logo

logo

logo

logo

logo

شيكاغو

شيكاغو

Chicago - Chicago

شيكاغو

 

شيكاغو Chicago مدينة كبيرة وميناء قديم وعقدة مواصلات مهمة، تقع شمال شرقي ولاية إللينوي Illinois الأمريكية، وسط سهل منبسط يبلغ ارتفاعه 180م فوق سطح البحر، وهي ثالث مدن الولايات المتحدة بعدد السكان بعد نيويورك ولوس أنجلوس. وتعد شيكاغو أوسع مدينة في منطقة السهول الداخلية، إذ تبلغ مساحتها 591كم2، وتحتوي على أكثر المباني ارتفاعاً في العالم, كما تعد أكبر مركز لتجارة الحبوب في العالم.

نشأت مدينة شيكاغو على ميناء يقع عند مدخل نهر شيكاغو في النهاية الجنوبية الغربية لبحيرة ميتشيغان، وهنا تصل البحيرات العظمى أبعد توغل لها في قلب الأرض الزراعية في الولايات المتحدة. وتمتد واجهة المدينة المطلة على بحيرة ميتشيغان لمسافة 40كم.

وتكثر في المدينة الحدائق العامة والمتنزهات والمتاحف المتخصصة في الآداب والعلوم والفنون.

جانب من ميناء شيكاغو

وشيكاغو هي ميناء شحن قديم, حيث حفرت فيها قناة قبل أكثر من قرن، لتصل بحيرة ميتشيغان ونهر المسيسيبي بجوار المدينة, وفي الوقت الحاضر يوجد طريق مائي تجاري حديث يسير مع امتداد خط القناة القديم, ويصل شيكاغو بالمسيسيبي وخليج المكسيك عن طريق نهر إلّلينوي.

ويشتهر وسط المدينة بكثرة ناطحات السحاب والأسواق المركزية الواسعة، والمحلات التجارية الضخمة، ويضم الشبكة الرئيسة للقطارات التي تنطلق بانتظام إلى ضواحي المدينة.

ويمتد شارع ليك شور على طول الواجهة البحرية للمدينة، وقد بنيت على طوله كثير من العمارات الكبيرة ذات الشقق العديدة. وإلى الشمال من نهر ميتشيغان يقع شارع ميتشيغان المشهور بمحلاته ومطاعمه وفنادقه ومكاتبه.

أما المنطقة الشمالية من المدينة فهي منطقة سكنية. ويعد مطار أوهير O’h’ar الواقع في شمال غربي المدينة من أكثر مطارات العالم حركة.

يقع في الجزء الغربي من المدينة أكبر المراكز الصناعية فيها، كما يشتمل هذا الجزء على بعض الأحياء السكنية القديمة, وتقع هنا أكبر مراكز البريد في العالم، أما الجزء الجنوبي من المدينة فهو أكبر الأجزاء مساحة وأكثرها سكاناً.

بلغ عدد سكان شيكاغو الكبرى (مدينة شيكاغو وضواحيها) خمسة ملايين نسمة في منتصف القرن العشرين، وارتفع إلى 7ملايين نسمة عام 1990، إلى 7.3مليون نسمة عام 2000.

عُرِفت شيكاغو، منذ نشأتها في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، بأنها مدينة الصناعة والعمال، فوفدت إليها أعداد كبيرة من المهاجرين الذين سكنت كل جالية منهم في حي خاص بها، وأصبحت في مطلع القرن العشرين مكونة من عدد من الأحياء المختلفة من حيث اللغة والعادات والتقاليد.

يشكل البيض 46% من سكان المدينة, بينما تبلغ نسبة السود نحو 40%، يعيش الجزء الأكبر منهم في أحياء فقيرة خاصة بهم، ويعد السكان السود والسكان الذين يتحدرون من أصول إسبانية أكثر المجموعات العرقية التي تعاني الفقر في المدينة.

الاقتصاد: تعد مدينة شيكاغو وضواحيها المركز الصناعي الثاني في الولايات المتحدة بعد لوس أنجلوس، وتأتي في الدرجة الأولى من حيث كونها المركز الرئيس للمواصلات , كما أنها المركز المالي للوسط الغربي الأمريكي.

ويعمل في شيكاغو نحو 3.5مليون عامل، يعمل قسم كبير منهم في مجال الخدمات، خاصة في تجارة الجملة والتجزئة والخدمات الاجتماعية وغيرها من الخدمات، كالأطباء والمحامين وموظفي الفنادق والمطاعم وغيرهم.

ويوجد فيها نحو 14 ألف مصنع، يعمل فيها 28% من القوى العاملة في المدينة، وأهم الصناعات هي صناعة الأغذية والأدوات الكهربائية والآلات. وتحتل شيكاغو المركز الأول في الصناعات الغذائية على مستوى الولايات المتحدة، وخاصة تعليب اللحوم، إضافة إلى صناعة المكائن (وخاصة المكائن الزراعية)، وإنتاج المعادن المصنعة والصناعات الكيمياوية وصناعة الحديد والصلب، وإنتاج الأسلحة المعدنية المتنوعة. كما أن علاقة المدينة بنطاق القمح تظهر في نشاطها كسوق رئيس للقمح. وتحتل شيكاغو المركز الأول كذلك في البحث العلمي الصناعي، حيث يوجد فيها أكثر من 1200 مختبر علمي مخصص للبحوث العلمية في مجال الصناعة.

تمثل هذه المدينة أكبر مركز للنقل في الولايات المتحدة، فهي ميناء مزدحم تصل إليه البواخر النهرية والبحرية، وتبحر المراكب النهرية عبر القناة البحرية لشيكاغو لتصل إلى نهر المسيسيبي، كما أصبحت أعظم مركز لسكك الحديد في العالم، بسبب تحول الخطوط الشرقية الغربية حول النهاية الجنوبية لبحيرة ميتشيغان، وأهمية شيكاغو الأصلية كميناء بحري.

ممدوح الدبس

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد صافيتا، عدنان عطية، جغرافية العمران (منشورات جامعة دمشق 2003ـ 2004).

ـ جيزهاريسون ويلر وآخرون، جغرافية العالم الإقليمية (آسيا، إفريقيا، أمريكا، أوقيانيا)  الجزء الثاني (منشورات دار مكتبة الحياة ـ بيروت بالمشاركة مع مؤسسة فرنكلين للطباعة والنشر بغداد ـ نيويورك 1965).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 884
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 488
الكل : 31265596
اليوم : 13784

الاسكندنافية (اللغات-)

الاسكندنافية (اللغات ـ)   اللغات الاسكندنافية Scandinavian Languages مجموعة لغات تنتمي إلى الفرع الشمالي من اللغات الجرمانية[ر] North Germanic ضمن أسرة اللغات الهندية ـ الأوربية[ر]. وتشتمل هذه المجموعة على اللغات الإيسلندية والسويدية والدنماركية والنروجية والفيروية Faeroese. وتدعى أيضاً مجموعة اللغات الجرمانية الشمالية، أو اللغات التيوتونية الشمالية. تقسم هذه اللغات عادة إلى مجموعتين: المجموعة الاسكندنافية الشرقية (الدنماركية والسويدية) والمجموعة الاسكندنافية الغربية (النروجية والإيسلندية الفيروية)، وتعد اللغة الإيسلندية واللغة الفيروية من أكثر اللغات الاسكندنافية محافظة على الأصل إذ ما زالتا تحتفظان بالكثير من الكلمات والتراكيب اللغوية من اللغة الاسكندنافية الأم. ويتعذر فهم هاتين اللغتين على الناطقين بباقي اللغات الاسكندنافية، في حين يستطيع الدنماركيون والسويديون والنروجيون التفاهم من دون صعوبة كبيرة بالكتابة أو بالتخاطب إذ تحتوي لغاتهم على كلمات مشتركة وخصائص لغوية متشابهة.
المزيد »