإحاطته بدول متقدمة وغنية صناعية، وتمر من خلاله نحو 25 ـ30% من التجارة الخارجية العالمية، كما أن قاعه غنيٌ جداً بمكامن النفط والغاز، وخاصة في المياه الإنكليزية والنروجية، إذ يقدر احتياطي النفط بـنحو 3 مليارات طن والغاز بـنحو 2.5 ـ 3 ترليون م3، ويصل إنتاج النفط السنوي إلى 200 ـ 250مليون طن سنوياً والغاز إلى 70 ـ 100 مليار م3. وبحر الشمال غني جداً بثروته الاقتصادية السمكية لوفرة الغذاء والمواد العضوية في مياهه، ويقدر المحصول السنوي منها بنحو 5.3 ـ 4 مليون طن.

مناخه بارد شبه قطبي شتاء ومعتدل دافئ صيفاً، وتبلغ درجات الحرارة الأدنى في شباط نحو 5 ـ 6.5 ْم في غربي البحر ونحو الصفر شرقاً، وشهر آب هو الأكثر حرارة (10 ـ 15 ْ شمالاً و17 ـ 18 ْ جنوباً).

الهطل جيد (500 ـ 600 ملم/سنة)، أما قرب الجبال شرقاً فيبلغ 1000ملم. الشتاء عاصفي مضطرب لشدة فعالية المنخفضات الجوية، والرياح الغربية عاتية تدفع بالمياه نحو الشرق والضباب كثير الحدوث. تصب في البحر أنهار عدة: الراين، التايمز، الويزر.... وغيرها.

وبسبب ضحالة البحر، يتم مزج فصلي كامل لمياهه، فهو غني جداً بالأكسجين (95ـ 116% من درجة الإشباع في المياه السطحية و83 ـ 102% في القاع)، كما أن قيمة الملوحة متماثلة سطحاً وقاعاً (34.5 ـ 35 %)، والدور الأساسي في تحديد الملوحة يعود إلى المياه الأطلسية الدافئة (التيار النرويجي) القادمة إلى البحر، ولولا هذه المياه لانقلب بحر الشمال إلى بحر قطبي الخصائص. وتقل الملوحة إلى 20 ـ 30 % قرب الشواطئ الجنوبية صيفاً بسبب مياه الأنهار الصابة في البحر.

تتباين مستويات سطح البحر بوضوح (30 ـ 40سم) بسبب حركة الرياح الدافعة، ووجود المضائق وقدوم المياه الأطلسية ثم خروجها شرقاً إلى بحر البلطيق.

المد والجزر يومي ونصف يومي الخصائص، ارتفاعاته 1ـ 3م في الوسط، و2ـ 3م في الجنوب و3ـ 4م في غربه و5 ـ 7م في مشرقه (اسكندينافيا).

شاهر جمال آغا

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ موسوعة المحيط العالمي (المحيط الأطلسي) ( لينينغراد 1984)، بالروسية.

ـ مجموعة من المؤلفين، الجغرافيا الطبيعية لبحار العالم (لينينغراد 1986)، بالروسية.

ـ سوخوفي.ف.ف، بحار المحيط العالمي (لينينغراد 1987)، بالروسية.

ـ دورونين. يو.ب، الأكيانالوجيا الإقليمية( لينينغراد 1990)، بالروسية .

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 764
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1085
الكل : 40582881
اليوم : 112696

البارناسـية (المدرسة-)

البارناسيّة (المدرسة-)   في الربع الثاني من القرن التاسع عشر برزت مجموعة من الشعراء الفرنسيين بدا لها أن تجدد في أسلوب الشعر وموضوعاته بعد أن ضاقت باللغة الانفعالية والتأجج العاطفي وماشابه ذلك، مما حفلت به المرحلة الإبداعية (الرومنسية). وقد تبنت هذه المجموعة مقولة «الفن من أجل الفن» L'art pour l'art زاعمة أنه لاهدف للشعر سوى الشعر نفسه، ومؤمنة بأن الجمال الحقيقي المبتغى في الشعر يكمن في الينبوع الأصيل وهو البارناس Parnasse (نسبة إلى جبل بارناسوس Parnassos في اليونان)، فالفن اليوناني هو المثل الأعلى السامي الذي ينبغي للشاعر أن يقتدي به.
المزيد »