logo

logo

logo

logo

logo

سديف بن إسماعيل بن ميمون

سديف اسماعيل ميمون

Sudaif ibn Isma’il ibn Maymoon - Sudaif ibn Isma’il ibn Maymoon

سديف بن إسماعيل بن ميمون

(…ـ 146هـ/… ـ 763م)

 

سديف بن إسماعيل بن ميمون، مولى بني هاشم، وفي سبب ولائه أقوال،وهو شاعر حجازي مُقل، من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية. كان شديد التعصب لبني هاشم، شديد التحريض على بني أمية، يجادل أنصارهم في الحجاز ويُسابُّهم، فلما سقطت دولة بني أمية وجاءت دولة بني العباس وفد سديف من مكة على أبي العباس السفاح في الحيرة وأنشده قصائد يحضّه فيها على الانتقام من الأمويين، وعلى قتل أعقابهم، فكانت قصائد سديف سبباً في غدر السفاح بمن كان قد أمنهم من الأمويين.

ومما قال للسفاح:

أصبح الملك ثابت الآساس

          بالبهاليل من بني العباس

لاتقتلن عبد شمس عشاراً

واقطعن كل رفلة وغراس

ولقد ساءني وساء سوائي

قربهم من قنابر وكراس

  فاذكروا مصرع الحسين وزيد

وقتيلاً بجانب المهراس

  والقتيل الذي بحران أضحى

          رهن رمس وغربة وتنائي

ثم دخل سديف على السفاح في اليوم التالي فإذا بنو أمية عنده كحالهم بالأمس فأنشده قصيدة جاء فيها:

يا بن عم النبي، أنت ضياء

          اِسْتبنا بك اليقين الجليّا

لا يغرنك ما ترى من أناس

          إن تحت الضلوع داء دويا

جرد السيف وارفع الصوت حتى

          لاترى فوق ظهرها أمويا

ولكن سديفاً كان أميل إلى العلويين منه إلى العباسيين، فلما ثار النفس الزكية (وهو محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب) في المدينة سنة 145هـ/762م بايعه أهل مكة والمدينة. وكان سديف فيمن بايعه. وقتل النفس الزكية وشيكاً فنهض أخوه إبراهيم للأخذ بثأره على العباسيين في البصرة، ولكنه قتل في السنة نفسها، بعد ذلك اختفى سديف مدة من الزمن، ثم وفد على المنصور بقصيدة معتذراً إليه، ولكن المنصور كتب إلى عمه عبد الصمد بن علي (ت185هـ) والي مكة يأمره بقتل سديف فقتله.

كان سديف شاعراً فصيحاً، جيد البديهة، جزل الشعر، مطبوعاً مقلاً من شعراء الحجاز ومن مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية كما سلف وكان أديباً بارعاً وشاعراً مُفْلقاً وخطيباً مصقعاً ذا عارضة وجدل وأكثر شعره في الهجاء والمدح والغزل.

أحمد سعيد هواش

مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن قتيبة، الشعر والشعراء، الجزء الثاني ( دار الثقافة، بيروت 1964م).

ـ عمر فروخ، تاريخ الأدب العربي في العصر العباسي (دار العلم للملايين، بيروت 1981م).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 783
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 499
الكل : 29635005
اليوم : 15015

برنز (روبرت-)

برنز (روبرت ـ) (1759 ـ 1796)   روبرت برنز Robert Burns أحد أبرز شعراء اسكتلندة، وصف بشاعرها القومي الأول لنظمه القصائد والأغاني باللهجة الاسكتلندية. وقد اشتُهر بتمرده على المفهومات الدينية والأخلاقية والسياسية في عصره، وبعدم تحفظه في إطلاق انتقاداته للأوضاع السائدة. ولد برنز في قرية آلووي Alloway على ضفاف نهر الدون Doon في مقاطعة أيرشر Ayrshire. كانت معاناة والده الطويلة البذرة التي زرعت فيه روح الحقد على النظام الاجتماعي القائم، ودفعته لأن يكون ناقداً لاذعاً لكل المذاهب الدينية والفكرية والسياسية التي كانت، في رأيه، تبيح الظلم أو ترسّخه. وفي مستهل طفولته تعّرف برنز أساطير الفلاحين الاسكتلنديين من خلال الحكايات التي كانت ترويها له أرملة قدمت لتعيش فترة مع أمه.
المزيد »