logo

logo

logo

logo

logo

روكي (جبال)

روكي (جب)

Rocky Mountains - Montagnes Rocheuses

روكي (جبال ـ)

 

جبال روكي Rocky Mountains سلاسل جبلية في غربي أمريكا الشمالية، لا حدود لها مع المحيط الهادئ، تمثل الفرع الشرقي الشمالي من سلاسل جبال الكوردييرا Cordillera، الممتدة بموازاة المحيط بشكل شبه مستمر ودون انقطاع من جهته الشرقية في القارة الأمريكية، وتعد بمنزلة العمود للقارة.. تأخذ شكل عدد كبير من السلاسل المتجاورة بعرض يراوح ما بين 80 و700 كم وطول يراوح ما بين 7600كم كنظام جبلي شامل و4500كم كسلاسل جبلية متكاملة و3600 كم كسلاسل تحمل التسمية ذاتها. تنتهي شمالاً عند بوينت هوبPoint hope على المحيط المتجمد الشمالي، شمالي الدائرة القطبية. تشكل خطوط تقسيم المياه ما بين أنهار كل من المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمتجمد الشمالي، تنطلق منها المجاري العليا لأنهار المسيسيبي ـ ميسوري وريوغراند والكولورادو وكولومبيا وفريزر Fraser ويوكون. يتوسطها انهدام طولاني كبير بطول 1200 كم.

يرجع تكوينها إلى مقعر (جيوسانكلينال) الروكي في الحقب القديم، مابين المكسيك والقطب الشمالي ومابين المسيسيبي والمائدة النيفادية، الذي توضعت فيه الرواسب بسماكة تزيد على 16 كم. وتعرضت في عصري الباليوجين Paleogene والنيوجين Neogene لحركات النهوض الجبلية والدفع شرقاً والانزياح والتقصير عشرات الكيلومترات. وتكونت الفوالق والطيات و صدوع الدثر بشكل عنيف، كما ثارت البراكين (الثورة اللارامية Laramie) رافق ذلك تحول في الصخور وتتالي الدورات الحتية، كما سادت هذه الجبال في المليون سنة الأخيرة الظروف الجليدية وتضاريسها الخاصة بها في وايومينغ والمناطق الشمالية وبقية المناطق العالية.

تقسم هذه الجبال ككل إلى ستة أقسام هي :

تحوي جبال روكي الجنوبية أعلى القمم في سلاسل جبال روكي.

هذا المشهد قريب من أوراي في كولورادو

ـ سييرا مادرا الشرقية Sierra Madre Oriental، تشكل الحزام الشرقي لهضبة المكسيك، بطول 1185كم تقريباً، وارتفاع أقصى نحو 5700م عند قمة أوريزاباOrizaba. تعد أعلى قمم المكسيك وأروعها، بسبب مخروطها البركاني المتميز.

ـ جبال روكي الجنوبية الكولورادية في كل من نيومكسيكو وكولورادو ويوتا. تتكون من عدة سلاسل جبلية، أعلاها جبل إلبرت (4372) Mount Elbert  م. وفيها أيضا 55 قمة يزيد ارتفاعها على 4270م. أكثرها روعة وجمالا سلسلة جبال ساواتش Sawatch وسلاسل السيد المسيح Sangre de Cristo Range.في الوسط

ـ جبال روكي المركزية في وايومينغ. تتضمن ثلاث قمم جبلية يزيد ارتفاعها على 4117م. يجري فيها نهر الحية Snake. وتعد سلاسل جبال تيتون بقممها العالية الثلاث أجمل جبال الروكي على الإطلاق. تلحق بها سلاسل نهر الريح Wind Riverوالقرن الكبير Big Horn ومنبسط حفرة جاكسون Jackson’s Hole، وتغطي الجموديات قمة غوميت (4198) Gomeet peak

ـ جبال روكي الشمالية في مونتانا وإيداهو، تمتد مابين الحجر الأصفر Yellowstone وسن الدب Beartooth، تنتهي شمالاً عند الحدود الكندية. تتكون من عدد كبير من السلاسل الجبلية،تضم مجموعة قمم يربو ارتفاعها على 3680م، أعلاها قمة الغرانيت (3904م) Granite peak  في مونتانا، حيث تظهر الجموديات.

يعلو جبل ريغان مجموعة سن المنشار إحدى سلاسل جبال روكي على

ضفاف بحيرة سوتووث في وسط غربي إيداهو

ـ جبال روكي الكندية في ولايات كولومبيا البريطانية وألترا ويوكون، يستمر فيها محور الروكي على امتداد 1600كم، بشكل أكثر بساطة واستقامة وحدّة.. لاتتضمن أي فاصل بينها وبين الجبال المركزية، ترتفع حتى 3950م في جبل روبسون Mount Robson في كولومبيا البريطانية. تخترقها الطرق الحديدية والمعبدة على ارتفاعات تزيد على 1400م ويتضاءل ارتفاعها شمالا.

ـ سلسلة جبال بروكس الآلاسكية (القطبية). يفصلها عن روكي الشمالية منخفض يوكون ـ ماكنزي. تتقطع وتتجه غربا شمالي الدائرة القطبية، تشكل خط تقسيم للمياه ما بين المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي. أعلى قممها نيكلسون (نحو 2800 في الشرق)، تنخفض غرباً بتدرّج وتقطع.

تتأثر جبال روكي مناخياً باتجاه سلاسلها الجبلية، وترسم تغيراتها ونماذجها خطوطاً شمالية جنوبية مع تغيير قليل في الجنوب، حيث يتغير اتجاه تناقص خطوط الهطل، كما تبدأ خطوط حدود انتشار الجموديات في كندا.

تسودها نباتيا تحت خط الثلج الدائم غابات إبرية قاتمة دائمة الخضرة من التنوب والسرو والصنوبر الطويل والشوح، يستخرج منها البلسم،و تتحول إلى مناطق مرجية في الجنوب.وفي الارتفاعات الأدنى تظهر غابات الزان والبلوط والكرز التي تختلط مع بعض الأشجار الدائمة الخضرة، وتنتشر ضمن مناطق الأودية والأنهار أشجار الحور الأمريكي القطبي والصفصاف،. كما تنتشر في الترب الرملية نباتات عطرية من أنواع جنس الشيح والزنابق والأقاحي وغيرها التي تزين الجبال بألوانها الزاهية في الفصول المختلفة.

كانت هذه الجبال في منتصف القرن التاسع عشر وبدايات العشرين غنية جداً بأنواع حيواناتها البرية وجنة للصيادين. تكثر فيها الحيوانات العاشبة من ذوات الأظلاف، كالثور الأمريكي البيزون أو البوفالو bison=buffalo وأيلة الموظ moose وغزال المسك (الكاريبو) caribou وماعز الجبال الأبيض والغنم ذو القرون الملتفة الكبيرة، والغنم الآلاسكي الأبيض، ومن القوارض فأر الليموس، ومن المفترسة أنواع الدببة البيضاء والبنية والمخططة والسوداء، ومن السنوريات السمور والقندس ذو الفراء الثمين.

تعد اقتصادياً كنز أمريكا الشمالية الكبير، تتضمن تقريباً كل ما لديها من معادن مفيدة وثمينة. اكتشف فيها الذهب واستعمل من قبل سكان القارة الأصليين،ومازال يستخرج، كما توجد في هذه الجبال تشكلات غنية بالفضة والنحاس والموليبدن والرصاص والحديد والأملاح واليورانيوم والفوسفات وبحجارة البناء التزيينية وطين الآجر والخزف والجص وخامات الاسمنت. وغالباً ما تهمل هذه الموارد الأخيرة، بسبب تغطيتها بفلزات الذهب والفضة والنحاس. وينتشر الجص الجيد بكثرة وخاصة عند أقدام سلاسل جبال الكولورادو الجنوبية. وقد بدأ مد السكك الحديدية فيها منذ عام 1852، مما ساعد على تطوير المنطقة وإعمارها بسرعة.

عماد الدين موصلي

مراجع للاستزادة:

 

- Physiogeography of Western United States (McGraw-Hill Book Compony ,Inc., New York 1985).

- H.D.Lawson, The North American Continent (University Press ,New York 1996).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 94
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1097
الكل : 40553604
اليوم : 83419

جيرومسكي (ستيفان-)

المزيد »