logo

logo

logo

logo

logo

يالطا (مؤتمر-)

يالطا (موتمر)

Yalta Conference - Conférence de Yalta

يالطا (مؤتمر ـ)

 

الظروف المحيطة بمؤتمر يالطا

يعدّ مؤتمر يالطا Yalta Conference المنعقد في الفترة الممتدة ما بين 4ـ 11 شباط/فبراير 1945 مرحلة مهمة ومؤثرة في تاريخ العلاقات الدولية وتطور جهود إنشاء منظمة الأمم المتحدة، وقد انعقد في ظل وضع عسكري وسياسي غير مستقر إلا أنه أثمر بالمقابل عن العديد من النتائج المهمة والخطيرة.

صورة تاريخية للثلاثة الكبار في مؤتمر مالطا:

الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل

والرئيس السوفييتي المضيف جوزيف ستالين

إن أهم سمات الوضع العسكري عشية انعقاد مؤتمر يالطا هو رجحان كفة الحلفاء العسكرية وذلك بعد انضمام الاتحاد السوڤيتي والولايات المتحدة الأمريكية إلى بريطانيا في مواجهة دول المحور، حيث كان الاتحاد السوڤييتي قد دخل الحرب عملياً مع اجتياح القوات الألمانية لأراضيه فجر يوم الأحد الواقع في 22حزيران/يونيو من عام 1941، فيما دخلت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب بعد إقدام الأسطول الياباني في 7 كانون الأول/ديسمبر من عام 1941 على تدمير الأسطول الأمريكي في بيرل هاربر Pearl Harbor، وقد آدت هذه الأحداث إلى توقف انتصارات دول المحور منذ عام 1942، وذلك بعد أن توقف الزحف الألماني في الشرق على أثر معركة ستالينغراد في كانون الأول/ديسمبر من عام 1942، وبعد معركة العلمين التي أوقفت زحف رومل نحو مصر قي 23 تشرين الأول/أكتوبر من عام 1942، وبعد تدمير الأسطول الياباني في بحر المرجان في صيف عام 1942 الذي أوقف الزحف الياباني نحو الهند.

وبعد استسلام إيطاليا بتاريخ 3 أيلول/سبتمبر من عام 1943 نزل الحلفاء في منطقة النورماندي بتاريخ 6حزيران/يونيو 1944، وفي منطقة البروفانس بتاريخ 15 آب/أغسطس من العام نفسه، وهو ما كان فعلياً بداية النهاية لمعسكر المحور.

كان الوضع السياسي الدولي في الفترة السابقة لانعقاد المؤتمر مضطرباً والعالم منقسماً إلى معسكرين: الحلفاء والمحور، علماً أن كثيراً من دول العالم كانت قد سيقت إلى هذه الحرب رغماً عن إرادتها وبفعل احتلالها من قبل الدول الكبرى الأطراف الرئيسية في هذه الحرب، ولم تكن العلاقات بين الحلفاء أنفسهم أكثر استقراراً، إذ كانت تشوبها الكثير من الخلافات بسبب أزمة الثقة بين الدول الليبرالية والدولة الشيوعية، وهو ما ظهر جليّاً من خلال عدم الاتفاق على الكثير من القضايا المهمة والمصيرية، ومنها المدّة الزمنية التي ينبغي أن تستمرها الحرب، وأيضاً مصير ألمانيا بعد الحرب، فضلاً عن الخلافات حول آلية إنشاء منظمة الأمم المتحدة وكيفيتها.

مؤتمر يالطا ونتائجه

بهدف تقريب وجهات النظر حول الكثير من القضايا المطروحة سواءً فيما يتعلق بالحرب وتسوياتها، أم المبادئ والكيفية التي سيشاد عليها التنظيم الدولي الجديد عُقد مؤتمر يالطا بحضور الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل والرئيس السوڤييتي المضيف جوزيف ستالين، وقد نجم عن هذا المؤتمر العديد من النتائج المهمة، أهمها:

أ ـ فيما يتعلق بقضايا الحرب وتسوياتها: أثيرت في هذا المؤتمر قضايا الحرب من جميع جوانبها، وقد اتفق الحلفاء فيها على مبدأ تقسيم ألمانيا وإنشاء لجنة خاصة لتحديد الخسائر والأضرار الناجمة عن الحرب تمهيداً لمطالبة دول المحور بدفع التعويضات المناسبة، كما حُسمت قضية الحدود البولونية، ومُنحت فرنسا حصة في إدارة الأراضي الألمانية المحتلة، كما تعهد الاتحاد السوڤييتي في هذا المؤتمر بإعلان الحرب على اليابان في مهلة أقصاها ثلاثة أشهر بعد استسلام ألمانيا وبشرط أن يسترد جميع الأراضي والامتيازات التي خسرتها الإمبراطورية الروسية في حربها مع اليابان عام 1905.

ب ـ فيما يتعلق بمنظمة الأمم المتحدة: اتفق المؤتمرون في يالطا على دعوة الحكومات المحبة للسلام التي أعلنت الحرب على دول المحور وقبلت تصريح الأمم المتحدة لحضور مؤتمر سان فرانسيسكو لإبرام ميثاق التنظيم الدولي الجديد. واتفقوا أيضاً على وضع قواعد التصويت في مجلس الأمن ومنح الدول الخمس العظمى دائمة العضوية في هذا المجلس حق النقض (الفيتو). كما تم الاتفاق على وضع تسوية للمستعمرات بتقسيمها إلى نوعين: الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي[ر] وتلك الخاضعة لنظام الوصاية[ر]، وأيضاً على وضع نظام لمحكمة العدل الدولية.

إبراهيم دراجي

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الأمم المتحدة (منظمة ـ) ـ الحرب العالمية الثانية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ رياض الصمد، تطور الأحداث الدولية في القرن العشرين (المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت 1999).

ـ حسن نافعة، «الأمم المتحدة في نصف قرن»، سلسلة عالم المعرفة، رقم 202، تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، أكتوبر 1995.

- MICHAEL J. GLENNON, The New Interventionism: The Search For a Just International Law, (F. A), May-June 1999, Vol, 78, Issue 3.   

- H.G. NINCHOLAS, The United Nations as a Political Institution (Oxford University Press, London, Oxford, NewYork, Fifth Edition, 1975).


التصنيف : السياسة
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 458
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 536
الكل : 31761289
اليوم : 36750

جهاز التفاضل في المركبات

جهاز التفاضل في المركبات   الجملة التفاضلية ونقل العزم في السيارات differential gear assembly هي مجموعة من الجمل الميكانيكية في المركبات مهمتها توزيع عزم الدوران بين أنصاف المحاور القائدة في المركية، وضمان دوران العجلات القائدة بسرعات زاوية مختلفة، وذلك عند سير المركبات على المنعطفات أو الطرق غير المستوية.
المزيد »